سطوع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اللمعان)
سطوع
معلومات عامة
جزء من
تعريف الصيغة
عدل القيمة على Wikidata
النقيض

السطوع هو الإدراك البصري الذاتي المتعلق بشدة الضوء الصادر عن سطح أو عن منبع نقطي.[1]، ويعرف أيضا بأنه عنصر من عناصر حاسة البصر الذي يبدو فيه أن مصدراً يشع أو يعكس الضوء.[2][3] أي أن السطوع هو إدراك وجود مصدر يشع الضوء. وهو قياس للجزء المنعكس أو المتبعثر من الشعاع الأبيض الساقط على المادة الملونة.[3]

وفي الفلك السطوع هو مقدار الضوء الظاهري لجرم ما، ويُقاس عادة بالقدر الظاهري. حيث أنه كلما ازداد الرقم كان الجرم أخفت، وكلما نقص كان الجرم ألمع. أما الضوء الحقيقي للأجرام فيسمى السطوع ويُقاس بالقدر المطلق.

المصطلح[عدل]

انخفاض شدة الضوء بزيادة العمق في البحر.

لقد استخدم مصطلح السطوع في القياس الضوئي كمرادف لمصطلح (Luminance) كما استخدم خطأ في علم قياس الإشعاع كمرادف لمصطلح إشعاعية. وكما عرف في «القاموس الاتحادي لمصطلحات الاتصالات» الأمريكي، يجب أن يستخدم المصطلح فقط للدلالة إلى إحساس وإدراك الضوء.[4]

يمكن فهم السطوع في الفضاء اللوني أحمر أخضر أزرق (آر جي بي) على أنه المتوسط الحسابي μ إحداثيات الألوان الثلاث الأحمر والأخضر والأزرق (مع أن بعض العناصر الثلاث تجعل الضوء يبدو أسطع من الألوان الأخرى، والتي قد تكون معدلة آليا في بعض أنظمة الإظهار)[5] بالعلاقة:

والسطوع أيضا هو إحدى إحداثيات اللون في الفضاء اللوني ص ش ض والفضاء اللوني ص ش ق حيث ص: صبغة اللون، وش: إشباع اللون، ق: قيمة اللون، ض: إضاءة اللون = سطوع اللون.

مراجع[عدل]

  1. ^ "brightness." Encyclopædia Britannica. 2010. Encyclopædia Britannica Online. 15 Feb. 2010 <http://www.britannica.com/EBchecked/topic/79559/brightness>. نسخة محفوظة 2015-04-26 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Merriam-Webster.com Merriam-Webster Dictionary definition of bright نسخة محفوظة 23 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب Granddictionaire.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 29 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Brightness” in Federal Standard 1037C, the Federal Glossary of Telecommunication Terms (1996) نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ ما هو HSB و HLS?، Charles Poynton: "The usual formulation of HSB and HLS compute so-called "lightness" or "brightness" as (R+G+B)/3. This computation conflicts badly with the properties of colour vision, as it computes yellow to be about six times more intense than blue with the same "lightness" value (say L=50)." نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.