الكشافة السودانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مايو_2012)

السودان هو الدولة العربية الرابعة من بين العقد العربي التي تفتح صدرها لحركة الكشافة فقد أنشئت أول فرقة للكشافة في السودان عام 1913 م بمدينة عطبرة ومن ثم انتقلت إلى بقية مدن السودان حيث دخلت الكشافة في الخرطوم في أكبر مؤسسة تعليمية عام 1919 م في كلية غردون التذكارية "جامعة الخرطوم" ووجدت القبول من الشباب ثم بدأت تدخل إلى المدارس فأهتمت بها وزارة التربية والتعليم وأصبحت تشرف عليها بصورة غير مباشرة وانخرط المعلمون في قيادة الفرق الكشفية. واستمرت على ذلك حتى جاء الاستقلال عام 1956 م. واصلت الحركة الكشفية تشق طريقها حيث قامت بإنشاء أول مجموعة للكشافة البحرية عام 1969 م في الباخرة النيلية النوير. ثم توالت الإنجازات بقيام الكشافة الجوية عام 1976 م في نادي الخريجين بالخرطوم. بدأت الحركة الكشفية في السودان تشق طريقها لكنها ظلت تسير على النهج الإنجليزي حتى عام 1974 م حيث تم تنظيم أول دراسة للشارة الخشبية بالتعاون مع المكتب الكشفي العربي وتلتها دراسة أهلية كان لها الأثر الواضح والكبير في تغيير الكثير من المفاهيم ووضعت نهجاً جديداً للكشافة، وصدر قانون المجلس الأعلى لرعاية حركتي الكشافة والمرشدات قانون رقم (13) لسنة 1974 م عملاً بأحكام المادة (225) من الدستور والذي ألغى بدوره قانون الكشافة لسنة 1949 م. وجمعية الكشافة الآن تخضع لقانون الشباب والرياضة لسنة 2003 م والنظام الأساسي لجمعية الكشافة السودانية لسنة 2005 م.والكشافة السودانية الآن بصدد الاحتفال بمئوية الحركة الكشفية السودانية 1913 ـ 2013.

الأنشطة والمشاركات[عدل]

لما كان الهدف من الحركة الكشفية هو المساهمة في تنمية الفتية والشباب لتحقيق أقصى قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والعاطفية كأفراد ومواطنين مسئولين وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية، كان لابد من تبني أنشطة وبرامج تحقق ذلك.

الانجازات[عدل]

العمل الإداري[عدل]

تعتبر الجمعية العمومية هي أعلى سلطة للكشافة السودانية، حيث انعقدت أول جمعية عمومية حسب قانون الشباب والرياضة في عام 2005 م وتلتها أخرى في يونيو 2008 م تم بموجبها انتخاب مجلس الإدارة الحالي في دورة تمتد حتى يونيو 2011 م. في عدد من المفوضيات وهي : (مفوضية البرامج وتنمية المراحل ـ مفوضية خدمة وتنمية المجتمع ـ مفوضية التدريب وتنمية القيادات ـ المفوضية الدولية ـ مفوضية التخطيط الإستراتيجي ـ مفوضية الإعلام ـ مفوضية الكشافة البحرية ـ مفوضية الكشافة الجوية ـ مفوضية الشعبة البرلمانية ـ مفوضية ولاية الخرطوم ـ مفوضية شئون الولايات). (مفوضية البرامج وتنمية المراحل) : حيث تقوم بالعمل على وضع المناهج وقد شرعت بعد توجيه السيد رئيس الجمهورية بالتعاون مع التربويين في جامعة بخت الرضا في وضع المناهج لجميع المراحل السنية "أشبال ـ كشافة ـ متقدم ـ جوالة" كما قامت بتوفير الشارات الكشفية حسب لائحة الزي والشارات بالإضافة للعمل على ترسيخ المنافسة الكشفية ضمن الدورة المدرسية القومية.

