القوة العاشرة (برنامج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوة العاشرة
القوة العاشرة.jpg
جورج قرداحي إلى جانب شعار البرنامج
النوع برامج مسابقات، ترفيه
إخراج عماد عبود
تقديم علم لبنان جورج قرداحي
بلد الأصل علم جامعة الدول العربية العالم العربي
اللغة العربية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 11
الإنتاج
مدة العرض ساعة واحدة
شركة الإنتاج ام بي سي
البث
القناة ام بي سي 1
صيغة الصورة اتش دي
صيغة الصوت اتش دي
العرض الأصلي 7 آب 2007 – 7 نيسان 2008
وصلات خارجية
[الموقع الرسمي الموقع الرسمي]

القوة العاشرة، برنامج مسابقات تعتمد أسئلته على الإحصاءات واستطلاعات الرأي وعلى فراسة ومنطق المتسابقين في التوصل إلى إجابة تقريبية. البرنامج هو النسخة العربية من البرنامج الأمريكي "Power of 10" ("قوة العشرة")، البرنامج من اختراع شركة سوني ويوزع من قبل شركة إندمول إنترناشيونال وتو ترفيك واي. وعرض في أكثر من 30 دولة حول العالم.

عرض البرنامج على قناة إم بي سي 1 ما بين 14 تشرين الثاني 2008 و7 نيسان 2008، وقدمه الأعلامي القدير جورج قرداحي. الملفت في هذه المسابقة ضخامة الجائزة المقدمة التي تبلغ 10 ملايين ريال سعودي وهي الأكبر في تاريخ القنوات التلفزيونية العربية. سجلت الحلقات بمدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة.

طريقة اللعب[عدل]

في بداية كل حلقة، جورج قرداحي يعلن أسماء المشاركين الإثنان اللذان سيخوضان جولة التصفية حيث واحد منهم ليتأهل للمرحلة التالية ويحاول الفوز بالجائزة الكبرى. عليهما الإجابة على أسئلة محورها النسب المئوية التقريبية لإحصاءات تتعلق بموضوعات حاصلة الشارع العربي، كنسبة البطالة، العنوسة، العادات والتقليد المحلية. وعليهم إعطاء النسبة التي يعتقدون إنها الأقرب للنسبة الحقيقية ولديهم عشرة ثوان للإجابة وتثبيت خيارهم. يقوم بعد ذلك جورج بكشف النسبة الصحيحة. من منهم يجيب على ثلاثة اسئلة بشكل صحيح ينتقل للجولة الثانية.

الجولة الثانية تتألف من أربعة اسئلة ولكل سؤال نسبة خطأ مسموح بها بحيث يجب أن تكون الإجابة التي اختارها المتسابق موجودة ضمن حدود هذة النسبة. ويتضاءل هامش الخطأ المسموح به في كل سؤال مع ارتفاع قيمة السؤال. الأسئلة والأرباح هي التالية:

رقم السؤال قيمة السؤال نسبة الخطأ المبلغ الذي يأخذه المشترك إذا أخطئ
1 1.000 ر.س 40% 0 ر.س
2 10.000 ر.س 30% 100 ر.س
3 100.000 ر.س 20% 1.000 ر.س
4 1.000.000 ر.س 10% 10.000 ر.س
5 10.000.000 ر.س النسبة الصحيحة مئة بالمئة 100.000 ر.س

بحال أجاب المتسابق على السؤال الرابع بشكل صحيح، لا يتم كشف النسبة الفعلية لأن السؤال نفسه هو أيضا للعشر ملايين ولكن هنا على المتسابق إعطاء النسبة بشكل دقيق، على أن يكون الرقم صحيحا مئة في المئة.

المساعدات المتوفرة للمتسابق ابتداء من الجولة الثانية هي:

  • استشارة المرافق: الذي يكون جالس أمامه ويستطيعان الكلام والنقاش مع بعضهما
  • رأي الجمهور: الموجود في الإستوديو الذي يصوت عبر أجهزة إلكترونية على كل سؤال وتظهر للمتسابق إجابة الجمهور الحاضر على شاشة عملاقة على شكل مخطط استبيان. كما يساعد الجمهور أيضا من خلال الصراخ طوال الحلقة، حيث يقولون "أكثر" أو "أقل" للنسبة المطروحة.

الأسئلة تتعلق بإحصاءات لموضيع المطروحة في الدول العربية. ولكن يظهر سؤال واحد على الأقل خلال المسيرة يتعلق ببلد المشترك. وهذا ما يميز النسخة العربية عن بقية النسخ حول العالم: أنها تشمل 22 دولة في الاستطلاعات الرأي.

أختيار المشتركين[عدل]

وتم اختيار المتشتركين عن طريق المقابلات الشخصية التي أجريت في معظم العواصم العربية، وذلك يهدف لانتقاء شخصيات من الوطن العربي على مستوى عال الثقافة مهتمة بمجريات الأحداث في بلده وبقية الدول العربية مما يساعد في التفكير للإجابة عن أسئلة البرنامج.

الأحصائيات[عدل]

اسئلة البرنامج تم أعدادها وجمعها من قبل "مؤسسة إيبسوس العالمية" لللأحصاءات التي قامت بإعداد البيانات الإحصائية، وكذلك رافقها تحضيرات وتجهيزات تقنية ضخمة الإنتاج وبإشراف فريق عمل أجنبي تابع لشركة سوني.

الفائزون في البرنامج[عدل]

لم يفز أحد بالعشرة ملايين. ولكن ثلاثة اشخاص فازوا بمبلغ المليون ريال سعودي وهم:

وصلات خارجية[عدل]