قاعدة نيتروجينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القواعد النيتروجينية هي مركبات عضوية ترجع خواصها القاعدية لزوج الإلكترونات الوحيد في ذرة النيتروجين. ومن القواعد النيتروجينية التقليدية الأمونيا (NH3), ثلاثي ايثيل أمين، بيريدين؛ ومنها أيضا ما يدخل في تركيب الدنا والرنا: أدينين، جوانين، ثايمين، سايتوسين، ويوراسيل.

الوظيفة الحيوية للقواعد النتروجينية هي ربط الأحماض النووية مع بعضها البعض. توجد في القاعدة النتروجينية ذرة نتروجين لها خواص قاعدية . وتنتسب الخواص القاعدية للقاعدة النتروجينية إلى أيون زوجي للكترونات في ذرة النتروجين.

تعتبر القواعد النتروجينية مشتقات من جزيئات أكبر منها: بيريميدين وبورين. [1] البيريميدينات والبورينات ليست قطبية بسبب كونها مثلثة الشكل ومسطحة . وهي تشبه بيريدين، وهي لذلك قواعد ضعيفة.[2]

النوكليتيدات[عدل]

النوكليتيدات هي التي تكوّن الدنا، كما تكون الرنا:

صورة تبين التركيب الكيميائي للدنا.

دورها مع الحمض النووي[عدل]

في علم الأحياء يغلب تسمية القاعدة النتروجينية قاعدة نووية، ذلك نظرا إلى دورها في الأحماض النووية - فأشكالها المسطحة هامة كلبنات لبناء الدنا والرنا. تشكل 5 من القواعد النتروجينية بنية النكليوتيد ات، التي بدورها تكوّن أحماضا نووية كبيرة مثل الدنا والرنا. تلك القواعد النتروجينية هي: أدنين (A), يوراسيل (U) , غوانين (G), ثايمين (T), وسايتوسين (C). تلك القواعد النتروجينية ترتبط عن طريق رابطة هيدروجينية مع السلسلة المقابلة من جزيء الدنا مكونة الرابطات العرضية على «سلم» الحلزون المزدوج للدنا أو تعمل كمحفز حيوي مثل النوكليوتيدات. يرتبط الأدنين دائما بالثيامين، ويرتبط الغوانين دائما مع السايتوسين . وهم يسمون لذلك زوج قاعدة . أما اليوراسيل فهو يوجد فقط في الرنا ويحل محل الثيامين. البيريميدينات هي اليوراسيل والثايمين والسايتوسين. وكل منها له حلقة واحدة. كما وجدنا من القواعد النتروجينية ما له حلقتين، وهما الأدنين والغوانين، وهذان ينتميان إلى ما يسمى بورينات . [3] (أنظر الشكل أسفله)

بناء النوكليوتيد

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Nelson and Cox 2008, p. 272.
  2. ^ Carey 2006, p. 1206.
  3. ^ library.med.utah.edu/NetBiochem/pupyr/pp.htm