هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


منافع نظام التأمينات الاجتماعية

محتويات

نبذة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية[عدل]

صــدر نظــام التأمينات الاجتماعية بموجــب المرســوم الملكــي رقم م / 22 وتاريخ 6 / 9 / 1389 هــ الموافق 15 / 11 / 1969 م وطبق في شهر محرم 1393 هـ وطبق فرع الأخطار المهنية في 1/ 7 / 1402 هـ وعدل النظام بالمرسوم الملكي رقم م / 33 وتاريخ 3 / 9 / 1421 هـ الموافق 29 / 11 / 2000 م وبدأ تطبيقه اعتباراَ من 1 / 1 / 1422 هـ الموافق 1 / 4 / 2001 م

وأنشأت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التأمينات لتقوم على تطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ومتابعة تنفيذه خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماَ وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال, وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسره.

والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤسسة عامة حكومية لها استقلالها المالي والإداري ويشرف عليها مجلس إدارة مكون من أحد عشر عضواَ هم: وزير العمل رئيساَ للمجلس, ومحافظ المؤسسة نائباَ للرئيس, وثلاثة أعضاء يمثلون وزارات العمل، والمالية، والصحة، وثلاثة أعضاء من المشتركين في النظام من ذوي الكفاءات العليا في أعمالهم، وثلاثة أعضاء من أصحاب العمل، وتزاول المؤسسة نشاطها من خلال المركز الرئيس وواحدوعشرين مكتباَ في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

ويعد نظام التأمينات الاجتماعية صورة من صور التعاون والتكافل الاجتماعي التي يقدمها المجتمع لمواطينه ويقوم على رعاية العاملين في القطاع الخاص وكذلك العاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وكذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة.

منافع فرع المعاشات[عدل]

تقاعد، عجز، وفاة

يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على السعوديين فقط، ونسبة الاشتراك فيه 18% من الأجر، يدفع صاحب العمل نسبة (9%) ويدفع المشترك نسبة (9%)، ولا نغفل عن ٢ بالمائة مخاطر ويقدم المنافع الآتية: اولاً- معاش التقاعد: يستحق المشترك صرف معاش التقاعد بالشروط الآتية:

1.التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.

2.بلوغ سن الستين أو تجاوزها.

3.توفر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً أو(60) شهراً على الأقل، مع إضافة المدة المكملة ل 120 شهراً.

يحسب معاش التقاعد على النحو التالي

أ‌-معاش الفترة قبل 1/1/1422 هـ، متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك× عدد أشهرالاشتراك السابقة ÷ 600 وفي حال وجود معالين يضاف نسبة 10% من المعاش للمعال الواحد، ونسبة 15% للإثنين، ونسبة 20% لثلاثة معالين أو أكثر.

ب‌-معاش الفترة بعد 1/1/1422 هـ، متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك×عدد أشهرالاشتراك اللاحقة ÷ 480 وناتج الفقرتين أ، ب هو المعاش الإجمالي للمشترك، وإذا قل المجموع عن 1725 ريال يتم رفعه إلى هذا القدر.

مثال للتقاعد[عدل]

مشترك مدة اشتراكه 120 شهراً بدأ في 1/1/هـ وترك العمل في 30/12/1425 هـ بلغ سن 60 عاماً في 1/7/1426 هـ ومتوسط الأجور في السنتين الأخيرتين من مدة اشتراكه (10000) ريال، فما مقدار معاشه؟

أ‌-مقدار المعاش لمدة الاشتراك السابقة على 1/1/1422 هـ == عدد أشهر الاشتراك السابقة ÷ 600 = 10,000×72÷ 600 ريال + 10% إذا كان يعول شخصاً واحداً = 120 ريال أو+ 15% إذا كان يعول شخصين == 120 ريال أو+ 20% إذا كان يعول ثلاثة أشخاص فأكثر= 240 ريال.

ب‌-مقدار المعاش لمدة الاشتراك اللاحقة على 1/1/ 1422 هـ == متوسط الأجور خلال السنتين من كامل مدة الاشتراك× عدد أشهر الاشتراك اللاحقة ÷ 480 = 10,000× 480 == 1000 ريال.

ج-المعاش الإجمالي على افتراض أنه يعول 3 أشخاص فأكثر== 1200= 240 == 1000= 2,440 ريال.

