لقطة تأسيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اللقطة الأساسية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللقطة التأسيسية (بالإنجليزية: Establishing shot) لقطة عامة تؤسس معالم المشهد وتوضح العلاقات بين الأشخاص والأشياء التي تظهر في اللقطات التفصيلية بعد ذلك.[1] تكون غالبا عبارة عن لقطات طويلة في بداية المشهد للإشارة إلى مكان أو وقت حدوث المشهد اللاحق.[2][3][4][5]

استخدامات اللقطات التأسيسية[عدل]

  • وقت: أحيانا لتوجيه فهم المشاهد للمشهد. فمثلا، لقطة لمبنى في الليل متبوعة بأشخاص يتحدثون داخل مكتب أو منزل تدل على أن هذه المحادثة تجري داخل المبنى في الليل، بينما في الواقع ربما قد تم تصوير المحادثة داخل استوديو بعد عن ذلك المبنى، لأسباب مثل الميزانية أو اذونات التصوير أو الالتزام بالبرنامج الزمني المقرر.
  • علاقة: اللقطة التأسيسية قد تكون عبارة عن لقطة طويلة لغرفة تُظهر جميع الشخصيات من مشهد محدد. فمثلا، مشهد عم جريمة قد حدثت في قاعة محاضرات في إحدى الكليات قد يبدأ بلقطة تُظهر جميع معالم القاعة، بما في ذلك المُدرس وطلابه أثناء تدوينهم لملاحظاته.
  • تأسيس الفكرة أو المفهوم: اللقطات التأسيسية قد تستخدم أيضا لتأسيس فكرة بدلا من مكان أو زمان. فمثلا، لقطة إفتتاحية لعدة أشخاص يمارسون الفنون القتالية تؤسس موضوع الفنون القتالية في ذهن المشاهد.

المصادر[عدل]

  1. ^ "Film analysis. Part 4: Editing". Yale University. اطلع عليه بتاريخ 11 April 2010. 
  2. ^ "Videography Glossary". Calgary board of education. اطلع عليه بتاريخ 11 April 2010. 
  3. ^ "Shot types". MEDIA COLLEGE.com. اطلع عليه بتاريخ 11 April 2010. 
  4. ^ "Terms Used by Narratology and Film Theory". Purdue University. اطلع عليه بتاريخ 11 April 2010. 
  5. ^ "Glossary". The Art of the Guillotine. اطلع عليه بتاريخ 11 April 2010. 

أنظر أيضاً[عدل]