القنفذ سونيك (سلسلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القنفذ سونيك
Sonic the Hedgehog
Sonic-the-hedgehog-2.jpg
النوع مغامرات
المطور(ون) سونيك تيم، سيجا
الناشر(ون) سيجا
المبدعـ(ون) يوجي ناكا,Naoto Ōshima,Hirokazu Yasuhara
أول إصدار القنفذ سونيك (يونيو 1991)
أحدث إصدار سونيك لوست ولرد (آخر 2013)
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

القنفذ سونيك (بالإنجليزية: Sonic the Hedgehog ؛ باليابانية: ソニック・ザ・ヘッジホッグ، سونيكو زا هيجيهوغو) هي سلسلة ألعاب فيديو تنتجها شركة سيجا. الشخصية الرئيسية في اللعبة هو قنفذ أزرق اللون يدعى سونيك. بدأت السلسلة في عام 1991 مع أول لعبة في السلسلة القنفذ سونيك على جهاز سيجا ميغا درايف ذو الـ 16 بت. تم إصدار بعد ذلك لعبة أقل وضوحاً لجهاز سيغا الأقدم (8 بت) وهو ماستر سيستم، بالإضافة إلى جهازها المحمول گيم گير. وكانت سلسة سونيك من أكبر الأسباب التي جعلت سيجا شركة قائدة في مجال العاب الفيديو في التسعينيات, عصر العاب الـ 16 بت, وبعد وقت قصير من صدور اللعبة الأولة تم حزمها مع جميع أجهزة سيجا ميجا درايف في أمريكا وأوروبا بدلاً من الحزمة الأصلية التي كانت تأتي مع لعبة ألترد بيست.

حتى سنة 2013 تم بيع أكثر من 140 مليون نسخة من ألعاب سونيك, مما يجعل سلسة القنفذ سونيك خامس أفضل سلسلة العاب فيديو مبيعاً في العالم [1].

تتم برمجة ألعاب سونيك من قبل فريق من سيجا يدعى سونيك تيم (Sonic Team)، عدا بعض الألعاب الخارجة عن الأجزاء الرئيسية، حيث يبرمجها فرع الولايات المتحدة لشركة سيغا. أول مبرمج للعبة كان يوجي ناكا الذي أصبح لاحقاً رئيساً لفريق سونيك الى عام 2006. بعد 2006, قام يوجي ناكا بتكوين شركة الخاصة, تاركاً سونيك تيم وسلسة سونيك. قام يوجي ناكا بالعودة في 2011 كـ ضيف شرف في تطوير لعبة سونيك جنيريشنز, اللعبة التي تحتفل بالسنة العشرين لسلسة القنفذ سونيك.

نظرة عامة عن السلسلة[عدل]

معظم العاب السلسلة تعرض قنفذ سريع أزرق اللون يدعى سونيك كمحور اللعبة والشخصية الأساسية. القصة البسيطة لمعظم الألعاب في السلسلة تعرض محاولات سونيك في أنقاذ عالمة وأصدقائة, عادتاً من تهديدات 'د. إغمان, عدو سونيك الأساسي في معضم الألعاب. خطة د. إغمان الرئيسية هي حكم العالم وأنشاء مملكة إغمان (إغمان إمباير / Eggman Empire), ولتحقيق هدفة, عادتاً مايقوم بمحاولة جمع زمردات الفوضى والتخلص من سونيك.

تاريخ السلسلة[عدل]

القنفذ سونيك باللعبة القنفذ سونيك 2006.

في بدايات السلسلة, العاب سونيك القنفذ كانت ثنائية الأبعاد, حيث تكون أحداث اللعبة معروضة من منظور جانبي. نسق التحكم بتلك الألعاب كان مصمم ليكون بسيطاً جداً, مثل الكثير من العاب المنصة القديمة, لاكن النقطة المفرقة بين سلسلة سونيك والعاب المنصة العادية هي السرعات الهائلة التي يكمن للاعب الوصول اليها بـ سونيك في اللعبة, والذي تعطي سونيك والشخصيات الأخرة القدرة على الصعود فوق منحدرات مرتفعة وعلى الجدران أو حتى رأساً على عقب أذا كان زخم الشخصية كافياً. مما جعل حلقات الدوران والكلابات شيء شائع في جميع العاب سونيك, خاصتاً الأعاب القديمة. تصميم مستويات اللعبة يشبة الى حد ما تصميم السكك الأفعوانية فقد يكون هناك أكثر من جزء في المستوى ينطوي على الدوران بسرعات هائلة. لاكن في الجانب الأخر هناك أجزاء كثيرة في المستويات تنطوي على القفز بين منصة الى منصة, متجنباً أخطار المستوى مثل الأشواك.

في نهاية التسعينيات, بدأت السلسلة في التحول الى ثلاثية الأبعاد, بمنظور خلفي وتحكم أكثر حرية. مع أن السلسلة حصلت على بعض العاب في المنظور الثلاثي الأبعاد مثل سونيك 3D و سونيك R, التحول الحقيقي الى البعد الثالث كان مع لعبة سونيك أدفانشر في 1998 في اليابان (1999 في باقي بلاد العالم), وتم أصدار اللعبة في الأسواق في نفس وقد أصدار الدريم كاست, جهاز سيجا الحديث في ذالك الوقت.