ثانياً- معاش العجز غير المهني:يعتبر المشترك عاجزاً متى استحال عليه بسبب حالته الصحية أن يكسب أجراً يساوي على الأقل ثلث أجره السابق، وأن تستمر حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر.

-يستحق المشترك صرف معاش العجز بالشروط الآتية:

1.أن يحدث العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل.

2.توفر مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً متصلة أو 18 شهراً متقطعة.

3.إثبات حالة العجز بمعرفة اللجان الطبية المختصة خلال 18 شهراً كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

يحسب معاش العجز غير المهني بنفس الطريقة التي يحسب بها معاش التقاعد، على أن لايقل عن مبلغ 1725 ريال أو نسبة 50% من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين أيهما أكثر.

- يخضع المشترك العاجز لفحوص طبية دورية للتأكد من استمرار حالة العجز لديه حتى بلوغه سن الستين وبعد ذلك يصبح المعاش نهائياً.

يزاد معاش العجزغير المهني بنسبة (50%) إذا قررت اللجنة الطبية المختصة حاجة المشترك إلى معونة غيره، على ألا تزيد الإعانة على مبلغ 3,500 ريال، ويخضع المشترك للفحوص الطبية حتى بلوغه سن الخامسة والستين لتصبح بعدها المعونة نهائية.

إذا حدث العجز غير المهني بعد ترك المشترك للعمل الخاضع للنظام، فإنه يحق له صرف معاش تقاعد دون انتظار سن الستين إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً أو (60) شهراً على الأقل مع إضافة المدة المكمّلة لـ (120) شهراً.

مثال العجز غير المهني[عدل]

مشترك له مدة اشتراك (12) شهراً متصلة، تعرّض لعجز غير مهني وهو على رأس العمل ومتوسط الأجر(10000) ريال. فما مقدار معاشه؟

المعاش =10000×50% =5000 ريال.

وإذا كان يحتاج لمعونة الغير يمنح (50%) من المعاش، المعونة = 5,000×50%= 2,500 ريال. المعاش الإجمالي 5,000+2,500= 7,500 ريال.

ثالثاً- معاش الوفاة:يستحق افراد عائلة المشترك المتوفى المعاش في الحالات التالية:

1.إذا توفي صاحب معاش التقاعد أو العجز غير المهني.

2.إذا توفي المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة.

يحسب معاش الوفاة بالنسبة للمشترك المتوفى وهو على رأس العمل بنفس طريقة حساب معاش العجز غير المهني.

-في حالة وفاة المشترك بعد تركه العمل الخاضع للنظام فإن أفراد عائلته يستحقون صرف معاش التقاعد إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً أو(60) شهراً على الأقل، مع إضافة المدة المكمّلة لـ (120) شهراً.

مثال الوفاة[عدل]

مشترك توفى بعد اشتراكه في النظام بثلاثة أشهر والأجر المسجل له (10000)ريال فما مقدار المعاش لأفراد عائلته؟

المعاش=10,000×50%= 5,000 ريال.

أ‌-استحقاق أفراد العائلة إذا كان واحداً=5,000×50%= 2,500 ريال.

ب-استحقاق أفراد العائلة إذا كانا اثنان= 5,000×75%=3,750÷2=1,875 ريال لكل واحد.

ج- استحقاق أفراد العائلة إذا كانوا (3 أو أكثر) =5,000 ريال يوزع بينهم كامل المبلغ بالتساوي.

رابعاً- المعاش قبل سن الستين: يحق لفئات من المشتركين الحصول على المعاش قبل بلوغ سن الستين إذا تقدموا بطلب الصرف وهم:

1-المشترك الذي توفرت لديه مدة اشتراك فعلية لا تقل عن (300) شهر، وترك العمل الخاضع للنظام.

2- المرأة إذا كان عمرها خمساً وخمسين سنة أو أكثر، وتوفرت لديها مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً، وتركت العمل الخاضع للنظام.

3-المشترك الذي يعمل في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وبلغ عمره خمساً وخمسين سنة أو أكثر، وترك العمل الخاضع للنظام، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً، وثبت مزاولته هذا النوع من الأعمال بصورة فعلية طوال السنوات الخمس الأخيرة من مدة اشتراكه.

