المختار ولد حامد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المختار بن حامدُنْ
معلومات شخصية
اسم الولادة المختار ولد حامدُنْ
الميلاد 1315هـ - 1897م
موريتانيا إگيدي، إمارة الترارزة
الوفاة 1 محرم سنة 1414 هـ / 22 يونيو سنة 1993م (96 سنة)
المدينة المنورة السعودية
مكان الدفن بقيع الغرقد المدينة المنورة السعودية
الجنسية موريتانيا موريتاني
اللقب ابن خلدون موريتانيا
الديانة الإسلام
المذهب الفقهي مالكي
الأولاد يحيى ولد حامدٌ
الأب حامدُن بن محمذنْ بن محنض باب بن اعبيد الديماني
الأم عائشة بنت المختار بن بيدح الديمانية
عائلة آل محنض باب بن اعبيد الديماني
الحياة العملية
التعلّم محظري
المهنة عالم وشاعر ونسابة ومؤرخ
سبب الشهرة موسوعته "حياة موريتانيا"

المختار ولد حامدٌ (مواليد سنة 1315هـ / 1897م بمنطقة اتْوَيْرجه في إگيدي التابعة لإمارة الترارزة)[1] هو مؤرخ وعالم دين وشاعر موريتاني اشتهر بتأليفه موسوعة حياة موريتانيا الضخمة، التي تناول فيها الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية الموريتانية، وقضى في جمعها نحو 50 عاما،[2] يُلقّب بـ"ابن خلدون موريتانيا،[3] وينحدر من أسرة "أهل محنض بابه بن اعبيد الديماني" التي كانت تُعرف ب"محضرتها" العلمية التي تشتهر بالتعمق في الدراسات المنطقية والبلاغية واللغوية، إضافة للعلوم الشرعية الإسلامية كالفقه وأصوله وقواعده.[2] فقد كان جده محنض بابه بن اعبيد قاضي القضاة في إمارة الترارزة، وقد قضى سنوات عمره الأخيرة "مجاورا"[4] في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية وفيها توفي يوم الثلاثاء 1 محرم سنة 1414 هـ / 22 يونيو سنة 1993م. وهو والد عالم الرياضيات البارز يحيى ولد حامدٌ (1947 - 2011).

حياته[عدل]

نسبه[عدل]

المختار بن حامدُن[5] بن محمذنْ[6] بن محنض باب بن اعبيد الشمشوي ثم من أولاد ديمان، وأمه: عائشة بنت المختار بن بيدح الديمانية[7]

تعليمه المحظري والنظامي[عدل]

تلقى تعليمه الأول على يد والده العالم الجليل حامدُنْ حيث حفظ القرآن وأتقن علومه من رسم وتجويد وهو دون سن العاشرة، ثم التحق بمحظرة عمه بارِكَلّ بن محمذن بن محنض بابه بن اعبيد حيث درس فيها ألفية ابن مالك، وفي سنة 1912م التحق بمدرسة المذرذرة فقضى فيها ثلاث سنوات وبعدها ذهب إلى محظرة أهل محمد سالم المجلسيين ودرس فيها علوما كثيرة.[بحاجة لمصدر]

ممارسته التجارة في السنغال[عدل]

وفي سنة 1934 م شد الرحال إلى السنغال وتحديدا إلى مدينتي كولخ وداكار حيث مارس التجارة ردحا من الزمن وفي هذه الأخيرة قابل المختار لأول مرة عربا من المشرق العربي تجارا من لبنان وسوريا حيث كانت له مساجلات شعرية ونثرية معهم وقابل هناك لأول مرة الأديب والشاعر المهجري اللبناني محمد يوسف مقلد[8] حيث كانوا يسألونه عن أخبار موريتانيا وعن أحوال أهلها وعن الشعراء الموريتانيين، حيث كان السجال الأدبي بينه وبين المثقفين من أبناء الجالية اللبنانية والسورية يشكل فضاء أدبيا وثقافيا.

وقد اقترح عليه هؤلاء – الذين أعجبوا بمعارف شنقيطية كانوا يجهلون عنها الكثير – أن يُعرّف العالَم العربي والإسلامي بهذا البلد إشعاعا وحضارة، ومن هناك نشأت فكرة تلك الموسوعة، كما روى ذلك الأستاذ والباحث الراحل محمد المصطفى ولد الندى وهو الذي عمل مع صاحب الترجمة في المعهد الموريتاني للبحث العلمي.[9]

وكانت هذي هي البداية التي جعلته يفكر في التأليف عن تاريخ موريتانيا وعن أخبارها فكانت موسوعته الشهيرة والمعروفة بحياة موريتانيا.

العودة لخدمة الوطن[عدل]

بعد ذلك وتحديدا في سنة 1943 كان المختار قد رجع إلى البلاد منتدبا وقتها ليكون أستاذا لعلوم العربية في مدينة أطار شمال موريتانيا، عقب ذلك عمل أستاذا للتاريخ في معهد أبي تلميت قبل، أن يعين سنة 1958 مستشارا ثقافيا لرئيس حكومة موريتانيا في عهد الحكم الذاتي وبعدها في نفس المنصب إبان عهد رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية عقب الاستقلال. وقد شارك المختار في صياغة أول دستور موريتاني.

وفي سنة 1967 عمل مستشارا وباحثا في التاريخ بوزارة الثقافة وكان وقتها قد وصل إلى التقاعد رسميا لكنه باشر المهمة واستمر في العمل.

