الكوردييرا الأمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الكوردييرا الأمريكية (American Cordillera) عبارة عن كوردييرا تتألف من حلقة متصلة تمامًا من السلاسل الجبلية التي تشكل "العمود الفقري" الغربي لأمريكا الشمالية (North America) وأمريكا الوسطى (Central America) وأمريكا الجنوبية (South America) وأنتاركتيكا (Antarctica).‏[1] ومن اتجاه الشمال إلى اتجاه الجنوب، تبدأ هذه الحلقة من السلاسل الجبلية المتشابكة والمتوازية من سلسلة جبال ألاسكا(Alaska Range) وسلسلة جبال بروكس (Brooks Range) التي تقع في ألاسكا (Alaska) وتمر بيوكون (Yukon) في كولومبيا البريطانية (British Columbia). ويمتد الحزام الرئيسي من جبال روكي (Rocky Mountains) جنبًا إلى جنب مع (Pacific Coast Ranges) جبال الساحل التي تتكون من جبال وجزر وتمر بكولومبيا البريطانية (British Columbia) وجزيرة فانكوفر (Vancouver Island). وتتفرع الكوردييرا في الولايات المتحدة (United States) لتشمل جبال روكي[1] و(Sierra Nevada (US)) سييرانيفادا و(Cascade Range) كاسكيد رينج وسلاسل جبال الساحل في (Washington) واشنطن وأوريجون (Oregon) وكاليفورنيا (California). وفي المكسيك (Mexico)، تمر الكوردييرا خلال سييرا مادر أوكسيدينتال (Sierra Madre Occidental) وسييرا مادر أورينتال (Sierra Madre Oriental) بالإضافة إلى الجبال الرئيسية في شبه جزيرة كاليفورنيا(Baja California peninsula).

ويطلق على كل سلاسل جبال كوردييرا بداية من المكسيك في الاتجاه الشمالي الكوردييرا الأمريكية الشمالية(North American Cordillera) أو (Western Cordillera) الكوردييرا الغربية في الولايات المتحدة وكندا، كما يطلق عليها أيضًا اسم الكوردييرا الكندية (Canadian Cordillera) أو كوردييرا المحيط الهادئ (Pacific Cordillera) في كندا.

كما تمتد الكوردييرا خلال السلاسل الجبلية في أمريكا الوسطى في غوايتمالا (Guatemala) وهندوراس(Honduras) ونيكاراجوا (Nicaragua) وكوستاريكا (Costa Rica) وبنما(Panama)، وأصبحت جبال أنديز (Andes Mountains) في أمريكا الجنوبية. وتمتد الأنديز بسلاسلها الجبلية المتوازية وسلاسل الجزيرة القريبة من ساحل تشيلي(Chile) خلال كولومبيا(Colombia) وفنزويلا (Venezuela) وإكوادور (Ecuador) وبيرو (Peru) وبوليفيا (Bolivia) والأرجنتين (Argentina) وتشيلي وحتى أقصى نهاية أمريكا الجنوبية عند أرض النار (Tierra del Fuego). وبالإضافة إلى ذلك, يمكن متابعة هذه السلسلة الجبلية خلال حيد جورجيا الجنوبية (South Georgia Ridge) المقوس عبر المحيط المتجمد الجنوبي (Southern Ocean) وحتى جبال جراهام لاند (Graham Land) التي تقع في شبه جزيرة أنتاركتيكا (Antarctic Peninsula).

وتمثل الكوردييرا النصف الشرقي منطقة الحزام الناري (Pacific Ring of Fire) الذي يمتد حول المحيط الهادئ(Pacific Ocean) عبر شبه جزيرة كامشاتكا (Kamchatka) واليابان (Japan) وحتى إندونسيا(Indonesia) وبولنيزيا (Polynesia).

المراجع[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

  • Silberling, N.J. et al. (1992). Lithotectonic terrane map of the North American Cordillera [Miscellaneous Investigations Series I-2176]. Reston, Va.: U.S. Department of the Interior, U.S. Geological Survey.

إحداثيات: 32°39′12″S 70°00′42″W / 32.65333°S 70.01167°W / -32.65333; -70.01167