ميكا (معدن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المايكا)
مايكا
عام
النظام البلوري
الهوية
الكتلة المولية
نقطة الانصهار
حجر يحتوي على المايكا.

الميكا أو اللُّكَاثُ[2][3][4][5][6] (بالإنجليزية: mica)‏ هي مجموعة معادن سيليكات تختص بكونها تتبلور في هيئة طبقات، وتتميز بظاهرة الانفلاق البلوري القاعدي، حيث يسهل فصل رقائقها بصورة موازية لقاعدة بلوراتها. وتتبلور المايكا في النظام أحادي الميل أو شبيه السداسي pseudo-hexagonal وتتميز المجموعة بتركيب كيميائي واحد. وتعتبر الخاصية المميزة للميكا هو سهولة انشقاقها إلى طبقات بالتأثير عليها بضغط بسيط موازيا لقاعدة تبلورها السداسي.

وتستخدم أحجار الميكا والتي تتميز بشكلها الجميل وألوانها الجذابة والمتنوعة في أعمال الديكور والتشطيبات العالية الجودة لما تثريه على المكان من تأثير طبيعي ملفت للأنظار كحجر طبيعي وتتوافر منه في هيئة شرائح أو شيتات مرنه ليسهل تركيبها على الأعمدة الدائرية أو الحوائط ذات الانحناءات وذلك لمرونة هذه الشرائح والتي تعطي نفس تأثير قطع الحجر إلا أنها لا تشغل حيّزا كبيرا حيث يستلزم تركيب قطع الحجر استقطاع جزء من مساحة المكان بسبب سمك قطع الحجر والتي تصل إلى من 5 سم إلى 10 سم بالإضافة إلى طبقة المونة أسفلها واحتياجها إلى وقت كبير في التنفيذ لتمام تركيبها؛ بينما الشرائح التي نشير إليها بالإضافة إلى تأثيرها الطبيعي إلا أنها لا تحتاج إلى شغل أي حيّز حيث أن سمكها يصل إلى 3 مم ويتم لصقها باستخدام السليكون أو أي مادة لصق.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.cdc.gov/niosh/npg/npgd0431.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ مجلة اللسان العربي، المجلد العاشر، الجزء الثالث، صفحة 145.
  3. ^ «اللُّكَاثُ، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ.» ابن منظور، لسان العرب، مادة (لكث).
  4. ^ Marchant، R. E.؛ Lea، A. S.؛ Andrade، J. D.؛ Bockenstedt، P. (1992). "Interactions of von Willebrand factor on mica studied by atomic force microscopy". Journal of Colloid and Interface Science. ج. 148: 261. DOI:10.1016/0021-9797(92)90135-9.
  5. ^ "Mica". Minerals Education Coalition. نسخة محفوظة 29 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Rickwood, P. C. (1981). "The largest crystals" (PDF). American Mineralogist. ج. 66: 885–907. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-02-14.

انظر أيضا[عدل]