الكلية الإسلامية الجامعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكلية الإسلامية الجامعة هي احدى الجامعات الاهلية في محافظة النجف, العراق.

التأسيس[عدل]

في ذکرى ولادة الإمام الحجّة المنتظر (عليه السلام) من عام 1424 هـ - 2004 م افتتحت الكلّية الإسلامية الجامعة، وكان تأسيسها علي يد سماحة العلاّمة السيد صدر الدين القبانجي.

وتعمل هذه الكلّية علي إعداد کفاءات علمية متخصّصة في العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية بأسلوب أكاديمي محض، لرفد المجتمع بالكفاءات العلمية المتطوّرة، کي يسهموا في بناء العراق الجديد علي أسس علمية رصينة.

مجلس الأمناء[عدل]

يتولّى الإشراف علي الكلّية منذ تأسيسها مجلس أمناء يضم العديد من الشخصيات العلمية والدينية المعروفة في العراق، والتي لها خبرة طويلة في التدريس الأکاديمي والمشاريع البحثية.

نبذة عن تأسيسها[عدل]

يتطلع العالم كله اليوم إلى حضارة إنسانية تكرم الإنسان وتحقق له وجوده وسعادته ،كما يتطلع العالم الإسلامي إلى مؤسسات علمية تتعامل مع الإسلام بوصفه مشروعا حضاريا عالميا منفتحا على المعرفة الرصينة. أما العراق – بلد الحضارات وموطن الكيانات الثقافية الكبرى الذي به نشأت عواصم المسلمين التاريخية – فهو حريّ بأن يؤسس جامعات إسلامية تدافع عن خصوصيات الأمة في عصر العولمة من دون تعصب وانكفاء على الذات. لتعيد تشكيل العقل الإسلامي تشكيلا منطقيا برهانيا إنسانيا يتمتع بدفع روحي نابض بالالتزام والإخلاص لله تعالى. لهذه الأسباب قامت نخبة خيرة من العلماء والأساتذة بتأسيس الكلية الإسلامية الجامعة كنواة لجامعة علمية أكاديمية إسلامية، وقد اعترفت بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، واختارت مقرها الرئيس في مركز مدينة النجف وريثة حاضرة الكوفة وتراثها، ووريثة جامعة الشيخ الطوسي التي مضى عليها أكثر من ألف عام، فكانت هذه الفكـرة حلمـاً ثم تحول إلى واقـع قائـم.

رؤية الكلية الإسلامية الجامعة[عدل]

ترى الكلية الإسلامية الجامعة : 1- ان هناك حاجة ماسة لقيام مؤسسة علمية أكاديمية تقوم بتدريس العلوم الصرفة والإنسانية برؤية إسلامية واضحة. 2- ضرورة رفد المجتمع وسوق العمل بالكفاءات العلمية المحصنة فكريا وسلوكيا لاغناء النهضة العلمية التي يشهدها عراقنا الجديد. 3- ضرورة الإسهام مع المؤسسات العلمية الرسمية في جذب الشباب العراقي نحو ساحات العلم والمعرف بدلا من الانجراف في ميادين قد تضر بالمجتمع. 4- ان مدينة النجف لها خصوصياتها العلمية والمعرفية الفاعلة في النهضة الثقافية والعلمية، لذلك فانه من الحريّ بابنائها إقامة صرح علمي يتناسب مع مكانة هذه المدينة.

أهداف الكلية الإسلامية الجامعة[عدل]

1. إعداد كفاءات علمية متخصصة ودعاة في العقيدة والفقه وعلوم القرآن والحديث وفي العلوم الإنسانية الأخرى، فضلا عن العلوم الصرفة. 2. ان تكون حلقة وصل بين أصالة التراث العلمي الإسلامي وتقنيات التجديد والتطور وتطبيق اسلمة المعرفة بما يشكل امتداد لفكر أهل البيت (عليهم السلام) 3. إعداد مناهج علمية دراسية تربط بين الدراسات التخصصية على صعيد الحوزة العلمية وبين الدراسات التخصصية في الحقول العلمية الأخرى ذات الصلة. 4. الإسهام في إحداث تطورات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية والبحث العلمي بمختلف نواحي المعرفة النظرية والتطبيقية. 5. اعداد البحوث العلمية والدراسات البحثية بما يسهم في رفع المستوى العلمي والتكنولوجي في بلدنا العزيز. 6. خدمة المجتمع ورفده بالطاقات والدراسات التي تسهم في رقيه وتطوره. 7. دعم العلماء والباحثين واحتضانهم كونهم ذخيرة المجتمع. 8. عقد المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية بما يخدم قضايا الأمة والوطن المتقدم.

الاعتراف الرسمي[عدل]

حصلت الكلية الإسلامية الجامعة على الاعتراف الرسمي وإجازة التأسيس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتابها المرقم (ج هـ/2459) المؤرخ في 19/8/2004 باسم (الكلية الإسلامية الجامعة في النجف الاشرف) استنادا إلى أحكام المادة (5) من قانون الجامعة والكليات الأهلية المرقم (13) لسنة 1996. كما ومنحت الكلية إجازة تأسيس من الأمانة العامة لمجلس الوزراء باسم (الكلية الإسلامية الجامعة في النجف الاشرف) بكتابها المرقم 331906 في 5/11/2009 المعطوف على قرار مجلس الوزراء المرقم 381 لسنة 2009.على أن تتحول إلى (الجامعة الإسلامية في النجف الاشرف) عند توفر الشروط المطلوبة. ويعمل القائمون في هذه الكلية بشكل دؤوب على تطوير الدراسة فيها وفتح أقسام جديدة تتناسب وطموحات العصر وانطلاقته. وتطمح الكلية مستقبلا إلى فتح فروع لها في أنحاء أخرى من العراق مع فتح دراسات عليا لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات الموجودة فيها.

المناهج الدراسية[عدل]

في إطار السعي المتواصل للجمع بين التراث الإسلامي ومستجدّات التطوّر العلمي الحديث عمدت الكلّية إلي إعداد مناهج علمية دراسية تربط بين الدراسات التخصّصية علي صعيد الحوزة العلمية وبين الدراسات التخصّصية في الحقول المعرفية من أجل الوصول إلي الهدف الأمثل والغاية المنشودة، وهو إعداد کوادر علمية تجمع بين العلوم الأکاديمية الجامعة.

الأقسام العلمية[عدل]

للكلّية عدّة أقسام وهي:

  1. قسم الدراسات القرآنية
  2. قسم القانون
  3. قسم الفكر الإسلامي والعقيدة
  4. قسم العلوم السياسية والدولية
  5. قسم هندسة تقنيات الحاسوب
  6. قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف
  7. قسم الإعلام / الصحافة
  8. قسم اللغة الانكليزية/ التربية

والدراسة في هذه الأقسام متواصلة حتّى الانتهاء من مرحلة البكالوريوس دون انقطاع.

وتؤمّن الكلّية لطلبتها الظروف العلمية والبحثية المتطوّرة، وتساعد الباحثين علي طبع بحوثهم وكتبهم عبر مركز الدراسات والبحوث فيها، فضلاً عن قيامها بعقد الندوات والمؤتمرات التي تعني بالفكر الإسلامي عموماً، وبفكر أهل البيت (عليهم السلام) خصوصاً.

انظر أيضا: جامعات وكليات أهلية عراقية

Flag of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.