4- المشترك المسجون لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وتوفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً وانتهى اشتراكه، فإنه يحق لأفراد عائلته الحصول على المعاش.

5-المشترك المفقود أو الغائب، يعامل معاملة المشترك المتوفى ويستحق أفراد عائلته الصرف.

6-المشترك الذي حدث له عجز غير مهني أو توفى.

الحد الأدنى للمعاش في الفقرات أولاً، ثانياً، ثالثاً، رابعاً، لا يقل عن 1,725 ريال.

خامساً- عودة صاحب المعاش إلى عمل خاضع للنظام:في حالة عودة صاحب معاش التقاعد إلى عمل خاضع للنظام فإنه يعامل على النحو التالي الآتي:

1.إذا كان سنه في تاريخ العودة إلى العمل أقل من الستين يخضع للنظام إلزامياً، ويوقف صرف المعاش.

2.إذا كان سنه في تاريخ العودة بين الستين وأقل من الخامسة والستين يتم تخييره بين الإعفاء من الاشتراك عن مدة عمله الأخيرة، أواستئناف الاشتراك، وفي حالة الاشتراك إذا كان أجره الذي يحصل عليه من العمل يقل عن متوسط أجره الذي حسب على أساسه هذا المعاش أو أجره الأخير الذي دخل ضمن هذا المتوسط (أيهما أكبر) يؤدي إليه الفرق من المعاش.

3.إذا كان سنه في تاريخ العودة (65) سنة فأكثر فلا يخضع للنظام، ويستمر صرف المعاش.

بالنسبة لصاحب معاش العجز غير المهني العائد إلى عمل خاضع للنظام قبل بلوغ سن الستين يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة، فإذا رأت أنه شفي يتم إيقاف معاشه، أما إذا رأت أنه ما زال عاجزاً فيتم التعامل معه بذات المعاملة التي يعامل بها صاحب معاش التقاعد العائد إلى عمل خاضع للنظام.

سادساً- تعويض الدفعة الواحدة:إذا لم تتوفر الشروط اللازمة لصرف المعاش فإنه يصرف للمشترك أو أفراد عائلته في حال وفاته تعويض من دفعة واحدة يحسب كالآتي:

1.الفترة قبل 1/1/1422 هـ يحسب التعويض بواقع (6%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين عن كل شهر من أشهر الاشتراك في الستين شهراً الأولى، وبواقع (7%) عن كل شهر يزيد عن ذلك.

2.الفترة بعد ذلك التاريخ يحسب التعويض بواقع (10%) من المتوسط المذكور أعلاه عن كل شهر من أشهر الاشتراك في الستين شهراً الأولى، وبواقع (12%) عن كل شهر يزيد على ذلك، ويتم توزيع قيمة التعويض بالتساوي بين أفراد العائلة.

-حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة قبل بلوغ سن الستين أو حدوث العجز غير المهني:

1)إذا انتقل المشترك إلى عمل خاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، وكانت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أقل من سنة.

2)إذا كان المشترك امرأة.

3)إذا كان من المشتغلين بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة.

4)إذا كان قد صدر بحقه حكم بالسجن مدة خمس سنوات فأكثر.

5)إذا كان المشترك قد أسقطت عنه الجنسية السعودية.

سابعاً- رد تعويض الدفعة الواحدة: يجوز للمشترك الذي يعود للعمل الخاضع لأحكام النظام بعد تسلمه تعويض الدفعة الواحدة طبقاً لأحكام النظام الجديد أن يطلب رد هذا التعويض مقابل حساب المدة السابقة ضمن مدة اشتراكه، بشرط أن يرد مبلغ التعويض كاملاً دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ عودته للعمل.

منافع فرع الأخطار المهنية[عدل]

عناية طبيّة بدلات يومية، تعويضات نقدية

يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على السعوديين وغير السعوديين ونسبة الاشتراك فيه 2% من الأجر يدفعها صاحب العمل بالكامل.

-يشترط للاستفادة من فرع الأخطار المهنية أن يكون صاحب العمل قد سجل العامل بالنظام وسدد الاشتراكات قبل حدوث الإصابة، واستثناءً من ذلك تقبل الإصابة كإصابة عمل إذا التحق فيه العامل بالعمل أو خلال الشهر التالي له بشرط ان يسدّد صاحب العمل الاشتراكات المستحقة.

