الكاردينال-ابن أخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكاردينال بيترو أوتبونس، آخر كاردينال ابن أخ في الفاتيكان.

الكاردينال-ابن أخ أو الكاردينال-ابن أخت (باللاتينية: nepos cardinalis؛[1] بالإيطالية: cardinale nipote؛[2] بالإسبانية: valido de su tío؛ بالفرنسية: prince de fortune)[3] هو كاردينال عيّن من قبل البابا بسبب علاقة قرابة عائلية. غالبًا ما كان الكاردينالات ابن الأخ أو الأخت أو ابن أو قريب للبابوات والأساقفة الكاثوليك وكانوا يفضلونهم في التعامل على الناس الآخرين. مما سهّل عليهم الوصول إلى المراتب الكاردينالية. وغالبًا ما كانت مثل هذه التعيينات لإقامة ما يشبه "عوائل مالكة" تحتفظ بكرسي البابوية.

نشأت المحسوبية في العصور الوسطى وبلغت ذروتها في القرن السادس عشر والسابع عشر، ومنذ منتصف بابوية أفينيون (1309-1377) وحتّى فترة بابوية إنوسنت الثاني عشر وثورته المضادة للمحسوبية، كانت ظاهرة الكاردينال-ابن أخ منتشرة على نطاق واسع.[4] بابوات عصر النهضة عيّنوا أقربائهم في الكوريا الرومانية والجامعات البابوية.

قائمة الكاردينال-ابن أخ أو الكاردينال-ابن أخت تشمل ما لا يقل عن خمسة عشر بابا، وربما ما يصل إلى 19 بابا. منهم أيضًا أبناء كحالة تشيزري بورجيا ابن البابا إسكندر السادس. أدّت المحسوبية إلى ظهور سيطرت على الكرسي الرسولي من هذه العائلات آل فارنيزي، ميديشي، بورجيا، بربريني، أورسيني، ديلا روفيري، بورغيزي وآل كولونا وغيرها.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ Cardinale, Hyginus Eugene. 1976. The Holy See and the International Order. Maclean-Hunter Press. p. 133.
  2. ^ Burckhardt, Jacob, and Middlemore, Samuel George Chetwynd. 1892. The Civilisation of the Renaissance in Italy. Sonnenschein. p. 107.
  3. ^ Signorotto and Visceglia, 2002, p. 114. Modern French scholarly literature uses the term "cardinal-neveu".
  4. ^ Until Pope Innocent XII, the only other exceptions were Popes who did not appoint cardinals (Pope Pius III, Pope Marcellus II, Pope Urban VII, Pope Leo XI) and Pope Adrian VI (who appointed one cardinal).
  5. ^ Bargrave, John. 1867. Pope Alexander the Seventh and the College of Cardinals. Camden Society. p. 3.

انظر أيضًا[عدل]