المحكمة العليا في إسرائيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 45°00′00″N 122°00′00″W / 45.000°N 122.000°W / 45.000; -122.000

المحكمة العليا في أورشليم القدس

المحكمة العليا في إسرائيل هي أعلى سلطة قضائية في إسرائيل, تشمل عددا محدودا من القضاة. يتم تعينهم - عادةً - تعيينا دائما حتى سن السبعين, وهو جيل التقاعد للقضاة في المحكمة العليا. كما ويتم تعيين قضاة زمنيين أيضا. المحكمة أقيمت عام 1948, تترأسها حاليا, القاضي آشر غرونيس.

الصلاحيات[عدل]

إسرائيل
Emblem of Israel.svg

هذه المقالة جزء من سلسة مقالات حول:
سياسة وحكومة
إسرائيل



دول أخرى ·  أطلس
 بوابة سياسة
عرض · نقاش · تعديل


صلاحيات المحكمة العلية هي أربع صلاحيات أساسية:

  • أن تعقد المحكمة بهيئة محكمة العدل العليا. ويتم انعقاد المحكمة على هذا النحو للبت في التماسات مقدمة من أي شخص(وفي بعض الأحيان من قبل جمعيات متخصصة باسم جمهور معين أو باسم مصلحة الجمهور بشكل عام, وفي حالات نادرة جدا من سلطة رسمية ضد سلطة رسمية أخرى) ضد سلطة رسمية في دولة إسرائيل.
  • هيئة استئناف على قرارات الحكم الصادرة عن محكمة مركزية.
  • جلسة إعادة نظر في قرارات أصدرتها المحكمة العليا نفسها, ويتم ذلك في حالات نادرة, بوجود إشكالية قضائية معقدة أو جديدة نسبيا.
  • طلب إعادة محاكمة في قضية جزائية ويكون ذلك على أساس وجود أدلة جديدة في قضية معينة تتعارض مع أدلة قائمة أو في حالة إيجاد متهم آخر بارتكاب نفس التهمة أو في حالات نادرة في قضايا معينة يمكن أن تقيم الشك حول مصداقية وعدالة إدانة المتهم فيها.

السابقة القضائية[عدل]

بحسب قانون الأساس: القضاء, في القانون الإسرائيلي, فإن قرارات المحكمة العليا ملزمة لكل هيئة قضائية دونها. بينما هي غير ملزمة للمحكمة العليا ذاتها.