كيتزال براق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يناير_2013)

يعتبر الكيتزال البراق (فاروماكروس موكينو) طائرًا من فصيلة تروجون. يوجد هذا الطائر بدءًا من جنوب المكسيك حتى غرب بنما (بخلاف طيور الكيتزال الأخرى من جنس فاروماكروس، والتي توجد في أمريكا الجنوبية وشرق بنما). وهو معروف جيدًا بريشه الغني بالألوان. هناك اثنتان من الفصائل الفرعية وهما ف. م. موكينو وف. م. كوستاريسينسز.

يلعب هذا الكيتزال دورًا مهمًا في أساطير ميزوأميريكا. يعتبر الكيتزال المتألق طائر جواتيمالا القومي وتوجد له صورة على علم وشعار النبالة الجواتيمالي. كما أنه اسم العملة المحلية (المعروفة باسم GTQ اختصارًا).

التصنيف[عدل]

تم وصف الكيتزال المتألق أول مرة بواسطة عالم الطبيعة المكسيكي بابلو دي لا لاف عام 1832. إنه واحد من خمسة أنواع من الجنس فاروماكروس تعرف باسم طيور الكيتزال. وقد تم استخدام مصطلح "كيتزال" لهذا النوع فقط ولكنه يستخدم الآن لكل أفراد الجنس فاروماكروس وإيوتيلوتس (Euptilotis).

من الممكن تمييز اثنين من الفصائل الفرعية ف. م. موكينو وف. م. كوستاريسينسز. إن اسم موكينو هو التحويل إلى اللاتينية بواسطة من لا لاف لاسم العالم البيولوجي ج. م. موكينو أحد معلميه. (أحيانًا يُنطق موكينو (mocino) لكن الحرف "ñ" ينطق في الإسبانية "نّ"، ولذلك فإن النطق "نّ" له ما يبرره، وعلى أية حال فهذا هو المعتمد الآن. ‏[1] [2]

جاء الاسم "كيتزال" من ناهوتال (Nahuatl) (الآزتك) حيث يعني الاسم كيتزالي (والذي أصل كويتز = يقف) "الريشة الطويلة الواقفة" ثم "ريش ذيل كيتزال" من الكلمة الناهوتالية quetzaltotōtl التي تعني "طائر بريش الكيتزال" ومن هنا جاء الاسم "كيتزال".[1]

الوصف[عدل]

يبلغ هذا النوع 36 إلى 40 سم (14 إلى 16 إنش) طولاً بالإضافة إلى ذيل خفاق عند الذكور طوله 65 سم (26 إنش)، ويبلغ وزنه حوالي 210 جرامات (7 أوقيات). إنه أكبر ممثل لرتبة التروجون.[2] النوع كوسترايسنسس (costaricensis) أصغر قليلاً من العرق المعيّن ولديه ريش ذيل أرفع وأقصر.

لدى الكوتزالس المتألق جسم أخضر (يظهر التدرج من الذهبي المائل للخضرة إلى البنفسجي المائل للزرقة) وصدر أحمر. يغطي أغطية الذيل العلوي الأخضر ذيول هذه الطيور وتكون ساطعة على وجه الخصوص لدى الذكور المتناسلة وأطور من باقي الجسد. وتكون أغطية الجناح الرئيسية أيضًا طويلة في العادة وتعطي مظهرًا مهذبًا. لدى الذكر عرف يشبه الخوذة. ويكون المنقار - الذي غالبًا ما يغطى بريش أخضر متوهج - أصفر اللون لدى الذكور البالغة وأسود اللون لدى الإناث.

يكون جلد الكيتزال رقيقًا جدًا وسهل التمزق ولذلك فقد طوّر الريش ليحمي جلده.[بحاجة لمصدر] ومثل باقي أفراد فصيلة تروجون، لديه عيون كبيرة تتكيف بسهولة مع الضوء الباهت بموطنها في الغابات.[بحاجة لمصدر]

إن "التغريدة" مقطع عالي الطبقة يوصف بأنه كيو (kyow) أو مثل "أنين الجرو" وغالبًا ما تكون في أزواج ويمكن أن تتكرر على وتيرة واحدة. ولدى الكيتزال المتألق نداءات أخرى غير موسيقية.

التوزيع والمسكن[عدل]

موطنها هو غابات السحب الجبلية في أمريكا الوسطى (من جنوب المكسيك إلى بنما).