التقاعد نهائيا[عدل]

لما زاد على الثمانين قرر التقاعد النهائي وترك نسخة من موسوعته وأعماله التاريخية وديعة لدى المعهد الموريتاني للبحث العلمي ونسخة لدى أسرته وترك سكرتيره الخاص المصطفى ولد الندى يتولى الإشراف عليها تحت رعاية لجنة من المسؤولين والمثقفين والباحثين الوطنيين، وبمعرفة وحضور ممثل عن أسرة المؤلف.

واختار المختار أن تكون المدينة دار مهاجره الذي يقضي فيه باقي عمره، فانتقل إليها سنة 1982 حيث حظي بإقامة ممنوحة من طرف ملك المملكة العربية السعودية خالد بن عبد العزيز وبقي هناك حتى توفي سنة 1993.[10]

موسوعة حياة موريتانيا[عدل]

راودت فكرة التعريف بموريتانيا الأستاذ المختار ولد حامدن في داكار عندما كان تاجرا هناك حيث كان السجال الأدبي بينه وبين المثقفين من أبناء الجالية اللبنانية والسورية - كما أسلفنا - واقترحوا عليه أن يعرف العالم العربي والإسلامي بهذا البلد ومن هناك نشأت فكرة تلك الموسوعة.

قضى المختار ولد حامدن خمسين سنة في إعداد هذه الموسوعة وقد وصلت إلى 41 جزءا كلفته الكثير من الرحلات والأسفار داخل الوطن. وفضلا عن السنغال وما يوجد فيه من أرشيف فقد استقل الطائرة مرتين إلى فرنسا وكان ملما بالفرنسية إلماما جيدا فاطلع على ما هنالك من وثائق وإرشيفات، وسافر إلى المغرب وسهلت له الجهات الرسمية في المغرب وصوله إلى الكثير من المخطوطات والأرشيف.[10]

وتقع هذه الموسوعة في سبعة مجلدات وتنقسم إلى ثلاثة أقسام، الحياة السياسية والحياة الثقافية والحياة الاجتماعية،.[10]

من شعره[عدل]

مشت بيني وبين الشعر هندي وهندي أملح الشفعاء عندي

أجدك قد هجرت الشعر قالت فقلت لها هجرت الشعر جدي

مؤلفاته[عدل]

وفاته[عدل]

توفي في المدينة المنورة يوم الثلاثاء 1 محرم سنة 1414 هـ / الموافق 22 يونيو سنة 1993م ودفن في البقيع الطاهر.

المراجع[عدل]

  1. ^ هذا هو الصحيح وهو الوارد في ترجمته في مقدمة كتابه حياة موريتانيا المطبوع سنة 2009م وقد تكررت تلك الترجمة في الأجزاء الثلاثة التي صدرت من الطبعة، انظرها مثلا في مقدمة جزء يحوي بعض المجموعات الشمشوية (ص7-11)؛ ووقع في موقع مجمع البابطين أنه ولد سنة 1317هـ / 1899م وهو غير دقيق، انظر: http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1249 نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب شعر | شخصيات | موريتانيا| المختار ولد حامد – الجزيرة نت. نسخة محفوظة 2020-06-01 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ قرية موريتانية بين السيول والسياسة – الجزيرة نت (20 أغسطس 2010). نسخة محفوظة 2021-05-06 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "المجاورة" هي أسلوب يتبعه بعض المسلمين يختارون به أن يسكنوا المدينة المنورة التي كانت مدينة نبيّ الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، فإليها هاجر وأسس دولته، وبها دفن، وفيها مسجده، وتكثر عند كبار السن الذين يُفضّلون أن تكون سنوات عمرهم الأخيرة في مدينة رسول الله، حتى يتوفوا فيها ويدفنوا بها، وذلك تعلقا بالمدينة التي شهدت هجرة النبي وسنواته الأخيرة، والتي دفن فيها.
    *أحد أشهر ملازمي الحرم النبوي في المدينة المنورة.. تعرف عليه – الجزيرة مباشر (19 يونيو 2021). نسخة محفوظة 2023-02-01 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ تُلفظ هكذا: (حامدُنْ) ويرَى بعض الباحثين أن الصواب أن تُثبَت النون لأن الاسم هكذا يُلفَظ، توفي حامدُن (سنة 1363 هـ / 1943م)، انظر ترجمته في: ص80 من المجلد الثاني من (المجموعة الكبرى الشاملة لفتاوي ونوازل وأحكام أهل غرب وجنوب غرب الصحراء - د. يحيى ولد البراء - الطبعة الأولى 1430 هـ / 2009م).
  6. ^ توفي محمذن سنة 1319 هـ / 1901م، وانظر ترجمته في: ص281 من المجلد الثاني من (المجموعة الكبرى الشاملة لفتاوي ونوازل وأحكام أهل غرب وجنوب غرب الصحراء - د. يحيى ولد البراء - الطبعة الأولى 1430 هـ / 2009م)
  7. ^ انظر: مقدمة الجزء الجغرافي من موسوعة (حياة موريتانيا) المؤلف: المختار بن حامدن، منشورات معهد الدراسات الإفريقية بالرباط (1414 هـ/ 1994م)، (ص3).
  8. ^ محمد المصطفى ولد الندى: دور المحاضر في موريتانيا - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986
  9. ^ مدونة أغشوركيت aghchorguit.blogspot.com نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ أ ب ت الأديب والمؤرخ الكبير المختار ولد حامدن نسخة محفوظة 20 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ "الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة". مؤرشف من الأصل في 2012-06-16.