المجلس الأعلى للثقافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المجلس الأعلي للثقافة في مصر أنشأ المجلس بقرار جمهوري يحمل الرقم 150 لسنة 1980 م. بديلا للمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، باعتباره هيئة عامة بحيث يتبع الوزير المختص بشؤون الثقافة المصري.

المجلس الأعلي للثقافة الحالي هو مؤسسة منبثقة عن ما عرف باسم المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، الذي تأسس العام 1956 م. تحت اسم المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب.[1]

مهمة المجلس وأهدافه[عدل]

صدر قرار إنشاء المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب سنة 1956 ، وهو هيئة مستقلة ملحقة بمجلس الوزراء مهمتها تنسيق جهود الهيئات الحكومية العاملة في ميادين الفنون والآداب وربط هذه الجهود بعضها ببعض، وصدرت اللائحة الداخلية للمجلس الأعلى للثقافة بموجب قرار وزير الدولة للثقافة لسنة ١٩٨٢ ، وتتمثل أهدافه في: تيسير سبل الثقافة للشعب وربطها بالقيم الروحية، وذلك بتعميق ديمقراطية الثقافة والوصول بها إلى أوسع قطاعات الجماهير مع تنمية المواهب في شتى مجالات الثقافة والفنون والآداب، وإحياء التراث القديم، وإطلاع الجماهير على ثمرات المعرفة الإنسانية، وتأكيد قيم المجتمع الدينية والروحية والخلقية.[2]

أقسام المجلس[عدل]

ينقسم المجلس الي 3 شعب هي

  • شعبة الفنون
  • شعبة الآداب
  • شعبة العلوم الاجتماعية.

اهتماماته[عدل]

يهتم المجلس بجميع الشؤون الخاصة بالثقافة في مصر فمن أنشطته علي سبيل المثال لا الحصر تنظيم عدة مؤتمرات وندوات محلية وإقليمية ودولية، لمناقشة قضايا الفكر والثقافة والفن والأدب أيضا التواصل الفكرى بين المبدعين والمفكرين المصريين والعرب والأجانب، كما يحتفي المجلس أيضا في احتفاليات كبيرة برموز الأدب والابداع والفكر مثل : ابن رشد، رفاعة الطهطاوى، جمال الدين الأفغاني، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، ألكسندر بوشكين، أم كلثوم، برتولد برخت سوفوكليس، فدريكو جارسيا لوركا، محمد عبده وآخرين.

إصداراته[عدل]

  • المؤلفات، أحدث مؤلفات الكتاب المصريين والعرب التي توافق عليها لجان المجلس.
  • الأعمال الكاملة، سلسلة أعمال المبدعين الذين اكتمل مشروعهم الفنى في مصر والعالم العربى .
  • إبداعات التفرغ، سلسلة الأعمال المتميزة للحاصلين على منح التفرغ في المجالات الإبداعية المختلفة.
  • الكتاب الأول، سلسلة تهتم بتقديم المبدعين الشبان الذين تنشر أعمالهم لأول مرة.
  • روائع الأدب العربى، سلسلة مختارات تراثية.
  • رواد الفن القصصى، سلسلة تعرّف ببدايات ورواد هذا الفن في العصر الحديث.
  • الدوريات، مجموعة من المجلات الثقافية المتخصصة التي تعدها لجان المجلس المختلفة بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين، مثل: مجلة آفاق الموسيقى، مجلة الفلسفة، مجلة الترجمة.
  • أبحاث المؤتمرات، سلسلة علمية توثيقية لأبحاث المؤتمرات الدولية الكبرى التي يقيمها المجلس.
  • أبحاث الندوات، سلسلة توثيقية لأبحاث الندوات المحلية التي تقيمها لجان المجلس .

مؤتمرات دولية[عدل]

عقد ويعقد بالمجلس بصورة مستمرة عدة مؤتمرات دولية منها : مؤتمر أمل دنقل، مؤتمر المرأة العربية والإبداع، مؤتمر قضايا الترجمة والتفاعل الثقافى. كما ينظم المجلس لقاءات عديدة مع مفكرين وشعراء ومبدعين أمثال : ماريو بارجاس يوسا وجاك دريدا وآخرين.

يقدم المجلس جوائز مالية سنوية للمبدعين كما ينظم عدة دورات تدريبية في مجالات الفن والفلسفة والأدب، كما يصدر نشرة ربع سنوية.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.