أولاً: تعريف إصابة العمل[عدل]

تعتبر إصابة العمل اياً من الحالات الآتية

  1. الحادث الذي يقع للمشترك أثناء العمل أو بسببه.
  2. الحادث الذي يقع للمشترك أثناء طريقه من مسكنه إلى محل عمله وبالعكس، أو أثناء طريقه من محل عمله إلى المكان الذي يتناول فيه طعامه، أو يؤدي فيه صلاته وبالعكس.
  3. الحادث الذي يقع للمشترك أثناء تنقلاته التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل.
  4. الإصابة بأي من الأمراض التي يثبت أن سببها العمل.
  5. الإصابة بأي من الأمراض المحدّدة في جدول الأمراض المهنية.

ثانياً:الإبلاغ عن الإصابة[عدل]

يلتزم المصاب أو من ينوب عنه بإبلاغ صاحب العمل خلال سبعة أيام من تاريخ وقوع الإصابة أو الانتكاسة أوالمضاعفة أو اكتشاف المرض، ويلتزم صاحب العمل أو من ينوب عنه بإبلاغ مكتب المؤسسة عن الاصابات التي لا تكفي لها الاسعافات الأولية خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه أو علمه بوقوع الإصابة.

ثالثاً: منافع الأخطار المهنية[عدل]

1- العناية الطبية:يقدم فرع الأخطار المهنية المنافع الآتية:العناية الطبية الشاملة للمصابين بإصابة عمل من خلال المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة التي تتعاقد معها بهدف علاجهم، ويتم ذلك من دون حدود طوال ما تقتضيه حالة المصاب الصحية، وتشمل العناية الطبية خدمات التشخيص والعلاج والأدوية والمستلزمات الطبية والأطراف الصناعية.

2- التعويضات النقدية وتشمل:

أـ البدل اليومي[عدل]

إذا أدت الإصابة إلى عجز المصاب مؤقتأً عن العمل فإنه يستحق بدلاً يومياً عن كل يوم من أيام إقعاده عن العمل بنسبة (100%) من الأجر اليومي للمصاب، ويخفض إلى (75%) إذا كان المصاب تحت العلاج على نفقة المؤسسة، ويصرف البدل في حالة التنويم أو الإجازات المرضية.

- لا يجوز الجمع بين البدل اليومي والأجر، أو بينه وبين العائدة، ويبدأ صرف البدل اعتباراً من اليوم التالي لوقوع الإصابة، وحتى يوم استعادة المصاب قدرته على العمل أوشفائه أو ثبوت عجزه المستديم أو وفاته.

- يحصل المصاب على نفقات انتقال وإقامة له ولمرافقه إذا قررت اللجنة الطبية ضرورة وجود مرافق.

ب‌-عائدة العجز الكلي المستديم[عدل]

- إذ أدت الإصابة إلى عجز المشترك السعودي عجزاً كلياً مستديماً، فإنه يستحق صرف عائدة شهرية تعادل (100%) من متوسط أجوره خلال الأشهرالثلاثة السابقة للشهر الذي حدثت فيه الإصابة.

- يخضع المشترك صاحب عائدة العجز الكلي لفحوص طبية دورية تحددها اللجنة الطبية المختصة ولمدة خمس سنوات تالية لتاريخ تخصيص العائدة. ويعاد النظر في هذه العائدة على أساس درجة العجز التي يتم تقديرها.

- إذا قررت اللجنة الطبية المختصة حاجة المشترك المصاب إلى معونة الغير، فإنه يحصل أيضاً على نسبة (50%) من قيمة العائدة كإعانة بشرط أن لا يزيد الحد الأقصى لها على (3500) ريال، ويخضع المشترك لفحوص طبية دورية لمدة عشر سنوات لتقييم مدى استمرار حاجته إلى هذه المعونة وتصبح بعد لك نهائية.

مثال العجز الكلي المستديم[عدل]

مشترك سعودي مصاب ونسبة عجزه (100%) ماذا يستحق إذا كان متوسط الأجر(5,000) ريال؟

يستحق عائدة شهرية وتحسب كالتالي 5000×100%= 5000 ريال شهرياً.

- إذا كان يحتاج لمعونة الغير فيمنح (50%) من العائدة 5,000×50%=2,500 ريال.

