المزرعة القبلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عداد علي شريتح

المزرعه القبلية 1- المزرعة : 2- مزرعة شريتح 3- مزرعة بني حارث الشمالية : 4- مزرعة شريتح : 5- المزرعة القبلية : 6- المزرعة الغربية : أسماء حملتها القرية على مر العصور ولنستعرض الأسماء كل اسم على حده من حيث سبب التسمية والفترة الزمنية.

  • المزرعة : حملت الاسم في العصور الوسطى كما ذكر الدباغ في كتابه وذلك لسببين : أولا : لخصوصيتها الزراعية والاهتمام بالزراعة :

ثانيا : لوجود مزرعة لشخص كانت في مدخل القرية وتحديدا في منطقة (تحت 87التينة

  • مزرعة أبو طاسة : نسبة لشخص يدعى أبو طاسة سكن القرية وكان لديه مزرعتين واحدة في جبل نعلان شمال القرية وأخرى في الشيخ عيسى جنوب غرب القرية.وقد حملت هذا الاسم عام 1596حسب وثيقة تعود للفترة التركية.(يوجد وثائق تؤكد ذلك).
  • مزرعة بني حارث الشمالية : حملت القرية هذا الاسم في القرن السابع عشر حيث كانت بلادنا مقسمة بين قيس ويمن : فالقيسين : أبناء البلاد واليمنيين : القادمين من الخارج إلى البلاد. وتم تقسيم منطقة رام الله إلى ما يشبه القبائل : مثل بني زيد، بني حسن، بني مرة ومنطقتنا كانت بني حارث وكانت تضم العديد من القرى مثل أبو شخيدم، رأس كركر بيتللو وغيرها.(ويوجد وثائق تؤكد ذلك).
  • مزرعة شريتح : حملت هذا الاسم في القرن الثامن عشر ويعود السبب لقيام شريتح بدفع الضريبة عن القرية فأصدرت الحكومة مرسوم بتسمية القرية باسمه(ويوجد وثائق تؤكد ذلك.)
  • المزرعة القبلية :حملت هذا الاسم في فت

� الانتداب البريطاني بسبب النزعة العائلية وقد عمل البعض على تغير الاسم من شريتح إلى القبلية وكان ذلك عام 1936ولوقوعها في الجهة القبلية بالنسبة لقرى بني زيد (يوجد خاتم من النحاس يعود لعام 1936مكتوب عليه (عشة راية المزرعة القبلية)

  • المزرعة الغربية : وهو آخر اسم حملته القرية لوقوعها غرب مدينة رام الله.

الموقع والحدود

تقع القرية شمال غرب رام الله وتبعد عن مدينة رام الله11 كم وترتفع عن سطح البحر 600متر ويربطها بالطريق العام طريق بطول 3.5 كم وتبلغ مساحة اراضيها13240دونم ويحدها من الشمال كوبر وابو شخيدم ومن الجنوب عين قينيا والجانية ومن الغرب بيتللو ودير عمار ومن الشرق أبو قش.اقيمت القرية على اثار خربة قديمة وبها اثار تعود للعهد البيزنطي والعثماني وقد عثر على مقبرة أثناء قيام الناس بالبناء، وذكر البعض ان الجبل الذي اقيمت عليه القرية القديمة كان بسمى (جبل الطويل).اما مساحة القرية القديمة المقام عليها البناء فكانت لا تتجاوز نصف كليو متر مربع. اما تضاريس القرية فهي جبلية ومن ااشهر جبالها :

1- جبل الدير جنوب القرية برتفع 780مترا عن سطح البحر وهو أعلى جبل في القرية وثاني أعلى جبل في المحافظة وتعود سبب تسميته لوجود اثار كنيسة واثار مسيحية من العهد اليوناني والروماني والبيزنطي كما يوجد اثار عثمانية.

2- جبل نعلان شمال القرية وتعود سبب تسميته لشخص يدعى (نعلان) سكن الجبل قديما. 3- جبل دير الهوا يقع شمال شرق القرية.

أشهر الاودية :

1- واد العين. 2- واد البير (واد القطعة) 3- واد أبو قرع.

أشهر الينابيع :

1- حراشة : تقع جنوب القرية وهي من أشهر الينابيع واقواها. 2- عين المسراج (ام سراج) تقع جنوب غرب القرية. 3- عين البلد المعروفة ب (العين)تقع شرق القرية. 4-بير قريقع :يقع شرق القرية. 5- عين ام ابريق :تقع شرق القرية. 6- عين جبريل: تقع شرق القرية سميت بهذا الاسم تسبة لصاحب الأرض ومن حفر عليها. 7-عين ام قطقوط : تقع شرق القرية. 8-عين خليفة : تقع شرق القرية. 9-واد البير : يقع شرق القرية. 10- عين البويرة : تقع جنوب شرق القرية. 11- عين نطوخ : تقع غرب القرية : ويحيط بها العديد من الينابيع الصغيرة والتي تسمى المصايات. 12- عين سمارة : تقع شرق القرية في منطقة المرج وتم اكتشافها حديثا وسميت بهذا الاسم نسبة لصاحب الأرض ومن حفر عليها أشهر الأماكن داخل القرية :

1- تحت السدرة : ويوجد في المكان شجرة سدر قديمة يقدر عمرها ما بقارب ب 400عام. وكان يطلق قديما على شارع تحت السدرة (روس الطوابين)لكثرة الطوابين هناك. 2- تحت التينة. 3- باب الجامع. 4- باب المظافة. 5- الحارة الفوقا. 6- الحارة التحتا. 7- الحارة الفبلية. 9- الحارة الشرقية. 10-الشعب القبلي. 11- الشعب الشرقي. 12- زقاق الطبال. 13-زقاق دار حنون. 14- النوادر. 15- البترول. 16- الحديدة- على مفرق المزرعة - أبو شخيدم - سبب التسمية لوجود ماسورة حديد عليها لافتة تحمل اسم القرية وكان دلك ايام الأردن.

