المدرسة الطبية الساليرنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قسطنطين الأفريقي يحاضر في مدرسة ساليرنو

المدرسة الطبية الساليرنية (بالإيطالية: Scuola Medica Salernitana، وباللاتينية: Schola Medica Salernitana) كانت أول مدرسة طبية قروسطية على الساحل الإيطالي الجنوبي في ساليرنو، والتي شكلت أهم مركز للمعرفة الطبية في أوروبا الغربية في ذلك الوقت. تراكمت المعارف الطبية العربية، المترجمة من اليونانية أو التي كتب أصلًا بالعربية، في مكتبة مونتي كاسينو حيث ترجمت إلى اللاتينية. نتيجة الاتصال مع العرب في صقلية وشمال أفريقيا.

التاريخ[عدل]

في العصور الوسطى، نشأت في منطقة ساليرنو مدرسة طبية مرموقة، وكان وجود هذه المدرسة سببًا في نمو وازدهار مدينة ساليرنو. وفي فترة زمنية سابقة، كانت في مدينة صغيرة تدعى فيليا ـ إلى الجنوب من ساليرنو ـ مدرسة طبية قصدها العديد من مشاهير تلك العصور للاستشفاء، وابتنوا لأنفسهم منازل أقاموا فيها أثناء استشفائهم، وكان من هؤلاء باولوس إميليوس وشيشرون وبروتس، وربما أيضًا هوراس وأغسطس.

غير أن غزوات البرابرة التي أعقبت سقوط الإمبراطورية الرومانية أدت إلى نزوح من تبقى من الأطباء من فيليا إلى مدينة ساليرنو المجاورة، حاملين معهم طبهم وتقاليدهم العلمية والفلسفية، لتتألف منهم نواة جامعة ساليرنو القديمة، التي صارت فيما بعد نموذجًا احتذى به غيرها من جامعات أوروبا.

بلغت المدرسة الطبية الساليرنية أوج مجدها بين القرنين العاشر والثالث عشر الميلاديين، وبرز من أساطينها آنذاك ألفانوس الساليرني وقسطنطين الإفريقي، الذي جعل ساليرنو جديرة بلقب "مدينة أبقراط" (باللاتينية: Hippocratica Civitas)، لوجود نخبة من ألمع الأطباء والرياضياتيين الإغريق بها آنذاك.

توافد الناس على ساليرنو من أقطار الأرض، ساعين إما إلى التداوي وإما إلى تعلم صنعة الطب، وطبقت شهرة المدرسة الساليرنية الآفاق، كما يستدل عليه من شهادات مؤرخي تلك الحقبة ومن المخطوطات التي خلفها أطباء المدرسة واحتفظت بها العديد من المكتبات في أوروبا.

مزجت المدرسة الساليرنية الإرث الطبي الإغريقي واللاتيني مع التقاليد الطبية العربية واليهودية، وقد أدى هذا المزج الثقافي إلى اتساع المعرفة الطبية، وتعبر عن ذلك أسطورة تعزو تأسيس المدرسة إلى أربعة معلمين هم: هيلينوس اليهودي، وبونتوس الإغريقي، وأديلا العربي، وساليرنوس الروماني.

وقد سمحت مدرسة ساليرنو للنساء بتعلم وممارسة الطب، ودُرست فيها إلى جانب الطب علوم الفلسفة واللاهوت والقانون.

انظر أيضًا[عدل]

Flag of Italy.svg هذه بذرة مقالة عن إيطاليا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.