القوات البرية الملكية السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات البرية الملكية السعودية
راية القوات البرية الملكية السعودية

سنوات النشاط 1917 - الآن
الدولة علم السعودية السعودية
فرع من القوات المسلحة السعودية
النوع قوات برية
الدور حرب برية
الحجم 150,000[1]
هيكل القيادة القوات المسلحة السعودية
قيادة القوات البرية الملكية السعودية الرياض
مناطق العمليات دول مجلس التعاون الخليجي
اللقب ٲسود البر
الشعار الله ثم المليك والوطن
الاشتباكات حرب الوديعة. حرب ٲكتوبر الجبهة السورية. حرب الخليج الثانية. نزاع صعده
القادة
معالي قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق ركن عيد بن عواض بن عيد الشلوي
الشارة
شعار Saudi Royle Land Forces.gif

القوات البرية الملكية السعودية من أهم افرع أو أركان أو قوات القوات المسلحة السعودية. مهمتها الأساسية الدفاع عن حدود المملكة العربية السعودية وتمتلك القوات البرية 10000 دبابة أبرامز أمريكية.

تأسيس القوات البرية[عدل]

سيارة هامافي تابعة للقوات السعودية في مقديشو سنة 1993م

أولى الملك عبد العزيز عناية خاصة للقوات البرية منذ البداية، قيادة وجنوداً وتسليحاً وتنظيماً. فبعد توحيد المملكة واستقرارها على يده، بدأ تنظيم الأجهزة الإدارية والتنفيذية للدولة. فنظمت الحكومة آنذاك فرق المقاتلين وصهرتها في بوتقة عسكرية نظامية، لتحويلها إلى جيش نظامي يليق بالإطار المشرق للمملكة العربية السعودية. فتشكلت نواة الجيش العربي السعودي النظامي في عام (1344هـ ـ 1925م). ثم تشكلت رئاسة أركان حرب الجيش عام (1358 هـ ـ 1939م). وتوالت مسيرة التطور في القوات من عدة قيادات أسلحة، وكليات ومعاهد ومدارس، وتشكيلات وإدارات وأفرع ومجموعات مختلفة، تتكاتف مع بعضها لكي تصبح قادرة، وبكل كفاءة، على خوض غمار المعارك الحربية. وقد جاء تطور البنية الفكرية والثقافية والتنظيمية والقتالية للقوات البرية، من خلال تطور قيادات أسلحتها الرئيسية.

تنظيم القوات البرية[عدل]

هيئات وإدارات ومدن عسكرية كما يتضح بالتالي

الهيئات الرئيسية[عدل]

هيئة عمليات القوات البرية[عدل]

وهي المسؤولة عن التدريب والخطط والعمليات للقوات البرية. وكان أول تشكيل لها في عام 1381 هـ باسم "هيئة العمليات الحربية"، وضمت ثلاث إدارات، هي: إدارة التنظيم والتسليح، والتدريب الحربي، والخطط والعمليات. ثم عُدِّل مسماها في عام 1397 هـ إلى "هيئة عمليات القوات البرية" ليضاف إليها في عام 1411 هـ مركز عمليات، وإدارة للشؤون الرياضية التي كانت قبل ذلك قسماً للشؤون الرياضية بإدارة تدريب القوات البرية. كما أضيفت لها مدرسة اللغات قبل أن يُغيّر اسمها إلى معهد اللغات العسكري. وكان يرتبط بهيئة العمليات الحربية سابقاً قيادة لمدارس الجيش ألغيت لاحقاً، وإدارة الثقافة والتعليم تشرف على مدارس الأبناء، أصبحت إدارة مستقلة تابعة للقوات المسلحة. كما كان يتبع لها أيضاً مدرسة للتربية البدنية، كانت موجودة في الطائف عام 1375 هـ وأُلغيت وضمت وظائفها إلى مركز ومدرسة المظليين والقوات الخاصة في عام 1398 هـ.

