المحيط العالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة متحركة تعرض مياه المحيطات في العالم. كتلة المياه المترابطة تطوق الأرض، ينقسم المحيط العالمي في عدة مناطق رئيسية مع تقاطع نسبي فيما بينها. عادة يؤخذ بعين الاعتبار خمسة أقسام للمحيطات : المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، المحيط الشمالي والمحيط الجنوبي؛ بعض الأحيان يندمج اخر اثنين مع الثلاثة الأولى.

المحيط العالمي، (world ocean أو global ocean)هو نظام مترابط من مياه محيطات الأرض (أو البحار)، وتشمل الجزء الأكبر من الغلاف المائي، الذي يغطي ما يقرب من 71 ٪ من سطح الأرض.

إن وحدة واالترابط لمحيطات العالم، مع التبادل النسبي الحر بين أجزائه ذو أهمية أساسية لعلم المحيطات [1] وهي مقسمة إلى عدة مناطق رئيسية تفصلها القارات وبعض التضاريس المختلفة من جغرافيا المحيطات، هذه الانقسامات هي :

في المقابل، ثمة تداخل لمياه المحيطات للعديد من البحار الصغيرة والخلجان.

كان المحيط العالمي موجودا بشكل أو بآخر على الأرض منذ دهور، والمفهوم يعود إلى العصور الكلاسيكية القديمة (على هيئة أأوشينوس). وقد صاغ هذا المفهوم المعاصر للمحيط العالمي عالم المحيطات الروسي يولي شوكالسكي (en)‏ في أوائل القرن العشرين ليصف أساسيات الأنفرادية، التي تغطي المحيط المترابط وتطوق معظم الأرض.

بشكل مستمر، يمكن تصور المحيط العالمي بأنها تركز على المحيط الجنوبي. ويمكن النظر إلى الأطلسي والهندي، والهادئ كخلجان تمتد شمالا من المحيط الجنوبي. والى الشمال ينفتح الأطلسي إلى المحيط المتجمد الشمالي، الذي يرتبط مع المحيط الهادئ عن طريق مضيق برينغ :

ويمكن للشكل التقريبي للمحيط العالمي في معظم التعاملات على أنه ثابت، على الرغم من حقيقة أنه ليس كذلك : لأن الانجراف القاري يغير هيكله باستمرار.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Spilhaus, Athelstan F. 1942 (Jul.). "Maps of the whole world ocean." Geographical Review (American Geographical Society). Vol. 32 (3): pp. 431-5.
المحيطات الخمسة
800px-LocationArcticOcean.png
الشمالي
800px-LocationAtlanticOcean.png
الأطلسي
800px-LocationSouthernOcean.png
الجنوبي
800px-LocationIndianOcean.png
الهندي
800px-LocationPacificOcean.png
الهادئ