اللغة الفريزية الشمالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اللغة الفريزية الشمالية
الاسم الذاتي Frasch / Fresk / Freesk / Friisk

خريطة انتشار اللغات الفريزية في أوروبا:
  الفريزية الشمالية

الناطقون 10,000 (1976)
الدول ألمانيا
المنطقة منطقة شليسفيغ هولشتاين
الكتابة الأبجدية اللاتينية
النسب هندية أوروبية
ترميز
أيزو 639-1 vls
أيزو 639-2 frr  تعديل قيمة خاصية (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 frr  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


اللغة الفريزية الشمالية هي لغة أقلية فريزية من اللغات الجرمانية الغربية متحدثة في شمال ألمانيا، ويستعملها نحو 10,000 نسمة في منطقة فريزيا الشمالية.[1]

التصنيف[عدل]

أوثق اللغات صلةً بالفريزية الشمالية هي اللغتان الفريزيَّتان الأخريان، وهما: فريزية سيترلاند المتحدثة في شمال غرب سكسونيا السفلى بألمانيا، واللغة الفريزية الغربية المتحدثة في شمال هولندا. وتمثل هذه اللغات الثلاث معاً مجموعة اللغات الفريزية.

كما ترتبط اللغة الإنكليزية بصلةٍ وثيقةٍ هي الأخرى مع الفريزية الشمالية، حيث تنتمي كلاهما إلى مجموعة اللغات الأنغلو-فريزية، التي تجتمع بدورها مع لغات الألمانية الدنيا في مجموعة لغات بحر الشمال الجرمانية. إلا أن الألمانية الدنيا تطوَّرت بشكل مستقل عن شقيقاتها منذ عهد اللغة السكسونية القديمة، لذلك فقد خسرت الكثير من سمات لغات بحر الشمال.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Die Friesen und ihr Friesisch" (بالألمانية). Government of Schleswig-Holstein. Archived from the original on 2015-03-23.
  2. ^ Nielsen, Hans Frede (2001). "Frisian and the Grouping of the Older Germanic Languages". In Horst H. Munske (ed.). Handbuch des Friesischen – Handbook of Frisian Studies (بGerman and English). Tübingen: Niemeyer. ISBN:ISBN 3-484-73048-X. {{استشهاد بكتاب}}: تأكد من صحة |isbn= القيمة: حرف غير صالح (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)