الشوائع في سلسلة ألعاب القنفذ سونيك[عدل]

الزمردات الفوضى السبعة.
  • الحلقات (rings): هي حلقات ذهبية تجمع خلال جميع مراحل اللعبة.
  • الحلقات الضخمة (giant rings): وهي مثل الحلقات العادية ولكنها كبيرة وتتواجد بعد شروط معينة. تعتبر الحلقات الضخمة بمثابة بوابات للمراحل الخاصة (Special Stages).
  • زمردات الفوضى (Chaos Emeralds): هي زمردات تجمع غالباً اختيارياً. الهدف منها الحصول على "النهاية السعيدة" عند إنهاء اللعبة. تختلف طرق الحصول عليها من جزء لآخر. على سبيل المثال، يمكن الحصول عليهم في لعبة Sonic R في أمكان مخبأة في المراحل، بينما في Sonic Spinball يمكن الحصول عليها عندما يتم القيام بحركات معينة أو حل بعض الألغاز.
  • الزمردة الرئيسية (Master Emerald): هي زمردة موجودة في الجزيرة الملائكية (Angel Island) ويحرسها ناكلز.
  • المراحل الخاصة (Special Stages): تجمع زمردات الفوضى غالباً في المراحل الخاصة، وهي تختلف من جزء لآخر. فمثلاً كانت المراحل الخاصة في أول لعبة للقنفذ سونيك (16 بت) عبارة عن متاهة دائرة. وفي الألعاب Sonic the Hedgehog 2، وSonic 3-D Blast، وSonic Heroes، وSonic Rush، كانت عبارة عن أنفاق طويلة.
  • سوبر سونيك (Super Sonic): وهي الحالة التي يصبح فيها القنفذ سونيك خارقاً، ويكون لونه ذهبي. تختلف طرق الحصول على هذه الخاصية أيضاً من لعبة إلى أخرى. مثلاً في الألعاب الأولى كانت الطريقة هي الحصول على جميع زمردات الفوضى، ومن ثم على 50 حلقة.

الأستقبال العام[عدل]

سلسلة القنفذ سونيك أصبحت ربحاً تجارياً كبيراً في مجال العاب فيديو. وتسبب هاذا بتحويل القنفذ سونيك الى أحد أشهر الشخصيات الخياله عالمياً وأشهر لعبة فيديو في وقتها. فازت السلسلة بعدد كبير من الجوائز العامة. منها بعض جوائز في موسوعة جينيس, ومنها "أفضل لعبة مبيعاً على أجهزة سيجا", "أطول سلسلة قصص مصورة عن شخصية العاب فيديو" (القنفذ سونيك (قصة مصورة)), "أفضل مجموعة العاب قديمة مبيعاً" (سونيك ميجا كوليكشن). مع ذالك, يبقى هناك جدل عن الألعاب الأحدث في السلسلة, خاصتاً بدايات الجيل السابع لألعاب الفيديو التي بدئات في 2006 مع لعبة القنفذ سونيك (لعبة فيديو 2006) والتي يعتبرها الكثير أسواء لعبة في السلسلة, وأنتهت في 2010 مع القنفذ سونيك 4 و سونيك كولرز والذي يعتبرهم الكثير اللألعاب التي أعادت السلسلة الى مجدها القديم.


الشخصيات الرئيسية[عدل]

الأفلام والرسوم المتحركة[عدل]

بالإضافة إلى الألعاب تم إصدار فيلماً باسم القنفذ سونيك: الفيلم (Sonic the Hedgehog: The Movie) في اليابان في عام 1996، ونشر في عام 2000. وفي عام 1993 تم إصدار رسوم متحركة باسم مغامرات سونيك القنفذ (Adventures of Sonic the Hedgehog). أنتج في عام 1998 ثوار سونيك (Sonic Underground) وهو رسوم متحركة بعد ذلك، كما تم إصدار سونيك (Sonic X)، وهو مسلسل أنمي يعد الأطول من بين الرسوم المتحركة السابقة، حيث يتألف من أكثر من 70 حلقة.

المانغا والقصص المصورة[عدل]

في عام 1992 تم نشر سلسلة مانغا في اليابان للقنفذ سونيك، وهي من تأليف كينجي تيرادا. وفي المملكة المتحدة نشرت بين عامي 1993 و2002 قصصاً مصورة للأطفال باسم سونيك ذا كومك (Sonic the Comic)، كما لا تزال تنشر قصص مصورة لآرتشي كومكس أخرى تحت عنوان القنفذ سونيك في الولايات المتحدة حتى الآن. وأيضاً بناء على مسلسل الأنمي سونيك، يتم إنتاج قصص مصورة له بين سبتمبر 2005 وديسمبر 2008، أيضاً من آرتشي كومكس.

قائمة ألعاب القنفذ سونيك[عدل]

الألعاب الجهاز المنزلية[عدل]

الألعاب المحمولة[عدل]

  • Sonic the Hedgehog
  • Sonic the Hedgehog 2
  • Sonic the Hedgehog Chaos
  • Sonic the Hedgehog Triple Trouble
  • سونيك بلاست
  • Sonic Pocket Adventure
  • Sonic Advance
  • Sonic Advance 2
  • Sonic Battle
  • Sonic Advance 3
  • Sonic Rush
  • Sonic the Hedgehog Genesis
  • Sonic Rivals
  • Sonic Rush Adventure
  • Sonic Chronicles: The Dark Brotherhood

ألعاب أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]