هيئة إدارة القوات البرية[عدل]

وهي من أقدم الهيئات في الجيش السعودي، وكانت تسمى "إدارة الجيش". وكانت تضم في بدايتها، قبل عام 1391 هـ، رئاسة للهيئة وإدارة لخطط الأفراد والميزانية، وإدارة للسجلات العسكرية، وإدارة للشؤون العسكرية، وإدارة للبوليس الحربي، وإدارة لموسيقى الجيش، وإدارة للخدمات الطبية، وإدارة لشؤون الأفراد، وإدارة لشؤون المدنيين، وإدارة لشؤون موظفي الجيش، ومكتباً للوعظ والإرشاد، وديواناً للمحاكمات العسكرية، وديواناً للسجن العسكري في الرياض.

وفي عام 1391هـ أُعيد تنظيم هيئة إدارة الجيش لتضم رئاسة الهيئة، وإدارة لخطط الأفراد، وإدارة لشؤون الأفراد المدنيين، وإدارة للشؤون الدينية، والإدارة العامة للخدمات الطبية، وإدارة للبوليس الحربي. ثم عُدِّل اسمها عند صدور التشكيل الجيد للقوات البرية في عام 1396 هـ، وضمت رئاسة للهيئة وعدة إدارات متخصصة لشؤون الأفراد، وللشؤون العسكرية، ولخطط الأفراد والتصنيف، ومركز لاستقبال وتجنيد المستجدين في الرياض، وإدارة لشؤون موظفي القوات البرية والمعهد الفني للقوات البرية. وتتولى هذه الهيئة شؤون الأفراد والموظفين والسجلات والشؤون العسكرية وما يتصل بها.

هيئة استخبارات وأمن القوات البرية[عدل]

وهي آخر الهيئات التي شكلت في القوات البرية بعد تنظيمها الجديد في عام 1396هـ، وكان أول تشكيل لهذه الهيئة في عام 1403 هـ عبارة عن "إدارة استخبارات وأمن القوات البرية"، ثم تحولت عام 1405 هـ إلى هيئة استخبارات وأمن القوات البرية لتباشر أعمالها بتشكيل جديد مكوّن من إدارة للهيئة، وإدارة للأمن، وإدارة للاستخبارات. ولهذه الهيئة أهمية بالغة في إدارة الاستخبارات وتوفير المعلومات الأمنية للقوات البرية.

هيئة إمدادات وتموين القوات البرية[عدل]

كانت تسمى هيئة "إمدادات الجيش"، وعندما تم تنظيم قيادة القوات البرية أعيد تشكيلها، وسميت "هيئة إمداد وتموين القوات البرية". وضم تشكيلها إدارات مختلفة، منها إدارة خطط إمدادات وتموين القوات البرية، وإدارة إحصاء المستلزمات العسكرية.

قيادات الأسلحة المستقلة[عدل]

ترتبط بقيادات القوات البرية مباشرة أسلحة مستقلة، تتبعها تشكيلات ميدانية متعددة ومعاهد ومراكز ومدارس للتدريب. وتتكون هذه الأسلحة مما يلي:

أسلحة المناورة (القتال)[عدل]

سلاح المشاة[عدل]

حافلات لنقل الإمدادات والمشاة.

اعتبر جندي المشاة على مر التاريخ أهم ركيزة يعتمد عليها في الحروب، ووضح ذلك عبر جميع العصور، وبخاصة العصر الإسلامي، حيث كانت الدعامة الرئيسية لمسيرة النصر المجيدة في شتى الفتوحات الإسلامية التي قام بها المسلمون، ولهذا كان جندي المشاة العنصر الرئيس في الجيش والنواة الأولى التي تشكلت منها القوات البرية. كانت البداية الفعلية لسلاح المشاة هي تشكيل الجيش المكون من ستين رجلاً (يقدر بتشكيل فصيل في وقتنا الراهن) قادهم الملك عبد العزيز آل سعود ي لفتح الرياض في الخامس من شوال عام 1319 هـ.كان أول تشكيل للمشاة النظامية في عهد الملك عبد العزيز في عام 1348 هـ عندما تم تأسيس مديرية الأمور العسكرية بمدينة الطائف التي كانت النواة الأولى لإدارة الجيش العربي السعودي، وكانت أول التشكيلات فوج المشاة، وفوج المدفعية وفوج الرشاشات (الفوج يعادل كتيبة). وفي عام 1353 هـ تشكلت وكالة الدفاع بجانب مديرية الأمور العسكرية التي بدورها شكلت الجيش على ثلاث وحدات رئيسية، وهي: المشاة والفرسان والمدفعية. وفي عام 1364 هـ شكلت فرق تدريب المشاة بالطائف لتدريب الجيش العربي السعودي تحت مسمى فرق التدريب الأولى.