إجمالي العائدة = 5,000+2,500=7,500 ريال

في حالة وفاة المشترك السعودي نتيجة إصابة عمل أو وفاة صاحب عائدة العجز الكلي أوالجزئي المستديم، فإنه يصرف لأفراد العائلة عائدة شهرية.

الحد الأدنى للعائدة (1750) ريال[عدل]

ت‌-إذا أدت الإصابة إلى عجز المشترك عجزاً جزئياً نسبته من (50%) إلى (99%) يحصل المشترك على عائدة بنسبة عجزه من عائدة العجز الكلي، وينتفع المصاب بمعونة الغير إذا ما قررت اللجنة الطبية أحقيته لها، مع مراعاة الأحكام السابقة الخاصة بالفحوص الطبية سواءً للعائدة أو لمعونة الغير.

مثال العجز الجزئي المستديم[عدل]

مشترك سعودي مصاب ونسبة عجزه (60%)، ماذا يستحق إذا كان متوسط الأجر(500) ريال.

يستحق عائدة شهرية وتحسب كالتالي: 5,000×60%= 3,000 ريال شهرياً.

- إذا كان يحتاج لمعونة الغير فيمنح (50%) من المعاش 3,000×50% = 1,500 ريال.

إجمالي العائدة == 3,000+1,500 == 4,500 ريال شهرياً.

د- التعويض المقطوع للعجز المستديم[عدل]

إذا قلت درجة العجز عن (50%) فإن المصاب (سواء كان سعودياً أو غير سعودي) يحصل على تعويض مقطوع يحسب على أساس نسبة هذا العجز مضروبة في عائدة العجز الكلي بالحدود الآتية:

1.إذا كان سن المشترك المصاب لم يزد على الأربعين فإنه يحصل على تعويض مقطوع يساوي (60) مرة من العائدة الشهرية (قيمة عائدة العجز الكلي× نسبة العجز×60 مرة).

2.إذا كان سن المشترك يزيد على الأربعين يتم تخفيض التعويض بمقدار عدد من العائدات الشهرية مساوٍ لعدد السنوات التي تزيد على الأربعين بحيث لا تقل قيمة التعويض عن(36) مرة.

لا يتجاوز التعويض المقطوع في الفقرتين(1،2) مبلغ (165000) ريال.

مثال: للتعويض المقطوع للعجز المستديم[عدل]

مصاب عمره 39 عاماً ونسبة عجزه (48%) ومتوسط أجوره خلال الأشهر الثلاثة السابقة للشهر الذي حدثت فيه الإصابة (2,000) ريال، فإن التعويض يحسب كالآتي:

2,000×48%×60= 57,600 ريال.

على فرض أن المصاب عمره 54 عاماً فإنه سينخفض التعويض (14) مرة ليصبح العدد (60-14=46) وعليه تكون قيمة التعويض = 2,000×48%×46=44,160 ريال.

هـ- التعويض المقطوع الذي يدفع للمشترك غير السعودي[عدل]

في حالة تعرّض المشترك غير السعودي لإصابة عمل فإنه يُدفع له تعويض مقطوع بدلاً من العائدة على النحو التالي:

- إذا أدت الإصابة إلى عجز كلي مستديم (100%) فإن المصاب يستحق صرف تعويض مقطوع مقداره(84) شهراً من قيمة العائدة التي كان من المفترض حصوله عليها بحد أقصى مقداره(230,000) ريال، ويدخل في حساب قيمة التعويض معونة الغير التي تقررها اللجنة الطبية المختصة.

- إذا أدت الإصابة إلى حدوث عجز جزئي نسبته (50%) إلى (99%) فإنه يحصل على تعويض مقطوع يعادل (60) شهراً من قيمة العائدة المفترضة بحد أقصى (165,000) ريال.

- إذا أدت الإصابة إلى وفاة المشترك المصاب، فإن أفراد عائلته يحصلون على تعويض مقطوع يعادل(84) شهراً يتم حسابه على أساس العائدة التي كان من المفترض أن يحصل عليها المشترك، وذلك بحد أقصى (330,000) يتم توزيعه على أفراد العائلة بالتساوي.

و- نفقات تجهيز ونقل الجثمان[عدل]

تتحمّل المؤسسة دفع نفقات تجهيز ونقل جثمان المشترك الذي توفي بسبب إصابة عمل أو الذي توفي وهو يتقاضى عائدة عجز مستديم إلى موطنه.

