الكرخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الكرخي
الميلاد ولد في كرخ في بغداد
الوفاة 340ه
الاهتمامات الرئيسية الرياضيات والهندسة
أعمال ملحوظة كتابا البديع والفخري

ولد أبو بكر محمد بن الحسن الكرخي في كرخ في ضواحي بغداد ولايُعرف تاريخ ولادته. قضى حياته في بغداد وأعطى إنتاجه في تلك المدينة الزاهرة (في أواخر القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الميلادي)، وتوفي هناك في عام 429هـ (الموافق 1020م) وقد قضا جزءاً كبيرا من حياته في المناطق الجبلية حيث أشتغل بأعمال الهندسة.

اسمه ومولده[عدل]

هو أبو بكر محمد بن الحسن الكرخي العالم الرياضي والمهندس، المولود بكرخ في بغداد. المجهول سنة المولد والمتوفى سنة 410 هـ/ 1020م. برع في الأنماط الرياضية وابتكر مثلثه المشهور الذي يعرف اليوم بمثلث باسكال.

أعماله[عدل]

أهتم الكرخي اهتماماً كبيراً بعلمي الحساب والجبر فكان نتاجه عظيماً في هذين الحقلين، وبقيت أوروبا تستخدم نتاجه مدة طويلة من الزمن. كذلك قام بابتكار بعض الأفكار الرياضية وأستخدمها في مؤلفاته الرياضية ومن هذه الأفكار ما يلي :

  • العدد الذي لوأضيف إليه مربعه لكان الناتج مربعاً• ولو طرح منه مربعه لكان الناتج مربعاً.

أي أن : س + س == ص، س- س == ع وقد حل هذه المسألة بطريقة مطوّلة جداً تدل على العمق في البحث. النظريات التي تتعلق• بإيجاد مجموع مربعات ومكعبات الأعداد التي عددها ن. عددان مجموع مكعبيهما• يساوي العدد الثالث. أي أن س + س = ص. حل الكرخي هذه المسألة مستعملاً الأعداد الجذرية. دراسة منظمة للمقادير الجبرية المرفوعة لأسس مختلفة مستخدماً• العمليات الحسابية على هذه المقادير، وكذلك دراسته للمتتاليات مثل : س، س ،….، س ،…. وـ، ـ، …،ـ وبالتالي أستنتج مايلي : 1) ــ × ــ == ــ 2) ــ × ــ == ــ 3) ــ × س == ــ 4) ــ × س == ــ 5) ــ × س = س حيث م، ن في جميع الحالات السابقة عددان صحيحان تطوير القانون العام المعروف لحل المعادلات من الدرجة الثانية•. أبتكار طريقة لجمع وطرح الأعداد الصم وأستنتج القانون التالي :• أ + ب = (أ + ب) + 2 أ ب وغير ذلك من الأفكار الرياضية التي أبتكرها ويرجع الفضل له في الابتكار.

مؤلفاته[عدل]

من أهم مؤلفاتة: كتاب الفخري وكتاب البديع.

المراجع[عدل]

  1. معجم الأعلام: معجم تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين- بسام عبد الوهاب الجابي- دار الجفان والجابي للطباعة والنشر- الطبعة الأولى- سنة 1987م

مؤلفاته :- عكف الكرخي على التصنيف فألف الكثير ولكن مع شديد الأسف ضاع معظم إنتاجه العلمي ولم يُعثر إلا على القليل، ولقد أتفق علماء المشرق والمغرب على أن الكرخي يُعد من عباقرة علماء الرياضيات في العالم لما في إنتاجه من الأصالة والابتكار، ومن مؤلفاته الآتي : 1) كتاب حول حفر الآبار. 2) كتاب الفخري في الحسـاب. 3) كتاب البديع 4) رسالة في النسبة. 5) رسالة في استخراج الجذور الصماء وضربها وقسمتها 6) رسالة حسب فيها مساحات بعض السطوح. 7)رسالة في برهان النظريات الت تتعلق بإيجاد مجموع مربعات ومكعبات الأعداد الطبيعية. 8)رسالة تشمل على ما يزيد على 250مسألة متنوعة من معادلات الدرجة الأولىوالدرجة الثانية وذات درجات أعلى. 9) رسالة في علاقة الريايات في الحياة العلمية. وأخيراً :- فإن العالم المسلم المخلص لعمله (الكرخي) لم يترك موضوعاً في علمي الحساب والجبر إلا تطرق له وطوّره فكان عالماً محنكاً وموسوعة منظمة.

بغداد يطلق عليها ”الكرخ”. يعتبر الكرخي من أشهر علماء الرياضيات ببغداد، ولقد تأثر كثيرا بالعالم الجبري أبو كامل المصري (850 ـ 930م). ولقد تقدم كثيرا في علم الهندسة نظرا للجزء الكبير الذي قضاه من حياته في المناطق الجبلية. هذا بالإضافة إلى اهتمامه بعلمي الجبر والحساب. يقول عنه المؤرخ George Sartan في كتابه: ”تاريخ العلوم الإنسانية” ”إن أوروبا مدينة للكرخي الذي قدم للرياضيات أهم وأكمل نظرية في علم الجبر عرفتها”. أعماله: من بين أعماله الأصيلة والجديدة: ـ مثلث المعاملات لنظرية ذات الحدين، والمعروف في عصرنا الحاضر باسم مثلث pascal(فرنسي 1623ـ 1662م) حيث قام بحساب33…(x+y)2(x+y)(x+y) فكان الأول (x+y) يحمل اسم شيء، وكان الثاني: 2(x+y)يحمل اسم المال وكان الثالث3(x+y) يحمل اسم الكعب. كما أنه قام بعملية حساب مجموع مربعات الأعداد الطبيعية إلى n عدد وكذلك مكعباتها. استخرج قانون العمليات الحسابية من جمع وطرح للأعداد الصماء. من مؤلفاته الشهيرة: ترك لنا هذا العالم الجليل مجموعة من رسائل وكتب فاقت العشرة، نذكر منها: - رسالة في علاقة الرياضيات بالحياة العملية. - رسالة في استخراج الجذور الصماء وضربها وقسمتها. - رسالة في الحساب والجبر. -رسالة حسب فيها مساحات بعض السطوح. - رسالة علّق فيها على بعض الحالات في الجبر، والتي وردت في كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي.

Abu Abdullah Muhammad bin Musa al-Khwarizmi edit.png هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.