هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اللباس في الهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
النساء والرجال الذين يؤدون رقصات كجزء من الاحتفالات نفيرتاري في أحمد آباد

تعتبر الملابس التقليدية عميقة الجذور في الثقافة والتراث شبة القارة الهندية ، ما يجعل الملابس الهندية فريدة من نوعها هو حقيقة أن تجدها بمختلف أنواعها وأشكالها لا تزال اللباس السائد في الهند فضلا عن الأزياء الغربية ، فهي ألبسة أنيقة وغنية بالألوان مفعم بالحيوية مليئة بالتفاصيل مع الكثير من البهرجة والفخامة ومعبرة عن أشكال وأنماط التنوع الواسع جداً من الوضع الثقافي الاقتصادي والديني والتعليمي في شبة القارة الهندية , النمط التقليدي من الملابس في الهند يمييز بين للرجال والنساء فكل منها اللباس الخاصة المميزة به ومن المعروف أن الهند لا تزال الأكثر من حيث تراثها الغني من الملابس التقليدية من جميع أنحاء العالم , لقد أحب الرجال والنساء الهنود دائما اللباس التقليدي والإكسسوارات في المهرجانات والمناسبات الأخرى التي تشكل جزءاَ لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والثقافية الهندية وقد نجحت تلك الألبسة في جذب انتباه الأسواق العالمية , ومع احتفاظها بالتقاليد فهي لا تخلو من روح التجديد والمعاصرة .

ملابس نسائية[عدل]

التوضيح من أنماط مختلفة من ساري والملابس التي يرتديها النساء في جنوب آسيا

الملابس النسائية في الهند على نطاق واسع يختلف ويرتبط ارتباطا وثيقا بالثقافة المحلية، والدين والمناخ. الملابس الهندية التقليدية للمرأة هي الساري أو شلوار قميص وكذلك غاغراتشولي

ساري[عدل]

الساري من الألبسة التقليدية الأنيقة الأكثر شيوعاً في شبه القارة الهندية . فهي قطعة من القماش غير مخيط تراوحت بين أربعة وتسعة أمتار في الطول المصنوعة غالباً من الحرير هو ما يفضله الكثير من نساء مومباي التي تعتبر واحدة من عواصم الموضة في الهند, كذلك يعتبر لباس تقليدي في بعض أجزاء قرى الهند وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا وبوتان ،بورما، وماليزيا ، الساري عادة يكون ملفوفة حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز. وأرتبط لبس الساري بوضع بيندي هو جزء من مكياج وإكسسوارات المرأة في المناسبات والطقوس الدينية , هناك تباين مختلف من الساري التقليدية حسب المناطق مثل سمبلبيري في الشرق , كانشي بورام في الجنوب , بايتني في الغرب بينارسي في الشمال .

جرت العادة ما يتم ارتداء أن النساء والسيدات الشابات يرتدين ساري من قطعة طويلة من القماش الملون المزين بالرسوم أو النقوش فوق تنورة تحتية مع ( غاغرا ) أكمامه قصيرة ومنخفض الرقبة وعادة ما تكون اقتصاص ، بشكل خاص مناسبة تماما لارتداء صيف قائظ في جنوب آسيا). قد يكون مع ( تشولي )"عارية الذراعين" أو نمط من الرسن العنق. هذه عادة ما تكون أكثر أنيق مع الكثير من الزينة مثل المرايا أو التطريز ، ويمكن ارتداؤها في مناسبات خاصة.

فتيات في سن المراهقة يرتدين نصف ساري تتكون من ثلاث قطع ، لانغا ، تشولي وشال ملفوفة فوق ذلك يشبه الساري , الفتيات قبل سن البلوغ يرتدين تنورة طويلة تسمى لانغا وبلوزة قصيرة تدعى تشولي فوق ذلك.. أما فتيات صغيرات يرتدين بافـيدا غالبا ما تكون منقوشة على حد سواء.

الهندية الغربية هو انصهار بين غربي الهند وجنوب شبه القارة الهندية ,ونتج عنه هذا الانصهار مجموعة من الأزياء أخرى منها چوری دار ، دوباتا ، کُرتا ، ماندام نيرايتوم البناطيل هندية هو اللباس التقليدي الأكثر شعبية بالنسبة للإناث. وتتكون من سراويل فضفاضة و(البناطيل) وعلى رأسها قميص فضفاض طويلة (هندية). هو أخطأ في كثير من الأحيان بأنها "دعوى البنجابية" أو "البناطيل" ببساطة "churidaar" في جنوب الهند. وقدم من قبل المسلمين ، وتنبع من العصر الإسلامي أو الثقافة الإيرانية القديمة. ومن الشائع جدا في باكستان وأفغانستان . يلبس دائما مع وشاح يسمى دوباتا ، والذي يستخدم لتغطية الرأس وضعت على مدى busom. يلبس هذا الثوب من قبل كل فتاة في سن المراهقة تقريبا بدلا من الملابس الغربية. وهندية السلوار هو الأكثر شيوعا في الجزء الشمالي الغربي من الهند. العديد من الممثلات يرتدين البناطيل هندية في بوليوود الأفلام. جنبا إلى جنب مع ثقافة غنية ، والهند وكذلك الملابس على الرغم من الهند وجدت الآن مكانتها في العالم مشهد الموضة وتفتخر الهند وخاصة المرأة الأزياء الجميلة بسبب التلون وتفرد كل دولة من الدول ذات الملابس التقليدية. على سبيل المثال ، هو salwaar هندية الملابس العرقية للنساء في ولاية البنجاب ، وارتداء النساء الأسامية .. ومع ذلك ، وأنواع الملابس الهندية تبدو أنيقة جدا والهنود في لبسها. في الاحتفالات والمناسبات الخاصة الأخرى هي الوقت الذي ترون ارتداء زي الهنود الأقصى العرقية ، سواء كان ذلك الساري ، أوبيجامة