سلاح المدرعات[عدل]

تعتبر الأسلحة المدرعة من أهم ركائز الجيوش الحديثة لما تتمتع به من كثافة النيران وقوة تحمل للصدمة وسماكة الدرع، وقد تم تطويرها مرات عديدة على مدى الثمانين عاماً الماضية. وسلاح المدرعات –أو سلاح الفرسان – من الأسلحة القديمة قدم التاريخ إذ كان التوأم لسلاح المشاة. وكان بدايته في الجيش السعودي عام 1348 هـ عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود بإنشاء مديرية الأمور العسكرية ليغرس بذلك النواة الأولى للجيش العربي السعودي النظامي. وعندما بلغت القوات النظامية في عام 1353 هـ حجماً كبيراً اقتضى الأمر تشكيل وكالة للدفاع بجانب مديرية الأمور العسكرية، وحينها شكل الجيش من ثلاثة فروع هي : سلاح المشاة وسلاح المدفعية، وسلاح الفرسان الذي كان أول تشكيل رسمي لسلاح المدرعات، بعد ذلك بدأ تكوين نواة سلاح المدرعات بتشكيل وحدات مدرعة صغيرة مقرها مدينة الطائف، وكان تأسيسها أول قيادة لسلاح المدرعات الحديث بتاريخ 1/9/1377 هـ بمسمى قيادة سلاح الفرسان. استمرت هذه القيادة حتى عام 1387 هـ عندما أحدث بتاريخ 1/7/1387هـ مكتب للإشراف على مشروع تحديث وتطوير الوحدات المدرعة، وذلك بجلب أحدث المعدات في ذلك الوقت من الأسلحة الفرنسية المختلفة، وعين على إدارته صاحب السمو الملكي الأمير / عبد الرحمن بن فيصل بن عبد العزيز، إلا أنه تم بتاريخ 1/5/1392هـ دمج مكتب المشروع مع قيادة سلاح الفرسان، وتغيّر المسمى إلى سلاح المدرعات، وفي عام 1411هـ كلف صاحب السمو الملكي المقدم الركن آنذاك / خالد بن بندر بن عبد العزيز بالإشراف على تطوير وتحديث وحدات سلاح المدرعات، حيث تم إدخال الدبابة الأمريكية (م 1 أ 2) ومدرعة البيرانا السويسرية للخدمة في سلاح المدرعات. وقد أصبح فيما بعد قائداً لسلاح المدرعات برتبة لواء ركن، ليستمر العمل على تطوير وتحديث جميع وحدات وتشكيلات سلاح المدرعات المختلفة للقوات البرية الملكية السعودية وتزويدها بأحدث المدرعات الموجودة في العالم، بالإضافة إلى تدريب الضباط والأفراد على استخدامها القتالي والفني لتواكب التطور العالمي في هذا المجال ولتكون قادرة على أداء مهماتها بفاعلية، وما زال هذا السلاح يشهد تطورا سريعا ويحظى بإمكانات متفوقه من ناحية التدريب والعتاد وقد أهتم هذا السلاح منذ نشأته على خلق القيادات الشابة من خلال خلق الفرص التدريبيه على أحدث المعدات سواء داخل المملكة أو خارجها.