السلوك[عدل]

إن الكيتزال المتألق طيور ضعيفة. تشمل مفترساته المعروفة نسر الصقر المزخرف والبوم بالنسبة للطيور البالغة والجوثم الزُمُرديّ والزرياب البني وابن عرس طويل الذيل والسناجب ودب العسل بالنسبة للفراخ الصغيرة أو البيض.[3]

التغذية[عدل]

يعتبر الكيتزال المتألق آكلي الفواكه متخصص رغم أنه يمزج طعامه بـالحشرات (وبصورة ملحوظة الزنابير والنمل واليرقانات) والضفادع والسحالي.[4] والثمار الأكثر أهمية هي الأفوكادو البري والفواكه الأخرى من فصيلة الغار، والتي تبتلعها الطيور كاملة قبل أن تلفظ النوى الذي يعمل على نشر هذه الأشجار.

التناسل[عدل]

عادة ما تعيش الكيتزالات المتألقة وحدها في غير وقت التزاوج. إنها متزاوجات إقليمية أحادية الزوج في مساحة إقليم تقاس في جواتيمالا بمعدل 6 - 10 هكتارات. كما أنها متزاوجات موسمية حيث تتزاوج في موسم من مارس لإبريل في المكسيك ومن مايو ليونيو في السلفادور ومن مارس لمايو في جواتيمالا.[5] عند التناسل تضع الإناث بيضتين لونهما أزرق باهت في عش بحفرة تنحتها في شجرة متعفنة. ولا شك أن أي شجرة في مرحلة تحلل مطلوبة تكون عرضة للتلف بسبب الطقس، كما أن توفر الأشجار المناسبة قد يحد من تعداد الكوتزال المتألق.

يأخذ كلا الوالدين دورهما في الحضانة، حيث يقومان بفرد ذيولهما الطويلة والمغطاة بالريش للأمام فوق الظهر وخارج الحفرة حيث تبدو كحزمة سرخس تنمو من الحفرة. تستمر فترة الحضانة حوالي 18 يومًا ويقوم الذكر خلالها باحتضان البيض أثناء النهار بينما تحتضنه الأم ليلاً. وحينما يفقس البيض يتولى كلا الأبوين رعاية الصغار واطعامهم الفاكهة وثمار التوت والحشرات والسحالي والضفادع الصغيرة. ومع ذلك، فإن الأنثى غالبًا ما تهمل بل وتهجر الصغار قرب نهاية فترة الحضانة وتتركهم للذكر ليكمل رعايتهم حتى يصبح بمقدورهم الاعتماد على أنفسهم.

الحالة والحماية[عدل]

يصنف الكيتزال المتألق على أنه شبه مهدد في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) لحفظ الطبيعة.

العلاقة مع البشر[عدل]

الخرافات والأساطير[عدل]

اعتُبِر الكيتزال المتألق مقدسًا وذو علاقة بـ "الإله الثعبان" وكان يسمى كيتزالوكتال في حضارات ميزوأميريكا قبل وصول كولومبوس. وكان ذيله المميز بشكل الملوّن ذو الريش الأخضر الذي يرمز إلى نمو نباتات الربيع مقدسًا من قبل الأزتيك القدماء ومايا، الذين نظروا إلى الكيتزال على أنه "إله الهواء" وكرمز لألوهية النور. وقد ارتدى سكان ميزوأميريكا وبعض النبلاء أغطية رأس مصنوعة من ريش الكيتزال لتربطها بالكيتزالوكتال رمزيًا. ولأن قتل الطائر كان يعتبر جريمة فقد كان يتم الإمساك به ثم يتم نتف ريش ذيله ثم يُطلق سراحه. وقد كان الكيتزالوكتال عندهم هو الإله الخالق وإله الريح وكان غالبًا ما يُصوّر بشعر رمادي. وفي العديد من لغات الميزوأمريكا، قد يعني مصطلح كيتزال أيضًا نفيس أو مقدس أو قائم.

وحتى وقت قريب فقد كان يعتقد أن الكيتزال المتألق لا يمكن أن يربى أو يحتفظ به في الأسر وقد كان يلاحظ بالفعل أنه يقتل نفسه بعد إمساكه أو حبسه في القفص بفترة وجيزة. ولها السبب فقد أصبح رمزًا تقليديًا يمثل حرية. ومع ذلك فقد احتفظت حديقة حيوان مقرها المكسيك بهذه الفصيلة منذ عام 1992 كما أعلن عن التربية في الأسر عام 2004 (أوريلانا، 2004).

