اللغة السيبوانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السيبيونية
الاسم الذاتي (بالسيبونية: Sinugboanon)‏
(بالسيبونية: Binisaya)‏  تعديل قيمة خاصية (P1705) في ويكي بيانات
 

الناطقون 20,000,000
الدول الفلبين
المنطقة الفلبين، جنوب شرق آسيا، الخليج العربي
الكتابة أبجدية لاتينية
النسب استرونيزية
ترسيم
رسمية في الفلبين
وكالة الضبط لا مسؤول رسمي
ترميز
أيزو 639-1 ceb
أيزو 639-2 ceb
أيزو 639-3 ceb  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
س‌ال ceb
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

السيبوانية (Sinugboanon)، التي يشير إليها معظم متحدثيها بالاسم بينيسايا (Binisaya)، (أوفيسايان (Visayan) باللغة الإنجليزية)، هي لغة أسترونيزية يتحدث بها حوالي 21 مليون نسمة[1] في الفليبن ويقطن معظمهم في فيسايا الوسطى ومعظمهم ينتمون إلى مجموعة بيسايا العرقية. وهي اللغة الأكثر انتشارًا من بين اللغات في المجموعة العرقية الفرعية المسماة بيسايان وترتبط بشكل وثيق باللغات الفليبينية الأخرى.

كما تعد أكثر لغة أصلية تُنطق بواسطة السكان الفليبنيين على الرغم من عدم تدريسها في المدارس والجامعات.[2] وهي لغة تواصل مشتركة لفيساياس الوسطى وأجزاء من مندناو. ولقد تم اشتقاق اسم السيبوانية من جزيرة سيبو حيث تحظى هذه اللهجة بانتشار واسع.

يخلط معظم الأشخاص بين مصطلحي بينيسايا وبيسايا، حيث يشير المصطلح بيسايا إلى الأشخاص الذين يعيشون في منطقة فيساياس. أما الاسم بينيسايا أو السيبوانية، فيشير إلى اللغة المُتحدثة في سيبو وبوهول ونيجروز الشرقية وبعض أجزاء ليّتي وسمار ومندناو.

حازت السيبوانية على رمز مكون من ثلاثة حروف ceb في تصنيف أيزو 639-2 للغات ولكنها لم تحصل على رمز ثنائي الحروف تبعًا لتصنيف أيزو 639-1.

تأثرها باللغة الإسبانية[عدل]

كحال أغلب لغات الفلبين، فإن اللغة السيبوانية هي الأخرى تأثرت باللغة الإسبانية بحكم ان الفلبين تعرضت للغزو الإسباني لأكثر من 3 قرون

التوزيع[عدل]

يتم التحدث بالسيبوانية في سيبو وبوهول ونيجروز الشرقية والأجزاء الغربية من ليّتي وأجزاء من سمار ونيجروز الغربية وجزر بيليران، والمنطقة الجنوبية لجزيـرة ماسباته ومندناو. تتميز بعض اللهجات السيبيوانية بأسماء مختلفة لهذه اللغة. وقد تشير المجموعات العرقية من بوهول إلى السيبوانية على أنها لغة بوهولانو|بول أنون (Bol-anon) بينما يعرف متحدثو السيبوانية في ليّتي لكنتهم بأنها كانا (Kana) (ليتينو (Leyteño)). ويشير المتحدثون في مندناو ولوزون إلى اللغة ببساطة على أنها بينيسايا أو بيسايا ومثل هذا الاسم غير متفق عليه من قبل متحدثيها لأنه يقصره على السيبوانية فقط ولا يربطه باللغات الفيسايانية الأخرى مثل واراي-واراي وهيليجاينون

المراجع[عدل]

  1. ^ الإحصاء العام للسكان والمساكن في الفلبين سنة 2007
  2. ^ Ulrich Ammon, Norbert Dittmar, & Klaus J. Mattheier (2006). Sociolinguistics: an international handbook of the science of language and society. Walter de Gruyter. ج. Volume 3. ص. 2018. مؤرشف من الأصل في 2017-10-14. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= يحوي نصًّا زائدًا (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

وصلات خارجية[عدل]