طيران القوات البرية[عدل]

مرّ طيران القوات البرية بمراحل تاريخية جعلت منه أهم أسلحة القتال بالقوات البرية في القوات البرية، وذلك بفضل توجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز(رحمه الله )، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز.وكان لهيئة عمليات القوات البرية دور فاعل في إعداد نواة التأسيس الأولى للطيران، عندما تم ابتعاث مجموعة من ضباط القوات البرية لدراسة الطيران العمودي في الولايات المتحدة الأميركية.وفي 9/1/1400هـ صدرت الموافقة على تأسيس مكتب مشروع الطيران في عمليات القوات البرية، وتزويد طيران القوات البرية بطائرات عمودية متطورة. وكان لتاريخ 1/8/1402هـ أهمية بالغة للطيران في القوات البرية، إذ جرى فيه تحويل "مكتب مشروع الطيران" إلى "قيادة طيران الجيش" بسبب ازدياد مهمات هذه القيادة وتوسعها، وعدّل مسماها ليصبح "قيادة طيران القوات البرية"اعتباراً من 1/7/1417هـ، ومنذ ذلك الوقت وطيران القوات البرية يشهد تطوراً كبيراً. وحالياً يتبع هذا السلاح معهد متكامل .

سلاح المظلات والقوات الخاصة[عدل]

تتمتع وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة بمكانة خاصة في القوات البرية، إذ أن المنتسبين إليها ينتقون من النخبة المهيأة لتنفيذ أصعب المهام وأدقها.وبالتأكيد فإن حرب القوات الخاصة ذات نوع وشكل مختلف، ويعتبر منسوبوا هذه القوات من العناصر المؤهله التي تسند إليها أصعب المهام وأكثرها حساسية لتنفذها بسرعة وخفة حركة ودقة متناهية، معتمدين في ذلك على ما تلقوه من تدريب يعتمد بالدرجة الأولى على قوة التحمل ومواجهة الصعاب والاستعداد الدائم للعمل تحت مختلف الظروف والبيئات.

أسلحة إسناد القتال[عدل]

سلاح المدفعية[عدل]

من خلال المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز آل سعود ي لتأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيد أرجائها، استطاع الاستيلاء على بعض المدافع العثمانية المصنوعة من البرونز فاستخدمها كأطقم وليس كوحدات أو تشكيلات نظامية. في عام 1348هـ أمر جلالته بإنشاء مديرية الأمور العسكرية التي كانت بداية غرس النواة الأولى للجيش العربي السعودي النظامية. وفي عام 1353هـ بلغت القوات النظامية حداً اقتضى معه الأمر تشكيل وكالة للدفاع بجانب مديرية الأمور العسكرية التي تكونت من ثلاثة فروع ؛ هي : سلاح المشاة وسلاح المدفعية وسلاح الفرسان، ويعتبر ذلك أول تشكيل رسمي لسلاح المدفعية. وبعد إنشاء رئاسة أركان حرب الجيش عام 1358هـ - 1359هـ ثم وزارة الدفاع والطيران عام 1363هـ، بدأت النهضة الشاملة في كافة قطاعات الجيش، ومنذ ذلك التاريخ والجهود مستمرة في سبيل تطوير هذا السلاح وتزويده بالأسلحة والمعدات المتطورة ليواكب التطور الذي تعيشه قواتنا المسلحة في كافة المجالات، بالاستفادة من أفضل ما يوجد لدى ترسانات الأسلحة في العالم.

سلاح الإشارة[عدل]

يربط سلاح الإشارة شرايين جسد القوات البرية ويأخذ على عاتقه مهمة تأمين اتصالات القوات البرية ورئاسة هيئة الأركان العامة والإدارات المرتبطة بها في السلم والحرب، وتطوير وسائل الاتصال المختلفة بما يتواكب مع تقنية الاتصالات العسكرية الحديثة على المستوى العالمي.وكانت أول نواة لسلاح الإشارة بدأت مع توحيد البلاد في عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (ي)، عندما برزت الحاجة إلى وسائل اتصال عسكرية تنقل الأوامر والتعليمات والمعلومات والقرارات الحاسمة في الوقت المناسب من القيادات العليا إلى جميع الوحدات والتشكيلات حسب التسلسل القيادي أو العكس، وعمل السلاح على تطوير أنظمة الاتصالات في القوات البرية بإدخال السنترالات الرقمية الحديثة المتصل بشبكات الألياف البصرية التي تعد أحدث طريقة لنقل الاتصالات السلكية، كما يقوم السلاح بتطوير أنظمة الاتصالات التكتيكية وذلك بإدخال أجهزة حديثة ذات ميزات متعددة تحتوي على خاصية التشفير ومقاومة الحرب الإلكترونية.ويعمل سلاح الإشارة على استخدام أنظمة الأقمار الاصطناعية للربط بين مراكز الاتصال في المناطق العسكرية لتوفير أكبر قدر من سرعة الاتصال.

