لواء (رتبة عسكرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اللواء)
لواء
الرتبة الأعلى فريق  تعديل قيمة خاصية (P3730) في ويكي بيانات
الرتبة الأدنى عميد،  وعقيد  تعديل قيمة خاصية (P3729) في ويكي بيانات

رتبة لواء هي رتبة عسكرية في الكثير من البلدان معظم جيوش بلدان الكومنولث وعدد من الدول العربية[1][2][3][4] واليابان وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها من البلدان تسبقها رتبة عميد ويليها رتبة فريق ويرمز لها عادة بسيفين متقاطعين وبهما عادة رمز الدولة.

الرتبة حسب البلد[عدل]

أستراليا[عدل]

تكافئ رتبة اللواء في الجيش الأسترالي (يُرمز إليها: MAJGEN) تلك الموجودة في القوات المسلحة البريطانية. ويظهر الشعار بشكل سيف وعصا مرشال متقاطعتان مع بعضهما البعض.

الأردن[عدل]

يظهر شعار الرتبة بشكل سيفين متقاطعين ونجمة سباعية وياقتين حمراوتين على القبة (سنبلتين).[5][6]

الإمارات العربية المتحدة[عدل]

يظهر شعار الرتبة بشكل الصقر بالإضافة إلى سيفين متقاطعين.

البرازيل[عدل]

تعد رتبة اللواء (بالبرتغالية: General de Brigada) أخفض رتبة للضباط في الجيش البرازيلي، ويرتدي من يحملها نجمتان على الزي العسكري.

السعودية[عدل]

يظهر شعار الرتبة بشكل سيفين وتاج ومكانها فوق الكتفين الأيمن والأيسر

الجمهورية العربية السورية[عدل]

يظهر شعار الرتبة بشكل العقاب الذهبي وهو الشعار الوطني لسوريا. بالإضافة إلى سيفين متقاطعين

مصر[عدل]

يظهر شعار الرتبة بشكل شعار الدولة وهو العقاب الذهبي مع سيفين متقاطعين.

اليمن[عدل]

في الجمهورية اليمنية تعتبر رتبة لواء ثاني أعلى الرتب العسكرية في الجيش، حيث لا يوجد أعلى من اللواء إلا فريق ومن ثم فريق أول والمشير وبحسب القانون يجب أن يكون الفريق أول نائباً لرئيس الجمهورية والمشير رئيساً للجمهورية.

العراق[عدل]

تتميز رتبة اللواء في القوات المسلحة العراقية بالنسبة لصنف القوات البرية بوجود شعار جمهورية العراق وهو (طائر العُقاب)، بالإضافة إلى سيفين متقاطعين وخط احمر يكون بجانب السيفين بشكل عرضي على الكتافيّة إذا كان حامل الرتبة متخرجاً من كلية الأركان، ويكون لون الكتافية خاكي.

وبالنسبة لصنفي القوات الجوية والبحرية فهي نفس رتبة القوات البرية مع إضافة شعار جناحي النسر العربي بجانب السيفين لصنف القوات الجوية، ويكون لون الكتافيّة ازرق غامق لصنف القوات الجوية، واسود لصنف القوات البحرية.

إيران[عدل]

تأتي رتبة اللواء (بالفارسية: سرلشکر) في الترتيب العاشر ضمن سلسلة مراتب القوات المسلحة الإيرانية، وتتميز بنجمتين خماسيتين، وشعار متكون من سيفين وسنبلتين يتوسطهما شعار جمهورية إيران الإسلامية وهو عبارة عن لفظ الجلالة «الله» مكتوب بالخط العربي الفارسي المزخرف.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع الجيش الأردني على الانترنت نسخة محفوظة 01 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ العلوم العسكرية(منهاج يدرس في الجامعات الأردنية)، تأليف دائرة التعليم الجامعي-الجيش العربي، 2014، صفحة 27-28
  3. ^ قاعدة التشريعات العراقية/ نظام رتب وضباط الجيش لعام 1965 نسخة محفوظة 29 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين. أطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2016 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)[وصلة مكسورة]
  4. ^ الموقع الرسمي للقوات البرية الملكية السعودية[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ العلوم العسكرية(منهاج يدرس في الجامعات الأردنية)، تأليف دائرة التعليم الجامعي-الجيش العربي، 2014، صفحة 28
  6. ^ رتب الضباط نسخة محفوظة 29 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.