الكواهلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أبريل 2014)

الكواهلة بنى كاهل قبيلة عربية تعيش في السودان وهاجر بنو كاهل إلى السودان كغيرهم من القبائل العربية من شبه الجزيرة العربية التي هاجرت إلى بلاد النوبة بحثا عن الكلأ والذهب والمعادن [1].

نسب قبيلة الكواهلة[عدل]

  • ذكر النسابون العرب عدة بطونا تنتمي إلى جد باسم كاهل أشهرها:
  1. كاهل بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  2. كاهل بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة.
  3. كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  4. كاهل بن عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة.

وينتسب الكواهلة إلى جد يسمى محمد كاهل عاش بالسودان في القرن العاشر الهجري وبهذا يستحيل أن يكون محمد كاهل أحد الأجداد بالأعلى فجميعهم جاهليون.

وقد اختلط تشابه الأسماء على بعض النسابين ممن نسب الكواهلة إلى كاهل بن أسد فطنوه أسد بن عبد العزى بن قصي جد عبد الله بن الزبير بن العوام وهذا الصحيح وقد اكد المؤرحون ان الكواهلة ينتسبون الي أسد بن عبد العزى بن قصي جد عبد الله بن الزبير بن العوام.

ديار الكواهلة[عدل]

تقع ديارهم بمحاذاة النيل حتى النيل الأبيض وشمال كردفان وما بين النيلين منطقه الجزيرة ومنطقة النيل الأزرق حتى حدود الحبشة ومنطقه البطانه حتى نهر عطبرة[1].

فروع الكواهلة[عدل]

الاحامده،والشدايدة الوليه والجلاليه والباقيه والمطارفه والخلائف، البشارين، الكملاب والكوامل والدليقاب والكيلاب والبراقنه والقريشاب والمروقوماب والحسانيه والحسنات والمحمديه، الاساوده، الغمضاب والجلالاب والبصيراب والكروماب، البدارنه والشلاعنة والكرتان والمايديه، النفيديه، الزوايده واليزيديه، العبابده الدليقاب ومنتشرين في منطقة أبو دليق في شرق النيل وفي حلفا الجديدة [1].

بالإضافة إلى محالفة قبائل أخرى لهم.

نظام الحكم في القبيلة[عدل]

يتكون من أمير عموم ثم أمين عام ثم لكل ولاية أمير لإمارة الكواهلة بالولاية وتتبعه عدد من العمد وفي القديم في نظام النظارات والعمد كانت قبيلة الكواهلة تملك ثلاثة عشر نظارة.

أنظر أيضا[عدل]

الجهيماب

وصلات خارجية[عدل]

شبكة الكواهلة

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت تاريخ السودان لنعوم شقير ج1 ص56