القوات الجوية الإمبراطورية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات الجوية الإمبراطورية الروسية
Nesterov taran.jpg

سنوات النشاط 1910.
الدولة Flag of Russian Empire for private use (1914–1917).svg الإمبراطورية الروسية
الاشتباكات الحرب العالمية الأولى.
الشارة
الرمز التعريفي Imperial Russian Aviation Roundel.svg

القوات الجوية الإمبراطورية الروسية (بالروسية: Императорскiй военно-воздушный флотъ) هي سلاح الجو في الإمبراطورية الروسية من 1910 إلى 1917 قبل أن تقوم الثورة الروسية وتصبح القوات الجوية السوفيتية.

التاريخ[عدل]

إن بدايات الطيران الروسي تعود إلى مشاريع نظرية في الثمانينيات من القرن الثامن عشر نفذها "نكولاي كيبالشيش" و"ألكسندر مزهايسكي". في 1904 أسس "نيكولاي زهوكوفسكي" أول معهد لديناميكا الهواء في العالم وكان يقع في "كاشينو" بجانب موسكو.

في 1910 أشترى الجيش الإمبراطوري الروسي عددا من الطائرات الفرنسية وبدأ يدرب عددا من الطيارين العسكريين. ارتبط تاريخ الطيران الحربي في الإمبراطورية الروسية باسم إيجور سيكورسكي.

في عام 1913 بنى إيجور أول طائرة ذات سطحين بأربع محركات وهى روسكي فيتياز كما بنى طائرته القاذفة الشهيرة إيليا موروميت. في نفس العام بنى "ديميتري جريجوروفيتش" عددا من "السفن الطائرة" للقوات البحرية الإمبراطورية الروسية. في عام 1914 قام الطيارين الروس باجراء أول رحلة في التاريخ فوق القطب الشمالي بحثا عن "جورجي سيدوف"، أحد المستكشفين المفقودين.

التاريخ القتالي[عدل]

في بداية الحرب العالمية الأولى كان لروسيا ثاني أكبر قوات جوية في العالم، بعد فرنسا على الرغم من أن كثيرا من الطائرات الروسية كانت طائرات فرنسية مستعملة. في بداية الحرب استخدم الروس الطيران في مهاماالاستطلاع وتنسيق نيران المدفعية فقط، ولكن في ديسمبر 1914 تم تشكيل سرب من طائرات إيليا موروميت وتم استخدامها ضد الجيوش الألمانية والنمساوية-المجرية. من ضمن الطيارين الروس المشاهير "بيوتبر نيستيروف" والذي قام بأول هجوم انتحاري بالطائرات في العالم. أيضا من ابرز الطيارين "أليكساندر كازاكوف" وهو من أكثر الطيارين نجاحا وأستطاع إسقاط 32 طائرة معادية.

حطام طائرة نمساوية أسقطها "نيفسكي"

في عام 1915 أصبحت القوات الجوية سلاحا مستقلا بذاته بعد أن كانت من ضمن سلاح المهندسين في السابق. لكن مع استمرار الحرب وسوء الحالة الاقتصادية في روسيا وسلسلة من الانهزامات على الجبهة الشرقية، هبط إنتاج الطائرات في روسيا بشدة. فبين عامي 1914 و1917 أنتجت روسيا 5000 طائرة مقابل 45,000 طائرة لعدوتها اللدود ألمانيا. في عام 1916 قام سيكورسكي ببناء طائرة ذات سطحين وبأربع محركات اسمها "أليكساندر نيفسكي" ولكن لم يتم إنتاجها فعليا بسبب الأحداث التي سبقت ولحقت الثورة الروسية ثم هجرة سيكورسكي إلى الولايات المتحدة عام 1919. بعد قيام الثورة في روسيا وتشكيل الإتحاد السوفييتي أصبح اسم القوات الجوية الروسية القوات الجوية السوفيتية.