منافع افراد عائلة المشترك[عدل]

أولاً-[عدل]

حالات الاستحقاق:

يستحق أفراد العائلة المعاش في الحالات الآتية: 1.عند وفاة صاحب معاش التقاعد أو العجز غير المهني أو العجز الكلي أو الجزئي المستديم.

2.عند وفاة المشترك نتيجة إصابة عمل أو بسبب انتكاسة الإصابة أو مضاعفاتها.

3.عند وفاة المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام، وتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة.

4.عند وفاة المشترك بعد تركه العمل وتوفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً أو مدة(60) شهراً مع إضافة المدة المكمّلة لـ (120) شهراً.

ثانياًـ[عدل]

تحديد أفراد العائلة:]]}}]]]]1.أرملة أو أرامل المشترك المتوفى، وتستفيد المطلقة طلاقاً رجعياً متى حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق.

2.أرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام، إذا كان عاجزاً عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزاً حكماً إذا تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.

3.أبناء المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى إكمال هذا السن، ويمدد سن الاستحقاق إلى (26) إذا كانوا يكملون دراستهم، ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم.

4.بنات المشترك المتوفى اياً كان عمرهن حتى زواجهن.

5.أبناء وبنات ابن المشترك الذي توفي أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

6.أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته، بشرط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل.

7.أخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.

8.جد وجدة المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط استحقاق الأب والأم.

ثالثاً-[عدل]

توزيع المعاش: 1.يوزع المعاش بالكامل بالتساوي على أفراد عائلة المشترك المتوفى المستحقين إذا كانوا ثلاثة أو أكثر، ونسبة (75%) من قيمة المعاش إذا كانا أثنين، ونسبة (50%) إذا كان المستحق شخصاً واحداً، ويشترط أن لا يقل نصيب كل فرد من أفراد العائلة عن (345) ريال، بحيث لا يتجاوز مجموع هذه الأنصبة (1,725) ريال، أو متوسط الأجور الذي تم حساب المعاش على أساس أيهما أكبر.

2.في حالة زواج الأرملة أو البنت أو بنت الابن أوالأخت بعد وفاة المشترك يصرف لها منحة زواج بواقع (18) شهراً من قيمة نصيبها في المعاش لمرة واحدة، ويتم إيقاف الصرف لها. إذا طلقت أو ترملت بعد ذلك يتم إعادة إدراجها ضمن المستحقين.

3.في حالة طلاق أو ترمل البنت أو بنت الابن أوالأخت التي لم تكن مستحقة وقت وفاة المشترك، يتم إدراجها ضمن المستحقين.

4.في حالة عودة العجز للابن أو الأخ أو ابن الابن الذي سبق وقطع نصيبه لزوال عجزه، يتم إدراجه ضمن المستحقين.

5.في حالة وفاة المشترك الذي توفر لديه مدة اشتراك تؤهل لصرف المعاش أو وفاة صاحب معاش (تقاعد أو عجز غير مهني أو عجز كلي أو جزئي مستديم) يصرف لأفراد عائلته منحة تساوي ثلاثة أشهر من قيمة المعاش بحد أقصى (10000) ريال، توزع بينهم بالتساوي، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد تصرف له بالكامل.

رابعاً-[عدل]

الجمع بين الحقوق التأمينية: يجوز للمشترك أو أفراد العائلة الجمع بين الحقوق التأمينية في الحالات الآتية:

1.يجمع المشترك بين العائدة والمعاش بما لا يتجاوز(100%) من أكبر المقدارين التاليين:

- متوسط الأجر الذي تم حساب عائدة العجز المهني على أساسه بعد زيادته بمقدار علاوة سنوية افتراضية بواقع (7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعة بين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على ألا يتجاوز ذلك سن الستين.

- متوسط الأجر الذي تم حساب المعاش على أساسه.

2.يجمع المشترك أو المستحقين عنه (حسب الحال) بين التعويض المقطوع المستحق طبقاً لفرع الأخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات، كما يجمع بين تعويض الدفعة الواحدة المستحق طبقاً لفرع المعاشات وتعويضات فرع الأخطار المهنية.