سلاح المهندسين[عدل]

يعد سلاح المهندسين الملكي السعودي من الأسلحة الفاعلة في الحروب الحديثة، حيث يعمل على تسهيل حركة القوات البرية وتعطيل حركة القوات المعادية، وذلك بما يملكه من أجهزة ومعدات يستطيع بواسطتها بناء الجسور، وشق الطرق في المناطق الجبلية الوعرة، واكتشاف وتطهير الناطق الملوثة، وزراعة حقول الألغام وفتح الطرق فيها حتى تتمكن قواتنا البرية من عبورها إلى الهدف، وقد ظهرت فاعلية هذا السلاح جلياً خلال الحرب التي قامت بين العرب وإسرائيل في عام 1973م. وكذلك في الحرب التي فرضت على الجميع لتحرير دولة الكويت الشقيقة في عام 1411هـ.وكانت بداية تأسيس سلاح المهندسين في عام 1362هـ تقريباً عندما شكلت إدارة شعبة الإنشاءات، وأوكلت مهمة صيانة مباني الجيش إليها وكان مقرها بمدينة الطائف. وفي عام 1366هـ عدل المسمى من إدارة شعبة الإنشاءات إلى سلاح المهندسين الملكي السعودي، وفي عام 1374هـ تم نقل سلاح المهندسين الملكي السعودي من الطائف إلى الرياض مع انتقال وزارة الدفاع والطيران إليها، وأصبح من الأسلحة المساندة التي تتبع هيئة الإمدادات والتموين. وفي عام 1375هـ تم تشكيل أو فوج للمهندسين بالطائف، ثم أعيد تنظيم سلاح المهندسين في عام 1380هـ ليصبح من أسلحة إسناد القتال ومكوناً من قيادة السلاح بالإضافة إلى إدارة الأعمال الهندسية بالرياض، ومدرسة سلاح المهندسين بالطائف وفروع للمهندسين في المناطق وفوج المهندسين بالطائف.ونظراً لأهمية سلاح المهندسين في المساندة القتالية في الميدان، تمت في عام 1386هـ مراجعة تشكيل سلاح المهندسين وإضافة معدات المهندسين الثقيلة إلى فروع وسرايا المهندسين الميدانية.ومع بداية عام 1391هـ تم إحداث عدد من وحدات المهندسين، بالإضافة إلى عدد من وحدات إزالة القنابل في جميع مناطق المملكة، وبعض فرق الإطفاء.وفي عام 1397هـ تم تحويل وحدات المهندسين إلى وحدات آلية، وفي عام 1402هـ أدخلت الجسور متوسطة العوارض، والجسور المحمولة على الدبابات، وحصائر الطرق والمطارات المحمولة، بالإضافة إلى معدات زراعة الألغام وأجهزة الكشف على الألغام ومعدات فتح الثغرات ودبابات المهندسين لإزالة الموانع والاستحكامات الخرسانية. وتوالى التطوير ليتم في بداية عام 1418هـ إحداث إدارة جديدة للوقاية من أسلحة التدمير الشامل(1 جماد الأولى 1428هـ) تشكيل مختبر الوقاية من أسلحة التدمير الشامل بقاعدة الإمدادات والتموين بالخرج.ولم يتوقف تطوير السلاح عند هذا الحد فهناك عدة مشروعات مستقبلية لتطوير وحدات سلاح المهندسين لتواكب التطور الحاصل في أسلحة القوات البرية.