  1. السكان..

بلغ عدد سكان قرية المزرعة القبلية حسب إحصائيات السكان على النحو التالي : 1- عام 1922- 492.نسمة. 2- عام 1931- 799-نسمة. 3- عام 1961- 1349- نسنة. 4- عام 1996- 3300- نسمة -حسب احصائية اللجنة المحلية لتأهيل المعاقين(المزرعة القبلية) 5- عام 2003- 3944- نسمة. 6- عام 2004- 4143- نسمة. 7- عام 2005- 4346- نسمة. 8- عام 2006- 4553- نسمة. والتقديرات الحالية قد يكون عدد السكان قريب من ال 5000نسمة.ويعود سبب الازدياد السكاني إلى الزواج المبكر وعدم تحديد النسل كما أن هناك ملاحظة عدم سفر الاهل إلى خارج البلاد وتعتبر القرية من القرى الأولى في نسبة التوالد حسب معطيات وزارة الصحة من خلال التطعيم ويبرز ذلك أيضا من عدد الطلاب المسجلين للصف الأول والذي لا يقل عن 120-130 سنوياوقد هاجر عدد من المواطنين إلى الخارج بسبب حربي 48 و67 وهاجر البعض طلبا للرزق ويتواجد في الأردن من الاهل قرابة 2000او أكثر كما يتواجد من اهلنا في الدول العربية وامريكبا وغيرها.

      • ملاحظة : يوجد وثيقة تعود ل22-تشرين ثاني عام 1925 باسم مزرعة شريتح يصادق فيها المجلس الإسلامي الأعلى على 127- اسما من الذكور.

التعليم

قبل أن يتم إنشاء المدارس في القرية كان التعليم يتم بواسطة (الكتاتيب) وكان يتم تدريس القران الكريم واللغة العربية والحساب وكانت أماكن الندريس اما في المساجد أو البيوت وكان الاهالي ينظمون انفسهم مع أحد المدرسين (الشيوخ)وكانت اجرة المدرس (بيضة ورغيف من الخبز) أو ما تيسر من المسائل الأخرى.

انشأت أول مدرسة حكومية عام 1924 وكان أعلى صف فيها الرابع الابتدائي وفي عام 1966 أصبحت المدرسة لغاية الصف السادس وبلغ عدد الطلاب 108 طالبا.وفي عام 1958تم بناء أول مدرسة ثانوية في (الشريف) وكان يدرس فيها من القرى المجاورة مثل دير عمار ،كوبر، بيتللو، عين قينيا، أبو شخيدم.

انشأت أول مدرسة للاناث عام 1950 وبلغ عدد الطالبات 27 طالبة وبقيت المدرسة ابتدائية حتى الصف السادس حتى بداية الثمانينات وأصبحت اعدادية وكن الطالبات يكملن دراستهن الثانوية في بير زيت. في عام 1997 تم بناء مدرسة ثانوية للبنات بالقرب من مدرسة الذكور.

اما حاليا(2008) فيوجد في القرية 3 مدارس :

1- مدرسة المزرعة القبلية الثانوية للبنين ويبلغ عدد طلابها : 477 2- مدرسة المزرعة القبلية الثانوية للاناث ويبلغ عدد طالباتها : 500 3- مرسة المزرعة القبلية المختلطة ويبلغ عدد طلابها : 504 كما يوجد في القرية روضة (السنافر) ويبلغ عدد طلابها 80 كما ويدرس طلاب روضة في بير زيت ويبلغ عددهم 55 طالبا وطالبة. اما طلاب الجامعات في بير زيت والقدس المفتوحة وابو ديس والجامعات الأخرى والمعاهد والكليات فيقارب 250 طالبا وطالبة.

فلو القينا نظرة على واقع التعليم في القرية من عام 1924 حتى عام 2008 لوجدنا نقلة نوعية من حيث إقبال الناس على التعليم ومن حيث العدد فعدد الطلاب حاليا في القرية قرابة 1800او أكثر مقارته مع عدد السكان البالغ 5000.


الشهداء

الشهيد محمد صالح شريتح هو ابن المزرعة القبلية وكان طالب في الثانوية العامة واستشهد الطالب محمد صالح شريتح أثناء قيادة مسيرة سلمية للتضامن مع اهلنا الصابرين في غزة مع العلم ان الشهيد محمد صالح شريتح قد خرج من السجن قبل اسبوع وكان قد اعتقل على اثر مشاركته في مسيرات الاحتجاج على مصادرة اراضي القرية

بلدية الزيتونة

تتكون بلدية الزيتونة من ثلاث عشر عضو منتخبين ومن بينهم رئيس البلدية المنتخب سعيد شريتح مع العلم ان سعيد شريتح هو الذي اسس بلدية الزيتونة وهو أيضا رئيس مجلس الخدمات المشترك لقرى (المزرعة القبلية-أبوشخيدم-كوبر-أبو قش-سردا) وكان رئيس مجلس قروي المزرعة القبلية وبلدية الزيتونة هي عبارة عن اتحاد مجلس قروي أبو شخيدم مع مجلس قروي المزرعة القبلية واقامت البلدية عدة مشاريع منها 1-مشروع انارة الشوارع في المزررعة القبلية وابو شخدم 2-مشروع بناء مدرسة في قرية أبو شخيدم 3-إضافة طابق في مدرسة المزرعة القبلية 4-شراء تراكتور للبلدية

مصادر[عدل]