مفوضية خدمة وتنمية المجتمع[عدل]

هي المفوضية المختصة بمشروعات خدمة وتنمية المجتمع والتعاون مع المنظمات الدولية، وتقوم بالأنشطة الصحية والبيئية ومشاريع مشاركة الشباب في البناء الاجتماعي.

مفوضية التدريب وتنمية القيادات[عدل]

هي المفوضية المعنية بتوفير وتدريب قادة العمل الكشفي وتدريب المعلمين.

المفوضية الدولية[عدل]

وهي دائرة العلاقات الدولية الخارجية وقد قامت بعقد العديد من الاتفاقيات مع عدة دول وتنشيط البرتكولات والاتفاقيات الموقعة مسبقاً.

مفوضية التخطيط الإستراتيجي[عدل]

وقد بدأت تتلمس الطريق في وضع خطة استراتيجية للكشافة السودانية وفقاً للرؤية القومية للاستراتيجية القومية الشاملة لاستكمال بناء أمة سودانية.

مفوضية الإعلام[عدل]

وهي لسان حال الكشافة السودانية وقلبها النابض وهي تعمل على إبراز أوجه النشاط الكشفي عبر الاذاعات والقنوات التلفزيونية والصحف اليومية بالإضافة إلى تجديد الموقع الإلكتروني للجمعية كما قامت ببناء موقع خاص بفعاليات المؤتمر الكشفي العربي السادس والعشرون. كما تقوم باصدار وطباعة اصدارة شهرية خاصة بالجمعية.

مفوضية الكشافة البحرية[عدل]

وهي مفوضية فنية متخصصة في نشر الثقافة الكشفية البحرية وقد قامت بتنفيذ عدد من الأنشطة والمشروعات منها : دورة تدريبية مع سلاح البحرية السودانية ـ ودورات الغطس والإنقاذ النهري وعمل دراسة لمجري النيل "الخرطوم ـ كوستي" كما وقعت عدد من الاتفاقيات مع الكشافة البحرية المصرية وسلاح البحرية السوداني.

مفوضية الكشافة الجوية[عدل]

وهي مفوضية فنية متخصصة في نشر الثقافة الكشفية الجوية وقد ساهمت بصورة فاعلة في وضع واعداد دليل السلامة للطيران المدني كما شاركت في احتفالات قوات الدفاع الجوي والقوات الجوية بميدان الرماية بأم سيالة وهي تعمل على إنشاء المجموعات الجوية في جميع ولايات السودان.

مفوضية الشعبة البرلمانية[عدل]

وهي تقوم بتنسيق الجهود بين الكشافة وأعضاء البرلمان والمجالس التشريعية الولائية من الذين كانوا كشافين في السابق وكذلك تعمل على توطيد العلاقات مع الاتحاد الكشفي العربي للبرلمانين ـ والذين قاموا بارسال برقية للسيد: رئيس الجمهورية تناهض إدعاءات وحملة المحكمة الجنائية.

مفوضية ولاية الخرطوم[عدل]

وهي تعمل وتقوم مقام الساعد الأيمن لمجلس الإدارة الاتحادي في التمثيل والمشاركات والحشود على مستوي المركز وتقوم بإنفاذ سياسات مجلس الإدارة الاتحادي وقد قامت بتنفيذ عدد من الأنشطة والمشروعات والمشاركات منها : اليوم العالمي لرعاية المسنين ـ اليوم العالمي لمكافحة التبغ والتدخين ـ المخيم الكشفي العالمي للكشافة على اللاسلكي والإنترنت ـ يوم الشباب الإفريقي ـ دورات لرفع الحس الأمني لقادة العمل الكشفي ـ استقبال وفد المنظمة الكشفية العربية لمناصرة السيد: رئيس الجمهورية.

مفوضية شئون الولايات[عدل]

وهي حلقة الوصل ما بين الولايات ومجالس إداراتها والكشافة الاتحادية علماً بأن جميع المهام في مجلس الإدارة الاتحادي لها نظائرها في الولايات.


مراجع[عدل]