المسيحية في جمهورية الصين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بازيليكا المسبحة المقدسّة، تايبيه.

وفقًا للأرقام التي قدمتها وكالة المخابرات المركزية (CIA)، يشكل المسيحيين من البروتستانت والكاثوليك والمورمون 4.5% من سكان تايوان.[1] لعبت الكنيسة المشيخية دورًا سياسيًا هامًا في تايوان فقد دعمت الكنيسة المشيخية الحركة الديمقراطية في تايوان وإنتمت العديد من العائلات السياسيّة العريقة في تايوان للكنيسة المشيخية. وعلى الرغم من أن المسيحية هي دين أقلية في تايوان، الأ أن هناك أربع من أصل خمسة رؤساء لتايوان هم مسيحيون وهم شيانج كاي شيك،[2] تشيانج تشينج كو،[3] ما يينغ جيو[4] ولى تنغ هوى.[5][6]

اليوم في كل من اليابان وسنغافورة تايوان، تُعتبر المسيحية في هذه الدول الديانة الأكثر انتشارًا وازديادًا.[7]

تاريخ[عدل]

كاتدرائية الحبل بلا دنس، تايبيه.

كانت تايوان فورموزا محطة للتبشير المسيحي منذ البداية، ومع وصول شركة الهند الشرقية الهولندية في جنوب تايوان في 1624 ووصول القوات الإسبانية في الشمال لمدة سنتين دخلت المسيحية لأول مرة إلى الجزيرة . ومع ذلك، فإن هذا المفهوم الجديد للدين لم يأخذ بشكل جيد مع السكان المحليين الذين واجهوا صعوبة في تقبّل المفاهيم الغربية أو الأجنبية. منذ 1662، تم طرد المبشرين الهولنديين من تايوان من خلال اسرة مينغ وذلك خلال المقاومة ضد المانشو. مع عودة الدومنيكان إلى الجنوب من تايوان في عام 1800، بدأت عودة ظهور الدين المسيحي. لكن هذه المرة، بدأت المسيحية تترسخ في تايوان، وانتشرت تدريجيًا إلى الشمال من تايوان.

أخت نمو المسيحية منعطف هام مع قدوم المبشرين من الكنيسة المشيخية خلال 1860. والذين ساهموا في انشاء المدارس والتايوانية والمرافق الطبية والمستشفيات.

وأخذ تطوّر المسيحية في تايوان منعطفًا جديدًا بعد الحرب العالمية الثانية. بعد نقل الحكومة الصينية القومةي لتايوان في عام 1949، العديد من رجال الدين المسيحيين والمسيحيين كل من البروتستانت والكاثوليك انضموا إلى الحزب القومي الصيني.

الكنيسة المشيخية[عدل]

جامعة تشونغ يوان المسيحية في تايبيه.

بدأت أول بعثة بروتستانتية في عام 1865، مع وصول أول مبشر من الكنيسة المشيخية في جنوب تايوان ثم في وقت لاحق مبشرين من الكنيسة الكندية المشيخية في الشمال في 1872. تم إنشاء الكنيسة المشيخية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1949، وانضمت إلى هذه مجموعتين مشيختين معًا في خدمة السكان المحليين. ومنذ إنشاء الكنيسة المشيخية في تايوان، كان هناك حضور قوي يتمثل في العمل مع السكان الأصليين القبليين، والرعاية الصحية، والجامعات وخدمة الطلاب الجامعيين والتعليم اللاهوتي. أولويات الكنيسة المشيخية ما يلي:

تملك الكنيسة المشيخية العديد من المعاهد والمدارس والكليّات والمستشفيات.

إحصاءات وقضايا حالية[عدل]

وفقا لإحصاءات حكومية رسمية، حوالي 3.9 في المئة من السكان التايوانيين البالغ عددهم 23 مليون هم مسيحيين، وينتمي الغالبية الساحقة من المسيحيين إلى الطبقات العليا والوسطى من المجتمع، في حين تشكل نسبتهم بين الطبقات العاملة وأقل من 0.5 في المئة وذلك على الرغم من أن الطبقات العاملة تُكّون 61.7 في المئة من السكان في تايوان.

هناك حاليَا اثنين من القضايا الرئيسية المحيطة في حملات التايوانية الرئاسية، وهي الانكماش الاقتصادي التايوانية والعلاقة مع الصين. مع الانتخابات الأخيرة في تايوان (2012)، وانها فتحت فرصة كبيرة لتبادل الإيمان المسيحي في الصين القارية.

مراجع[عدل]