أسلحة الإسناد الإداري[عدل]

سلاح الصيانة[عدل]

يعد سلاح الصيانة من أهم الأسلحة في القوات البرية لما يقوم به من مسؤولية تجاه صيانة الأسلحة والمعدات والأجهزة والآليات، والمحافظة على جاهزيتها لتعمل في مختلف الأحوال والظروف بكفاءة عالية، وفقاً لنظام المستويات بدءاً من الصيانة الوقائية والصيانة المباشرة ثم العامة إلى مستوى القواعد الرئيسية، وتعتبر أول نواة لسلاح الصيانة كانت في عهد الملك عبد العزيز ي، عبارة عن ورش صغيرة تفي بمتطلبات ذلك الوقت إلى أن تم في عام 1369هـ إحداث تشكيل جديد يرتبط بهيئة الإمدادات وتموين الجيش سمي مساعد هيئة الإمدادات والتموين للصيانة والنقل، وفي عام 1375هـ تم فصل سلاح النقل عن سلاح الصيانة.ولكن بقي سلاح الصيانة بالتزاماته الفنية تجاه أعمال الصيانة والتموين الفني وبخاصة تزويد الجيش العربي السعودي بالمعدات والآليات وبقطع الغيار وفق أحدث الأساليب فقد تم في عام 1382هـ الموافق 1963م وضع برنامج لإدارة آليات الجيش بالاستفادة من خبرات سلاح المهندسين الأمريكي، وتم توقيع اتفاقية لتنظيم أعمال صيانة الأسلحة والعربات والآليات والتموين بقطع الغيار، ويعد سلاح الصيانة أول من استخدم الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية لصالح القوات البرية في عام 1386هـ الموافق 1966م لإدارة أعمال التموين الفني آلياً للتزود بالمواد الرئيسية وقطع الغيار والكراسات الفنية ليكون بذلك أول من أدخل هذا النظام بعد شركة أرامكو السعودية ووزارة المالية، وفي شهر يوليو من عام 1968م الموافق شهر جمادى الأولى 1388هـ تم تركيب حاسب آلي من نوع (آي بي إم 360) في قسم التموين، وتم تحويل العمل إلى النظام الآلي ليدار مركزياً من قيادة سلاح الصيانة، واقتصر استخدام الحاسب الآلي على أعمال التموين الفني وبعض الأعمال الإدارية بسلاح الصيانة ولخدمة أفرع القوات البرية من ناحية أعمال الصيانة والتموين، وقد أخذ سلاح الصيانة على عاتقه مسؤولية إكمال برنامج آليات الجيش في عام 1392هـ. ،ويتولى سلاح الصيانة حالياً كافة أعمال الإدارة التموينية لصيانة جميع أسلحة وأجهزة معدات وعربات وآليات القوات البرية لتكون صالح لعمل في كل الأحوال والظروف، كما أخذ على عاتقه بناء وتأهيل الكوادر الفنية من ضباط وأفراد وموظفين

سلاح التموين[عدل]

يعد سلاح التموين من الأسلحة الفنية المهمة بالقوات البرية، وتبرز أهميته في المقولة العسكرية الشهيرة (الجيوش تمشي على بطونها)، وهذه العبارة تحكي وتلخص تجارب عسكرية واقعية خاضتها الجيوش القديمة والحديثة، فسلاح التموين هو المعني بتوفير معظم أصناف التموين لكافة وحدات القوات البرية وتقديم الإسناد الإداري للتشكيلات القتالية أثناء العمليات الحربية.كانت بداية سلاح التموين بالجيش السعودي عبارة عن سريا تموين خاصة لخدمة الألوية في بعض المناطق العسكرية، وعندما توسعت قاعدة القوات البرية شكلت في عام 1369هـ إدارة للتموين والمهمات في منطقة الرياض، وفي عام 1377هـ تم إحداث أول تشكيل فني وإداري لهذا السلاح بمدينة الرياض على نطاق أوسع سمي بقيادة سلاح التموين والمهمات، وذلك لمواكبة التطور الشامل للجيش العربي السعودي.وبتاريخ 14/12/1392هـ تمت إعادة تنظيم السلاح، وأنشئت له عدة فروع في الناطق العسكرية، وتم تنفيذ هذا التنظيم الجديد ابتداء من 1/5/1405هـ، وكان آخر تعديل على تنظيم سلاح التموين والمهمات في 1/5/1410هـ، ولم تمض مدة طويلة حتى تم تغيير مسمى سلاح التموين والمهمات إلى اسمه الحالي (سلاح التموين) وذلك بتاريخ 1/5/1413هـ ويتولى سلاح التموين تموين تشكيلات ووحدات القوات البرية بكافة احتياجاتها من أصناف التموين، والتي تضم (الإعاشة) و(الملابس والتجهيزات والمعدات والأدوات المكتبية والمنزلية)، و(المحروقات)، و(متطلبات الفرد الشخصية) و(الذخيرة)، و(مواد البناء)، و(المنتجات النهائية الرئيسية، و(التجهيزات الطبية)، و(قطع الغيار)، و(مواد المساندة غير العسكرية)0

