المدينة القديمة (طرابلس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المدينة القديمة في طرابلس عاصمة ليبيا. يعتبر المركز العتيق لمدينة طرابلس الذي يطل على البحر المتوسط. يحيط بها سور وتحوي عدد من المحال التجارية والمقاهي، كما تحوي المدينة القديمة على عدد كبير من المباني الأثرية والتاريخية والتي يعود تاريخ إنشاء بعضها إلى مايزيد عن 500 عام. إلا أن النسبة الأكبر الموجودة حاليا من تلك المباني تعود لفترة الاحتلالين العثماني والإيطالي. توجد في المدينة القديمة مجموعة من المباني الأثرية بينها مقرات سابقا لقنصليات دول مثل إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وفي 2009 بدأت الدولة الليبية برنامجا لترميم المباني التاريخية بالمدينة القديمة وتطويرها، فمثلا المبنى الرئيسي لبانكو دي روما في ليبيا الذي بني في 1917 تحول حاليا إلى فرع لمصرف الأمة، كذلك مبنى سجن تركي بني في 1664 تحول لاحقا مقرا للقنصلية الإسبانية ليصير حاليا مكتبة للأطفال، أما مبنى كنيسة العذراء مريم القديم والتي بنيت في 1615 فقد أعيد ترميمها ويستخدم حاليا جزء منها ككنيسة وجزء آخر كصالة لعرض الأعمال الفنية.[1]

اسواق المدينة القديمة طرابلس[عدل]

اتخذت أسواق مدينة طرابلس القديمة التجارية منها والحرفية المنتشرة داخل اطارها المدني المحصور بين أسوار المدينة على مساحة 48 هكتاراً، انماطاً مختلفة من المعمار الخاص بها، فقد انتظمت الأسواق الطرابلسية وسط الساحات المكشوفة على شكل طرقات، وأخرى مغطاة بأروقة مسقوفة، وصل عددها إلى نحو 29 سوقاً متعددة التخصصات، وتمثلت سلع هذه الاسواق القديمة في "الاصواف، والمنسوجات والملابس، والورق، والحرير، والكبريت، والذهب، والاخشاب، والقطران والحناء، والشمع، والجلد، وريش النعام والتمر والعاج والملح إلى جانب الاحجار الكريمة"، حيث تعددت مصادر السلع المعروضة بأسواق المدينة، المستوردة عبر الصحراء عن القوافل المحملة بالبضائع من دواخل أفريقيا أو من السفن القادمة عبر البحر من دول العالم المختلفة.

وكانت أسواق المدينة تعج بالحركة فهذا حمال يمر بدابته وسط السوق مستأدناً المارة لافساح الطريق، وسط اصوات الباعة بالحانهم الشجية، وأغانيهم المتنوعة ذات العمق في المدلول، وسط طرقات الحرفيين على الصفائح النحاسية، أو أصوات نول نساج وهو يرسم بالصوف لاكمال قطعته الفنية بألوانها الزاهية، سواء كانت رداءاً، أو جرداً، أو غيرها، فالصورة تحمل مشاهداً لنشاط وحيوية تعج بها الأروقة الضيقة الشبيهة بالانفاق المليئة بالأقواس ذات الألوان المتعددة من الأزرق والوردي والأخضر لتضفى البهجة على الاسواق.

ابواب المدينة القديمة طرابلس[عدل]

يوجد عدد8 أبواب للسور المحيط للمدينة القديمة وهى :-

  • باب الحرية(طرابلس)كان يقع قديماً عند السور الجنوبي للمدينة، ويُعرف الآن بباب الحريّة، وقد اندثرت معالم هذا الباب، ‏الذي عُرف بأسماء عديدة مثل: باب العرب - باب الحريّة، باب النصر.
  • باب الجديد(طرابلس)ويقع مجاوراً لباب زناته القديم من الناحية الغربية من السور، وهو عبارة عن فتحة ‏كبيرة بالسور على هيئة عقد من البناء، مثبّت به باب خشبي كبير مكسو بطبقة معدنية.
  • باب زناته(طرابلس)ويقع قريباً من الباب الجديد، وهو عبارة عن فتحة كبيرة بالسور القديم من الناحية ‏الجنوبية، وقد اشتهر هذا الباب باسم «باب زناته» لأنه كان مقابلاً لمضارب قبائل زناته التي كانت تسكن في الاتجاه ‏الجنوبي لسور المدينة.
  • باب البحر(طرابلس)وكان مقابلاً لقوس ماركوس أوريليوس وقد هدمه الإيطاليون أثناء احتلالهم للبلاد، وكان ‏مكوناً من بابين مزدوجين.
  • باب الخندق(طرابلس)يقع عند مدخل طريق الخندق، ملاصقاً للقلعة، وقد اشتهر بهذا الاسم لأنه كان مقاماً عند مدخل ‏الخندق، الذي كان في الأصل يحيط بالقلعة، ومغموراً بمياه البحر، وقد تم ردمه وتحويله إلى طريق عُرف بطريق ‏الخندق.
  • باب المنشية(طرابلس) يقع عند مدخل السوق المشير، مواجهاً لميدان الشهداء، ويعد من أقدم أبواب المدينة عراقة، ونسب إليه ‏أسماء عديدة من أشهرها: باب هُواره، باب المنشيّة.

أهم مساجد المدينة القديمة طرابلس[عدل]

أهم المعالم السياحية للمدينة القديمة[عدل]

التقسيمات الادارية[عدل]

يتم تقسيم المدينة القديمة كالآتي /

1ـ محلة البلدية.

2ـ محلة باب البحر.

3ـ محلة الحارة الكبيرة.

4ـ محلة الحارة الصغيرة.

5ـ محلة كوشة الصفار.

6ـ محلة حومة غريان.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]