لهذا الطائر صلة وثيقة بالثقافة الجواتيمالية لأنه يمثل شخصية في الأسطورة الشعبية المنتشرة عن البطل القومي تيكون أومان (Tecún Umán) أمير ومحارب مايا كيشي (Quiché (K'iche') Maya) أثناء المرحلة الأخيرة من احتلال إسبانيا للمنطقة. وقد كان الكيتزال هو الناهوال (الروح الحارسة) الخاص به. لقد صد شعب كيشي عدة هجمات من جيش الإسباني بالرغم من تفوق الأخير في سلاح (البنادق والدروع والفرسان في مواجهة الرماح والسهام).

وتقول الأسطورة أنه يوم كان الغازي بدرو دي ألفارادو يحارب ضد تيكوم أومان فقد كان هناك كيتزال يطير فوقه. عند الضربة الأولى تمكن تيكوم أومان مترجلاً من إلحاق العجز بفرس بيدرو دي ألفارادو. وعندها حصل ألفارادو على فرس آخر وفي ضربته الثانية اخترق صدر تيكوم أومان بالرمح. وقد طار الكيتزال ونزل على صدر تيكوم أومان غامسًا صدره في دم الأمير المحارب. ومن هنا حصل هذا الطائر على ريش الصدر ذي اللون الأحمر المميز. [3] ومن المشكوك فيه أن تكون هذه الأحداث قد وقعت ولكن شعب المايا قد حاربوا بعنف من أجل أرضهم وحريتهم أثناء الغزو. وتزعم واحدة من أساطير المايا أن الكيتزال قد اعتاد أن يغني أغانٍ جميلة قبل الغزو الإسباني ولكنه صمت منذ ذلك الحين وأنه سوف يغني مرة أخرى حينما تتحرر الأرض فعليًا.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ J.Richard Andrews, Introduction to Classical Nahuatl, 2003 reprint, University of Oklahoma Press, ISBN 0-8061-3452-6
  2. ^ Paul A. Johnsgard, Trogons And Quetzals Of The World, 2001, Smithsonian, ISBN 978-1-56098-388-0
  3. ^ Pribor، Paul (May 24, 1999). "The Biogeography of the Resplendent Quetzal (Pharomachrus mocinno)". San Francisco State University. اطلع عليه بتاريخ October 6, 2006. 
  4. ^ Dayer، Ashley. "Resplendent Quetzal (Pharomachrus mocinno)". Neotropical Birds Online (T. S. Schulenberg, Editor). Cornell Lab of Ornithology. اطلع عليه بتاريخ 23 December 2011. 
  5. ^ Collar, N.J. (2001). "Family Trogonidae (Trogons)", pp. 126-127 in del Hoyo, J.; Elliot, A. & Sargatal, J. (editors). (2001) Handbook of the Birds of the World, Vol. 6 Mousebirds to Hornbills.. Lynx Edicions, Barcelona, Spain. ISBN 84-87334-30-X

المصادر[عدل]

  • Atkins, Edward G., Rita Kimber, and Robert Kimber (eds.) (1991). Vanishing Eden: The Plight of the Tropical Rain Forest. Barrons Educational Series, Inc. ISBN 0-8120-6246-9. 
  • Henderson، Carrol L.؛ Steve Adams, Alexander F. Skutch (2010). Birds of Costa Rica: A Field Guide. Austin: University of Texas Press. صفحات 176–177. ISBN 0-292-71965-5. 
  • Howell، Steve N. G.؛ Webb, Sophie (1995). A Guide to the Birds of Mexico and Northern Central America. Oxford University Press. ISBN 0-19-854012-4. 
  • Orellana، Claudia (2004). "Quetzals Bred in Captivity in Chiapas". Frontiers in Ecology and the Environment (Ecological Society of America) 2 (7): 345. doi:10.2307/3868355. JSTOR 3868355.  (فراخ كيتزال متألق تفقس في حديقة حيوان ميجويل ألفاريز ديل تورو (Miguel Álvarez del Toro)، توكستلا جوتيريز (Tuxtla Gutiérrez)، تشياباس (Chiapas)، المكسيك، وبلغ عمره ستة أسابيع وقت كتابة التقرير. يتاح مقتطف قصير على العنوان صفحة بحث جوجل .)
  • Williamson، Sheri L.؛ P. R. Colston (2003). Christopher Perrins (Ed.), الناشر. Firefly Encyclopedia of Birds. Firefly Books. صفحات 362–363. ISBN 1-55297-777-3. 

وصلات خارجية[عدل]

mp3 files of a quetzal and of two Quetzal bird chirps (recorded in a rain forest) followed by two chirped echoes stimulated by a handclaps at the pyramid"