سلاح النقل[عدل]

يلعب سلاح النقل دوراً مهماً جداً في القوات البرية، إذ أنه المسؤول عن تأمين نقل الأفراد، والمعدات، والأسلحة، والنقل الإداري، ومختلف أصناف التموين، والمشاركة بالمهام الإنسانية، والإسهام في مهمة الحج وشهد سلاح النقل تطورات مهمة منذ تأسيسه أسهمت في الوصول به إلى مستوى عالي من التقدم.

القيادات المرتبطة بقيادة القوات البرية[عدل]

ترتبط بقيادة القوات البرية عدة قيادات مستقلة، وهي:

أ. قيادات المناطق العسكرية.

ب. قيادة كلية الملك عبد العزيز الحربية.

ج. قيادات الشرطة العسكرية.

د. قيادة قوة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية.

الإدارات والأقسام المستقلة[عدل]

يرتبط بقيادة القوات البرية عدة إدارات، وهي:

أ. إدارة شؤون ضباط القوات البرية.

ب. إدارة المشتريات الداخلية للقوات البرية.

د. إدارة شؤون موظفي القوات البرية.

هـ. إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة للقوات البرية.

و. إدارة تفتيش القوات البرية.

ز. الإدارة العامة للشؤون المالية والميزانية للقوات البرية.

ح. الإدارة الطبية للقوات البرية.

ط. إدارة الشؤون الدينية للقوات البرية.

ي. إدارة تدريب القوات البرية.وهي مستقلة حديثا عن هيئة العمليات

ك. إدارة الحاسب الآلي للقوات البرية (إدارة تقنية المعلومات)

أسلحة القوات البرية والمراكز والمدارس التابعة لها[عدل]

الجيش العربي السعودي في طريقه إلى جازان.

1. سلاح المشاة

2. معهد سلاح المشاة

هو أحد الصروح التعليمية المهمة للقوات المسلحة الملكية السعودية كلها. وفيه يتدرب العسكريون ضباطاً وأفراداً ليتزودوا بما استجد من أساليب تدريب وتعليم وثقافة عسكرية. وقد أسهم هذا الصرح الكبير إسهاماً فاعلاً في رفع مستوى التدريب، في مختلف وحدات القوات البرية.

3. مركز ومدرسة المظليين وقوات الأمن الخاصة

4. سلاح المدرعات أوسلاح مدرعات القوات البرية السعودية

5. معهد سلاح المدرعات

6. طيران القوات البرية

7. مركز ومدرسة طيران القوات البرية الذي تم توسيع تشكيله ليصبح معهد طيران القوات البرية بالقصيم بدلا من المعهد الملكي

8. سلاح المدفعية

9. معهد سلاح المدفعية

10. سلاح الإشارة

11. معهد سلاح الإشارة

12. سلاح المهندسين

13. مركز ومدرسة سلاح المهندسين

14. سلاح الصيانة

15. معهد سلاح الصّيانة

16. سلاح النقل

17. مركز ومدرسة سلاح النقل

18. مراكز تدريب قيادة العربات

19. سلاح التموين

20. مركز ومدرسة سلاح التموين

21. مراكز الاستقبال والتجنيد وتدريب المستجدين

22. مدرسة الوقاية من أسلحة الدمار الشامل

المرافق الأكاديمية والتعليمية في القوات البرية[عدل]

1. كلية الملك عبد العزيز الحربية.

2. معهد اللغات العسكري

3. مدرسة الإدارة العسكرية

المصادر[عدل]

  1. ^ Center for Strategic and International Studies [1.pdf The Middle East Military Balance (page 12)], 2005