3.يجمع الأبناء والبنات بين ما يستحق لهم في المعاش المستحق عن المشترك وما يستحق لهم فيهما عن الأم.

4.يجمع أبناء وبنات الابن بين العائدة أو المعاش المستحق عن المشترك وما يستحق لهم فيهما عن الأب والأم.

5.تجمع الأرملة بين العائدة أوالمعاش المستحق عن نفسها، وبين ما يستحق لها عن زوجها من معاش أو عائدة، ويطبق ذات الحكم على الأرمل المستحق.

6.يجمع مستحق المعاش من أفراد العائلة بين المعاشات والعائدات المستحقة له، إذا كان من العاجزين عن الكسب.

7.في حالة استحقاق أي من الوالدين أو الأخوة أو الأخوات أو الجدّين لأكثرمن معاش فإنه يحصل على الأكبر منهما، وإذا قل المعاش الأكبر عن (3000) ريال يكمل له الفرق من المعاش الأقل.

8.تجمع الأرملة بين نصيبها في العائدة أوالمعاش المستحق عن زوجها ودخلها من العمل دون حدود.

9.يجمع أفراد العائلة- عدا الأرملة- بين ما يستحق لهم في العائدة أو المعاش والدخل من العمل في حدود (3000) ريال.

منافع الاشتراك الاختياري[عدل]

تقاعد، عجز، وفاة

-أتاح نظام التأمينات الاجتماعية لفئات من السعوديين الاشتراك في فرع المعاشات اختيارياً وتطبق عليهم الأحكام المطبقة على المشتركين إلزامياً.

أولاً-[عدل]

الفئات التي يحق لها طلب الاشتراك اختيارياً:

1.المشتغلون بالمهن الحرّة، أو الذين يزاولون لحساب أنفسهم أو المشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات، والحرفيون.

2.السعوديون العاملون خارج المملكة دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.

3.السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة الذين لم يخضعوا إلزامياُ للنظام.

4.كل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات، ولم تعد تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في النظام.

ثانياً-[عدل]

قيمة الاشتراك:

يختار المشترك شريحة من شرائح الدخل المنصوص عليها في الجدول المبين في الصفحة التالية، ويدفع (18%) من قيمة هذه الشريحة عن كل شهر اشتراك.

ثالثاً-[عدل]

شروط الاشتراك:

1.تقديم طلب الاشتراك على النموذج رقم 7/تأمينات إلى مكتب المؤسسة المختص.

2.تقديم المستند الدال على مزاولة النشاط الصادر من الجهة المعنية بالنسبة لأصحاب الأنشطة والمهن والحرف، أو تقديم شهادة من السفارة السعودية في دولة إقامة المشترك بالنسبة للعاملين خارج المملكة تفيد مزاولته للعمل، أو تقديم شهادة من البعثة الدولية الأجنبية الموجودة داخل المملكة، تفيد أن المواطن السعودي (طالب الاشتراك) يعمل لديها. أما بالنسبة لمن كانت له مدة اشتراك في فرع المعاشات وتوقف اشتراكه فيكتفي بتقديم النموذج رقم7/تأمينات، وذلك خلال خمس سنوات من تاريخ انتهاء مدة اشتراكه الإلزامي.

3.تقرير طبي على النموذج رقم 24/ لجان طبية معتمد من من جهة علاج حكومية أو جهة علاج خاصة متعاقد معها من جانب المؤسسة.

4.صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو سجل العائلة.

5.يشترط أن لا يقل عمر المشترك عن (18) سنة ولا يتجاوز الستين.

رابعاً-[عدل]

تعديل فئة الاشتراك أو إيقافه:

1.يجوز للمشترك طلب تعديل شريحة الدخل التي اختارها إلى شريحة الأعلى منها مباشرة، كما يجوز له تعديل شريحة الدخل إلى أي شريحة أدنى.

2.يشترط في أي من الحالتين السابقتين أن يقدّم طلب التعديل قبل بداية السنة التأمينية، ويسري التعديل من أول السنة التالية لتاريخ تقديم الطلب.

3.يجوز للمشترك أن يطلب إيقاف اشتراكه في النظام، ويسري الإيقاف اعتباراً من أول الشهر التالي للشهر الذي يرغب إيقاف اشتراكه منه أو من التاريخ الذي توقف فيه بالفعل عن دفع الاشتراك.

