المحاليل الكميائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هناك اربعة أنواع من المحاليل وهي :

  • اولا / المحلول الحقيقي

- لا يمكن تمييز دقائق المذاب بالعين المجردة أو بالمجهر - لا يمكن فصل مكوناته بالترويق أو الترشيح - متجانسs - مثل السكر في الماء

  • ثانياً / المحلول المعلق

- يمكن تمييز دقائق المذاب بالعين - يمكن فصل مكوناته بالترويق أو الترشيح - غير متجانس -مثل الطباشير في الماء

  • ثالثاً / المحلول الغروي

- يمكن تمييز دقائق المذاب بالمجهر الإلكتروني - لا يمكن فصل مكوناته بالترويق أو الترشيح - متجانس - مثل الحليب في الدم

  • رابعاً / المحاليل المستحبات

المستحلبات Emulsions شكل صيدلاني سائل لزج ذو مظهر حليبي معـد للاستعمال الداخلي عن طريق الفم. يتكون من طورين يتم توزيع أحدهما داخل الآخر لتكوين المستحلب. وباستعمال عامل الاستحلاب Emulsifying، يسمى السائل المعلق بشكل قطيرات بالطور المبعثر Dispersed phase، أو الطور الداخلي Internal phase، أما السائل الذي تتبعثر فيه القطيرات الدقيقة فيسمى بالطور المستمر Continueos phase، أو الطور المبعثر Dispersing phase، أو الطور الخارجي External phase.

  • مزايا المستـحلبات

1. إن تجزئية المـواد الدوائـية إلى قطيـرات صغيـرة تـزيد من مـعدل إمتـصاصها في الأمـعاء. 2. إخفاء الطعم والرائـحة الغيـر مقبـولين للـزيت كمـا في مستـحلبات زيـت الخـروع. 3. إطالة مفـعول الـدواء وتـزيد من تأثيـره المطـري تبـعاً لسـواغاتها. 4. إن الماء سـواغ رخيـص الكلـفة ولـه قـدرة عـالية على حـل المـواد الـدوائية.

  • أنواع المـستحلبات

تـصنف المـستحلبات حسـب مـحتويات أطـوارها من الـسوائل إلى نوعـين: 1. مسـتحلبات زيـت في مـاء (ز/م) حيـث يكـون الطـور الخـارجي المـاء والطـور الداخـلي هو الزيـت ومـثال ذلك الحـليب، ولتحضيـر مثـل هذا النوع يستـعمل عـوامل إسـتحلاب محـبة للمـاء مثـل الصـمغ العـربي وصـمغ الكـثيراء وغـيرها. 2. مسـتحلبات مـاء في زيـت (م/ز) حيـث يكـون الطـور الخـارجي الـزيت والطـور الداخـلي هو المـاء ومثـال ذلك الزبـدة، ولتحـضير مثـل هـذا النـوع يسـتعمل عـوامل إسـتحلاب محـبة للزيـت مثـل دهـن الصوف Wool Fat وشمـع العسـل Beezwax وغيـرها.

  • أمثلة على المستحلبات

1. مسـتحلب زيـت الخـروع الذي يسـتعمل مسـهلاً شـديداً بـجرعة 50-100مل، وفي التصـوير الشـعاعي للـجهاز الهـضمي بمـقدار 120مل دفعـة واحـدة. 2. مسـتحلب زيـت البـرافين الذي يسـتعمل مسـهلاً ومليـناً بمقـدار 30مل. 3. مسـتحلب زيـت كبـد الحـوت الذي يسـتعمل مصـدراً لفيـتامـين (أ) وفيـتاميـن (د) بمقـدار 15مل.

 اذن هل نستطيع القول انه يمكن ادراج المخاليط المعلقة والغروية والمستحلبات تحت مسمى المخاليط المتجانسة