كوبرا هندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الكوبرا الهندية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الكوبرا الهندية

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الزواحف
الرتبة: الحرشفيات
الاسم العلمي
Naja naja
Linnaeus، 1758

الكوبرا الهندية ثعبان سام يعيش في شبه القارة الهندية، وهو من أكثر الثعابين التي تلدغ البشر في الهند، ولهذا الثعبان وجود كبير في ثقافة الهنود وأساطيرهم، وهو من الحيوانات التي وضعت تحت حماية القانون في الهند منذ عام 1972.

الوصف والشكل[عدل]

يوجد على مؤخرة رأس الكوبرا الهندية شكل مميز يشبه النظارة.

يبلغ متوسط طول الكوبرا الهندية 1.9 مترا تقريبا، وقد يصل في بعض الحالات النادرة إلى طول 2.4 مترا، وأكثر ما يميز الكوبرا الهندية شكل رأسها عندما تشعر بالتهديد أو الخطر، حيث ترفع الجزء الأمامي من جسدها وتمدد بعض ضلوع رقبتها، فيصبح الجزء الأمامي منها واسعا متمددا يسمى "القلنسوة". أما ألوان الكوبرا الهندية فيختلف من فرد لآخر، كما يوجد على مؤخرة رأسها شكل مميز هو دائرتان موصولتان بخط مائل يصل بينهما مكونتان بذلك ما يشبه شكل النظارة.

نطاق الانتشار والموطن[عدل]

الموطن الأصلي للكوبرا الهندية هو شبه القارة الهندية، والذي يضم اليوم كلاً من باكستان والهند وبنغلاديش وسريلانكا، ويمكن إيجادها في السهول والأدغال والحقول المفتوحة وحتى في المناطق المأهولة بالسكان بكثافة، وتعيش هذه الأفاعي على ارتفاع يتراوح ما بين مستوى سطح البحر وحتى 2000 متر فوق سطح البحر.

تتغذى الكوبرا الهندية عادة على القوارض والضفادع والطيور وعلى الأفاعي الأخرى، وغذاؤها على الجرذان يدفعها للتوجه إلى المناطق المأهولة بالبشر بما فيها المزارع والضواحي والأرياف.

التكاثر[عدل]

الكوبرا الهندية من الحيوانات البياضة، وتضع بيضها بين شهري نيسان وتموز، إذ تضع الأنثى عشر بيضات إلى ثلاثين بيضة في جحور الجرذان أو حفر النمل الأبيض، وتفقس هذه البيوض بعد ثمانية وأربعين يوما إلى تسعة وستين يوما، ويكون طول الأفاعي الصغيرة عشرين سنتمترا إلى ثلاثين، وتكون هذه الصغار مستقلة عن أمها منذ ولادتها ولها غددها السمية الخاصة.

السم[عدل]

يحتوي سم الكوبرا الهندية على سم عصبي قوي (neurotoxin) وسم قلبي (cardiotoxin)، وتعتبر الكوبرا الهندية الأفعى الأكثر فتكا لحياة البشر في الهند وآسيا كلها.

في الثقافة الهندية[عدل]

كوبرا هندية في سلة

تحظى الكوبرا الهندية باحترام وخوف كبيرين في الهند، ولها مكانة خاصة في الديانة الهندوسية، حيث يؤمن الهندوس أن الكوبرا الهندية من الآلهة القوية، وهناك العديد من الأساطير في الهند تدور حول هذه الأفاعي. كما يقوم بعض الهنود بتدريب هذه الثعابين بوضعها في سلات، ثم يقوم المدرب بالعزف على الناي أو المزمار فتقوم الكوبرا بلحاق الناي برأسها، وللسلامة يقوم المدربون بإزالة السم من أنيابها، ويباع السم بأسعار غالية جدا، كما كان بعض الهنود في الماضي يقيمون مصارعات بين الكوبرا الهندية وحيوان النمس، إلا أن هذه المصارعات التي كانت تنتهي عادة بقتل الكوبرا أصبحت الآن غير شرعية.

المرجع[عدل]