خامساً-[عدل]

طريقة حساب المعاش:

يحسب معاش التقاعد حسب المعادلة الآتية:

متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك× عدد أشهر الاشتراك÷480

منافع الاشتراك الاختياري[عدل]

يقدّم الاشتراك الاختياري المنافع التالية:

أولاً-[عدل]

معاش التقاعد:

يحق للمشترك صرف معاش التقاعد بالشروط الآتية:

1.بلوغ سن الستين أو تجاوزها.

2.التوقف عن مزاولة النشاط، أو التوقف عن الاشتراك لمن له مدة اشتراك إلزامية.

3.توفر مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً.

ثانياً-[عدل]

معاش التقاعد المبكر:

يحق للمشترك صرف هذا المعاش قبل بلوغ سن الستين بالشروط الآتية: 1.توفر مدة اشتراك لا تقل عن (300) شهراً.

2.انتهاء النشاط الذي اشترك في النظام على أساسه وعدم مباشرته لأي نشاط آخر من الأنشطة التي يشملها النظام، أو التوقف عن الاشتراك لمن له مدة اشتراك إلزامية.

3.التقدّم بطلب صرف المعاش.

ثالثاً-[عدل]

معاش العجز غير المهني:

يعتبر المشترك عاجزاً إذا كان العجز من شأنه أن يحول كلياً وبصفة دائمة بين المشترك وبين مزاولة مهنته أو نشاطه المعتاد أو أي مهنة أو نشاط آخر يتفق وإمكانياته، ويستحق المشترك صرف معاش العجز بالشروط الآتية:

1.إذا كان المشترك بدأ اشتراكه قبل سن الخمسين، فإنه يشترط ثبوت العجز مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن(12)شهراً متصلة، أو (18) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

2.إذا كان المشترك بدأ اشتراكه قبل سن الخمسين فأكثر فإنه يشترط ثبوت العجز مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن (24) شهراً متصلة، أو (36) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

3.يحسب معاش العجز بنفس طريقة حساب معاش التقاعد على ألا يقل عن (50%) من متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين.

4.إذا حدث العجز للمشترك بعد تركه النشاط الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك (60) شهراً على الأقل، فيحق له طلب ضم المدة المكمّلة لمدة (120) شهراً ويصرف له في هذه الحالة معاش تقاعد.

رابعاً-[عدل]

معاش الوفاة:

يستحق أفراد العائلة صرف المعاش في الحالات الآتية:

1.في حالة وفاة صاحب معاش التقاعد أو العجز غير المهني.

2.إذا كان المشترك قد بدأ اشتراكه قبل الخمسين فإنه يشترط توفر مدة اشتراك لا تقل عن (3) أشهر متصلة أو (6) أشهر متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

3.إذا كان المشترك قد بدأ اشتراكه في سن الخمسين فأكثر، فإنه يشترط توفر مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة، أو(18) شهراً متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة.

4.يحسب معاش الوفاة بنفس طريقة حساب معاش العجز غير المهني.

5.إذا وقعت وفاة المشترك بعد تركه النشاط الخاضع للنظام وتوفرت لديه مدة اشتراك (60) شهراً على الأقل يحق لأفراد عائلته طلب ضم المدة المكمّلة لمدة (120) شهراً ويصرف لهم في هذه الحالة معاش تقاعد.

الحد الأدنى للمعاش في الفقرات: أولاً، ثانياً، ثالثاً، ورابعاً

لايقل عن(1725) ريال.[عدل]

جدول شرائح الدخل الشهري التي يتم على أساسها حساب الاشتراكات اختيارياً[عدل]

[[تصنيف:[[ملف:{{ترتيب افتراضي:[[ملف:[[ميديا:]]

رقم الشريحة مقدارها بالريال رقم الشريحة مقدارها بالريال
1 1200 21 7900
2 1400 22 8600
3 1600 23 9400
4 1800 24 10300
5 2000 25 11300
6 2200 26 12400
7 2400 27 13600
8 2600 28 14900
9 2800 29 16300
10 3000 30 17800
11 3300 31 19600
12 3600 32 21600
13 3900 33 23800
14 4200 34 26200
15 4600 35 28800
16 5000 36 31700
17 5500 37 34900
18 6000 38 38400
19 6600 39 42200
20 7200 40 45000