اللغة الفارسية في الهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زخارف فارسيه.
أشعار فارسية. تاج محل

لغة فارسية في الهند هي اللغة التی استخدمت في الهند وقت سيادة ثقافة المغول في منطقة دلهى وشمال الهند. تظهر الكتابه بهذه اللغه على المبانى مثل تاج محل وفي المخطوطات التي ترجع لفترة ملوک المغول أو گورکانی فی الهند.

الکتابات الحجریة[عدل]

یتحدث الاستاد علی اصغر حکمت بعد ذلک عن الکتیبات(الکتابات الحجریة) الفارسیة فی بلاد الهند وعن کثرتها وسعة انتشارها وذاکرا انه سجل فی کتابه‌ ما شاهده بنفسه فی اقلیم بهارات فقط، ثم ینصف 80 الکتیبات الفارسیة من‌ شعر ونثر عدة اصناف،ککتیبات الابنیة والقصور والکتیبات الدینیة فی‌ المساجد والتکایا والمزارات وامثالها وکتیبات الابنیة العامة کالجسور والأسواق وما شاکلها ثم الکتیبات التی علی قبور السلاطین والشخصیات‌ والشعراء وغیرها من الکتیبات،و قد أولی النوع الاخیر من الکتیبات أی ما علی قبور الشخصیات والشعراء واعلام الادب أهمیة خاصة وعنایة أوفر، ونبه الی ان دراسته فی شبه جزیرة الهند لم تتعد الجمهوریة الهندیة الی‌ الپاکستان. بالانتقال الی مادة الکتاب بعد هذه المقدمة التی عرّفت أهم خصائصه، نری المؤلف یقسمه الی ستة فصول تحمل العناوین التالیة:

1-فن نقش الکتیبات فی الهند 2-الکتیبات الفارسیة فی قصور السلاطین.3-الکتیبات الفارسیة فی المساجد.4-کتیبات متفرقة. 5-شواهد القبور والواح المزارات وکتیبات العتبات.6-الکتیبات‌ الحدیثة فی القرن العشرین.

و یحصی فی کل من هذه العناوین ما یدخل تحته من قصور أو مساجد أو

ابنیة وسواها، وهو یأخذ البناء الواحد فیعرض ما فی سقفه أو حیطانه أو فوق مدخله من اقوال أو اشعار أو تواریخ، ویصف نوع الخط ولونه وکاتبه‌ وتاریخه وباقی السمات؛و فی اماکن اخری یکتفی بنماذج لمجموعة من المجموعات‌ لتعذر ذکرها کلها بسبب کثرتها، وهو یرفق کتابه بصور لبعض النقوش‌ وبعض الآثار الهامة،کما یختمه بمصور جغرافی(خریطة)لشبه جزیرة الهند (جمهوریتی الهند وباکستان)لتساعد القاری‌ء علی تتبع المواقع.

و مما تجدر الإشارة الیه فی هذا التعریف النقوش السریانیة باللغة الفهلویة التی عددها المؤلف، وهی نقوش سریانیة کتبت باللغة الفهلویة فی العهد الساسانی قبل الإسلام؛و یعدد من هذه النقوش ستة علی صلبان حجریة موجودة فی کنائس الایرانیة السریانیة، وان النساطرة کانوا یستعملون فی‌ تلک المناطق اللغة الفارسیة الفهلویة.اما العبارات التی علی الصلبان الستة فهی تقریبا واحدة، وما تاریخها فهو 340 میلادیة؛و یعتقد انکلساریا ان‌ هذه الکتیبات الفهلویة نقشت قبل إصلاح الکنیسة وطرد النساطرة من بلاد الروم.(ای قبل 435 م).

مراجع[عدل]

[3] parsi language history.php [4]