الكيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الكيب
العصر: Late Pliocene–Recent

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: لبونات
الرتبة: قوارض
الفصيلة: Myocastoridae
الجنس: Myocastor
النوع: M. coypus
الاسم العلمي
Myocastor coypus
(Molina, 1782)
وجود الكيب مُوَثّق في بحيرة الحولة

يعد الكَيْب[2] (أحد أشكال Mapudungun، الكويبو[3][4] (Myocastor coypus)، والذي يشتهر كذلك باسم فأر النهر،[5] ونيوتريا،[6] عبارة عن قارض يقتات على الأعشاب، شبه مائي، وهو العضو الوحيد في العائلة Myocastoridae. وهذا القارض، والذي مقره الأصلي في أمريكا الجنوبية الاستوائية والمعتدلة، انتقل إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وإفريقيا، بشكل رئيسي من خلال مربي الماشية من أجل إنتاج الفراء.[7] ورغم أنه ما زالت له قيمة كبيرة بسبب الفراء في بعض المناطق، إلا أن سلوكيات التغذية والنقب المدمرة له تجعل هذا النوع الغازي آفة في أغلبها.

وهناك اسمان شائعان باللغة الإنجليزية تشيران إلى Myocastor coypus. ويستخدم الاسم "نيوتريا" (أو المشتقات المحلية مثل "نيوتريا- أو فأر نيوتريا") في أمريكا الشمالية وآسيا، ورغم ذلك، فإن كلمة "نيوتريا" في الدول التي تتحدث الإسبانية تشير إلى ثعلب الماء. ولتجنب هذا الالتباس، فإن الاسم "كويبو" (المشتق من لغة مابودونجان) يستخدم في أمريكا اللاتينية وأوروبا.[8] وفي فرنسا، يعرف الكويبو باسم الراجوندين (ragondin). وباللغة الألمانية، تعرف باسم beverrat (السمور). وفي إيطاليا، بدلاً من ذلك، فإن الاسم الشهير، كما هو الحال في أمريكا الشمالية وآسيا، هو "نيوتريا"، إلا أنه يطلق عليه كذلك اسم كاستورينو (castorino) ("السمور الصغير")، ويطلق نفس هذا الاسم على الفراء المأخوذ منه في إيطاليا.

ويعيش حيوان الكويبو في الجحور المجاورة للمساحات المائية. وهي تتغذى على النباتات المائية، وهي تغتذي على سيقان النباتات مما يؤدي إلى إهدار 90% من مواد النباتات (من النباتات عند التغذية).[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ {{{المقيمين}}} ({{{السنة}}}). التعريف}}} {{{العنوان}}}. في: الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة {{{السنة}}}. القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وُصل بتاريخ {{{تاريخ الوصول}}}.
  2. ^ قاموس المورد الحديث لمنير البعلبكي ود.رمزي البعلبكي دار العلم للملايين لبنان طبعة 2013 ص 285
  3. ^ Coypu. The American Heritage Dictionary of the English Language, Fourth Edition, 2006. Houghton Mifflin
  4. ^ Muñoz Urrutia, Rafael, الناشر (2006). Diccionario Mapuche: Mapudungun/Español, Español/Mapudungun (باللغة Spanish) (الطبعة 2nd). Santiago, Chile. ISBN 956-8287-99-X. 
  5. ^ Castorologia: or The history and traditions of the Canadian beaver, Horace T. Martin, p.35
  6. ^ "Myocastor coypus". اطلع عليه بتاريخ 23 September 2011. 
  7. ^ جيه دوايت لوبلانك (LeBlanc, Dwight J.) عام 1994. منع والتحكم في أضرار الحياة البرية – نيوتريا. خدمة فحص صحة الحيوان والنبات.
  8. ^ جاكوبي كارتر. توزيع وانتشار وجهود الحد من نيوتريا في مختلف أرجاء العالم (Myocastor coypus) – أمريكا الجنوبية. المسح الجيولوجي للولايات المتحدة. 29 يناير، 2007. تم استردادها بتاريخ 4 سبتمبر عام 2007.
  9. ^ 6. Grace, James B.; Marx, B.D.; Taylor K.L. The effects of herbivory on neighbor interactions along a coastal marsh gradient. American Journal of Botany, Volume 84, Number 5 (May 1997), pp. 709-715.

كتابات أخرى[عدل]

  • Sandro Bertolino, Aurelio Perrone, and Laura Gola "Effectiveness of coypu control in small Italian wetland areas" Wildlife Society Bulletin Volume 33, Issue 2 (June 2005) pp. 714–72.
  • Carter, Jacoby and Billy P. Leonard: "A Review of the Literature on the Worldwide Distribution, Spread of, and Efforts to Eradicate the Coypu (Myocastor coypus)" Wildlife Society Bulletin, Vol. 30, No. 1 (Spring, 2002), pp. 162–175.
  • Carter, J., A.L. Foote, and L.A. Johnson-Randall. 1999. Modeling the effects of nutria (Myocastor coypus) on wetland loss. Wetlands 19(1):209-219
  • Lauren E. Nolfo-Clements: Seasonal variations in habitat availability, habitat selection, and movement patterns of Myocastor coypus on a subtropical freshwater floating marsh. (Dissertation) Tulane University. New Orleans. 2006. ISBN 0-542-60916-9
  • Sheffels, Trevor and Mark Systma. "Report on Nutria Management and Research in the Pacific Northwest" Center for Lakes and Reservoir Environmental Sciences and Resources, Portland State University. December 2007. Available on-line: [1]

وصلات خارجية[عدل]