هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

الكلية الجامعية (الجبيل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان كلية الجبيل الجامعية. (نقاش)
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


JUBAIL UNIVERSITY COLLEGE :

هي كلية جامعية تطبيقية متعددة المسارات ومتعددة المخارج تقدم برامج أكاديمية تطبيقية على مستوى درجة البكالوريوس إضافة إلى الدرجة الجامعية المتوسطة (المشاركة) في تخصصات تطبيقية للطلاب والطالبات، وتهدف الكلية الجامعية إلى:

- المساهمة في تطوير وتنمية المجتمع السعودي بالانفتاح على العالم المتقدم مع التأكيد على التمسك بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف. - توفير فرص التعليم العالي والتدريب للشباب السعودي (طلاب وطالبات) الحاصل على الثانوية العامة وبأعداد متزايدة وذلك لتحقيق طموحاته وآماله المستقبلية. - إجراء الأبحاث التطبيقية ذات الصلة بمشاريع توطين وتطوير التقنية وعلاج المشكلات المصاحبة لها في القطاعات الاقتصادية المختلفة. - تحقيق مستوى أداء متميز في المجال الأكاديمي لإعداد محترفين تطبيقيين بمستوى علمي يواكب التطورات التقنية العالمية ويستفيد منها. - توفير القوى العاملة السعودية المدربة والمؤهلة للإيفاء بمتطلبات مشاريع التنمية الصناعية والاستثمار في مدينة الجبيل الصناعية وغيرها. - المساهمة في استقرار المجتمع المحلي في مدينة الجبيل الصناعية وجذب الكفاءات السعودية للعمل في مشاريع المدينة وإدارة شؤونها.

مميزات الدراسة في الكلية[عدل]

- توفر الكلية التعليم مجاناً للطلبة السعوديين فقط. أما غير السعوديين فبإمكانهم التقديم للالتحاق ببرنامج التعليم الموازي من خلال قسم خدمة المجتمع والتعليم المستمر وذلك مقابل أجور دراسية. - توفر الكلية لطلبتها السعوديين مكافآت مالية شهرية. - ا توفر الكلية لطلبتها سكناً في الوقت الراهن.

مجالات الدراسة في الكلية الجامعية[عدل]

علم الحاسب الآلي

تحتوي الخطة الدراسية لهذا التخصص على أساسيات ومبادئ علم الحاسب الآلي بالإضافة إلى تطبيقاته في المجالات المختلفة وتشمل المقررات الدراسية نظم تشغيل الحاسب الآلي والمعالجة الإلكترونية الرقمية للمعلومات بالإضافة إلى قواعد البيانات والبرمجة واستخدام البرامج ذات التطبيقات الخاصة والمتقدمة إضافة إلى تشخيص الرسوم والتصاميم المختلفة.


اللغة الإنجليزية

تحتوي الخطة الدراسية لهذا التخصص على مقررات ذات علاقة بالأدب الإنجليزي واللغويات. إضافة إلى تطوير مهارات الاتصال والتخاطب والتعامل الشامل باللغة الإنجليزية.

نظم المعلومات الإدارية

تحتوي الخطة الدراسية لهذا التخصص على أساسيات ومبادئ نظم المعلومات وتطبيقاتها في المجالات الإدارية وتشمل المقررات الدراسية على مبادئ النظم ونظريات المعلومات والتطبيقات الإدارية إضافة إلى إدارة قواعد البيانات ومعالجتها وتصميمها وتحليل النظم وإدارة المشاريع والجودة والإنتاج.

إدارة الأعمال

تحتوي الخطة الدراسية لهذا التخصص على مقررات في مجالات الإدارة والعمليات والمحاسبة والتمويل والتسويق وضبط مراقبة الجودة وإدارة الموارد البشرية وكيفية استخدام نظم المعلومات والحاسب الآلي في الإدارة.

التصميم الداخلي

تحتوي الخطة الدراسية على مقررات أساسية ضرورية مثل تطبيقات الحاسب ومبادئ الجبر والهندسة والتصميم المسطح والتصميم المجسم ومبادئ الرسم وعلم الألوان وتصميم البيئة الداخلية وعلوم المواد المستخدمة في التصاميم والتصميم باستخدام الحاسب الآلي ومبادئ الضوء والإضاءة.

الهندسة المدنية

تعد الهندسة المدنية من أوسع العلوم الهندسية وتعنى بإحداث تغييرات جغرافية على سطوح اليابسة والمسطحات المائية من خلال استخدام عمليات التصميم والتحليل ومن ثم التشييد للمنشآت المختلفة التي يتم استخدامها لأغراض عملية وفقا لاحتياجات ومتطلبات الإنسان. تشمل الجوانب للهندسة المدنية عمليات تخطيط المدن وبناها التحتية، وإنشاء الطرق والمباني وصيانتها ومحطات الطاقة والجسور والسكك الحديدية والأنفاق ومشاريع المياه والري والصرف الصحي والوقاية من الفيضانات وكذلك أمور البيئة.

الهندسة الميكانيكية

تعد الهندسة الميكانيكية من أهم فروع الهندسة وتعنى باستخدام الجوانب التطبيقية للمفاهيم الفيزيائية وذلك من خلال عمليات التحليل والتصميم والتصنيع والصيانة للأنظمة الميكانيكية. يتطلب هذا التخصص فهماً معمقاً للمفاهيم التطبيقية الفيزيائية وخاصة تلك المتعلقة بجوانب علوم الميكانيكا والحركة والحرارة والطاقة. وتعد عمليات تصميم وتحليل وإنتاج وسائط النقل البرية والبحرية والجوية وكذلك منشآت الإنتاج الصناعي والآلات الصناعية من أهم المجالات التطبيقية لاختصاص الهندسة الميكانيكية.

الأقسام والتخصصات المستقبلية

تخطط الكلية لتقديم مجموعة من التخصصات الدراسية التطبيقية مستقبلاً حسب ما تمليه حاجة سوق العمل وذلك خلال العشر سنوات المقبلة بمشيئة الله ضمن الأقسام الأكاديمية التالية: - قسم العلوم الصحية التطبيقية. - قسم الحاسب الآلى وتقنية المعلومات. - قسم العمارة. - قسم اللغة الإنجليزية. - قسم إدارة الأعمال. - قسم الهندسة التطبيقية. - قسم العلوم الاجتماعية.

الموقع الرسمي للكيلة الجامعية بالجبيل[عدل]

[1] http://www.ucj.edu.sa/