المؤيد محمد بن القاسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المؤيد محمد بن القاسم (ولد في 1582 - توفي في سبتمبر 1644) إمام الدولة الزيدية في اليمن من 1620 إلى 1644.[1] ينتمي إلى عائلة القاسمي التي تنحدر من نسل محمد. تمكن من طرد العثمانيين كليا من الأراضي اليمنية مؤكدة بذلك استقلال الدولة الزيدية.

الإمامة[عدل]

كان محمد بن الإمام المنصور القاسم الذي أعاد الإمامة الزيدية وبدأ عملية مرهقة في عودة استقلال اليمن عن المحتلين العثمانيين. عندما تولى مقاليد الحكم من والده في عام 1620 فإن الكثير من شمال اليمن كان في أيدي الزيديين وكانت هناك هدنة غير مستقرة مع العثمانيين. في عام 1622 رفض سكان صعدة وما حولها في الشمال دفع الضرائب للإمام. أرسل المؤيد محمد شقيقه سيف الإسلام الحسن لاخماد التمرد. الحسن وجد وسيلة لكسب ثقة السكان المحليين من خلال الإصلاحات وعين حاكما نيابة عن الإمام. من خلال الإصلاحات زاد نفوذ أسرة القاسمي في الشمال. استجابت قبائل شمال اليمن بحماس لدعوته وسجلت انتصارات ضد العثمانيين. سقطت الكثير من أراضي جنوب اليمن تحت سيطرة قوات الإمام وحوصرت صنعاء. تفاقمت الصعوبات العثمانية من قبل هجمات الشاه عباس الكبير في الموقف التركي في العراق.

طرد العثمانيين[عدل]

في 1629 اقترح الإمام المؤيد محمد هدنة مع العثمانيين حيث رئا أن حاجة لإراحة قواته. وافق الحاكم حيدر باشا وفي 9 مارس 1629 سلم مفاتيح مدينة صنعاء إلى علي ابن الإمام. انسحب العثمانيون إلى الساحل تحت حماية الإمام وعين يحيى الابن الآخر للإمام محافظا على صنعاء. آخر مدينة من المدن الكبرى تعز وقعت في نفس العام. في 1635 هاجم العثمانيون قوات الإمام ولكنهم هزموا. أخيرا اتفقا على تسليم مدن جنوب اليمن الرئيسية زبيد، المخا، وجزيرة كمران. وهكذا انتهت الفترة الأولى من الحكم العثماني في اليمن.

الحكم والشخصية[عدل]

قضى المؤيد محمد معظم فترة حكمه في محاربة العثمانيين وكذلك توحيد قبائل اليمن. في هذا العمل كان يساعده إخوته وهم الحسن (توفي عام 1639)، الحسين (توفي عام 1640) وأحمد (توفي عام 1650). كذلك كان يؤلف الملاحظات وتم الحفاظ على ثلاثة عشر نص مكتوب بيده وكثير منها تدور حول آراء واجتهادات شرعية تستند على المذهب الزيدي. امتنع عن تنفيذ بعض قوانين الشريعة على المجتمع لأجل عدم زعزعة وحدة القبائل المتحالفة معه. عند وفاته خلفه أخيه المتوكل إسماعيل ولكن ليس من دون صراع مع المتنافسين.

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

سبقه
المنصور القاسم بن محمد
إمام اليمن
1644-1620
تبعه
المتوكل إسماعيل بن القاسم
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.