الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكنيسة الأرثوذكسية
Vladimirskaya.jpg
البطريركيات
كنائس مستقلة
كنائس شبه مستقلة


الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية وتتبع الأرثوذكسية الشرقية. يرأس الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية رئيس أساقفة أثينا، تشمل رعاياها الأرثوذكس المقيمين في اليونان والجاليات اليونانية في بلاد الاغتراب. وهي الكنيسة الوطنية في اليونان. تتبع هذه الكنيسة الطقس والتراث البيزنطي وتستخدم اللغة اليونانية الكونيه في طقوسها.[1]

الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية هي الكنيسة الوطنية لليونان، حيث تضم الكنيسة ما بين 95% إلى 98% من السكان.[2] ويشير الدستور إلى مركز الأرثوذكسية المُهّم في المجتمع اليوناني وهي بحسب الدستور اليوناني الديانة الرسمية. حيث تستند أهمية الكنيسة الأرثوذكسية في اليونان بسبب دور الكنيسة في الحفاظ على الأمة اليونانية خلال سنوات احتلال اليونان من قبل الإمبراطورية العثمانية وأيضًا الدور الذي لعبته الكنيسة في حرب الاستقلال اليونانية. ونتيجة لذلك، تحولت الأرثوذكسية إلى سمة للأمة اليونانية الحديثة وهويتها.

تشترك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية مع كنائس الروم الأرثوذكس الأخرى بالعقيدة وبالكثير من الطقوس، ويطلق بصفة عامة على الروم الأرثوذكس اسم الملكيين، أي أتباع الكنيسة الرسمية أو كنيسة الملك باللغتين العربية والسريانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Demetrios J. Constantelos, The Greek Orthodox Church: faith, history, and practice, Seabury Press, 1967
  2. ^ "Greece". The World Factbook. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-15. 

وصلات خارجية[عدل]


ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.