الكفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

موقعها وسكانها[عدل]

كفير تصغير "كفر"، وتعني القرية الصغيرة، تقع الكفير على بعد 15 كم جنوب مدينة جنين، وترتفع حوالي 426 م عن سـطح البحر،. وتحيط بها أراضي قرى رابا، وتلفيت، وصير، والزبابدة، وعقابا والجامعة العربية الأمريكية. بلغ عدد سـكانها 48 نسـمة حسـب الإحصاء الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسـطيني للعام 1997 م.


تاريخها[عدل]

كانت القرية قديماً ملكاً لعائلة لبنانية الأصل تدعى "عائلة العريس". واليوم تملك القرية "عائلة إرشيد" المنسوبة إلى جدها "ذيب عبد الرحيم إرشيد".

قرية الكفير من قرى "عائلة إرشيد" المقيمين في صير والتي تم إعادة بنائها وترميمها من قبل "الحاج ذيب عبد الرحيم إرشيد". بعد أن اشتراها من عائلة العريس اللبنانية ومن أكثر من اشتهر بها "الحاج ذيب" والشهيدين "محمد" و"أحمد ذيب إرشيد" و"مصطفى ذيب إرشيد" المؤسس الحزب القومي السوري و"عبد اللطيف ذيب إرشيد" شيخ الأزهر.


مزوعاتها ومناخها[عدل]

وتمتاز بأراضيها الزراعية الواسعة نسبيا والتي يزرع فيها شجر الزيتون بكثرة على اراضيها الجبلية والوعرة وفيها أنواع مختلفة من اشجار الزيتون ومن أفضل الأنواع على مستوى العالم وأيضا في اراضيها السهلية يزرع الحبوب وبعض الخضروات.يوجد بها ينبوع ماء، وتكثر بها الآبار

مناخيا فهي ذات مناخ حار معتدل صيفا وبارد باعتدال ماطر شتاءا، اما بالربيع فيكسوها الحشائش والازهار الربيعية وبعض النباتات كحال باقي قرى وبلدات فلسطين.


مواصلاتها[عدل]

في الكفير شارع حيوي وحيد ومهم يربط بين طوباس ونابلس بمحافظة جنين لكونها أول قرية بمحافظة جنين من جهة الجنوب.


جغرافيتها[عدل]

هي عبارة عن تلة حادة نسبيا من جهة الشمال وسهلية من الجنوب وهذا يعطيها عدة تضاريس رغم مساحتها الصغيرة.


إدارتها[عدل]

هي واقعة تحت إدارة السلطة الفلسطينية وتعد من مناطق (أ)، كما انهامن القرى التي وقعت تحت الاحتلال بعد حرب حزيران 1967 وبقيت هكذا حتى مجيء السلطة الفلسطينية.


العمران فيها[عدل]

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997، تم تسجيل 16 مبنى قديماً في القرية، وتتميز المباني القديمة بالبساطة، وبخلوها من الزخارف، ويتكون 14 منها من طابق واحد، في حين أن مبنيين فقط يتكونان من طابقين هما: "قصر ذيب إرشيد" و"علّية العريس". القصر من أهم المباني في القرية وأضخمها، والعلّية من أقدم المباني كذلك. بعض مباني القرية متصلة وتشترك بساحة داخليـة، 9 مبـانٍ منها مسـتعملة بشـكل كلي، أما المباني الســبعة الباقية فهي مهجورة.

تعتبر الحالـة الإنشـائيـة لسـبعة مبانٍ جيدة، فـي حين أن 6 منها حالتها الإنشائية سيئة، وهناك 3 مبانٍ غير صالحة للاستعمال، ما يعني أن القرية تعاني من الإهمال في المحافظة على المباني القديمة. استعمل الحجر في بناء مباني القرية كلها. وسقفت 9 من مباني القرية بالعقد المتقاطع، ومبنيان بالعقد البرميلي، وهـناك 3 مبانٍ سقوفها مستوية.

تميزت الفتحات المعمارية بالبساطة، فهي مستطيلة يعلوها إما ساقوف وإما قوس موتور، وفي قصر إرشيد وجدت فتحات مستطيلة بساقوف يعلوه قوس مدبب مفتوح.

اما الآن فبدأت بزيادة بالنمو المباني وإنشاء مباني جديدة وحيدثة الطراز. ((موقع رواق للمباني التاريخية في فلسطين))


وصلات خارجية[عدل]


وصلات خارجية[عدل]

  • موقع رواق للمباني التاريخية في فلسطين
  • فلسطين في الذاكرة/ الكفير
Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.