المسيحية في شبه الجزيرة العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسيحيو الخليج العربي
Evangelical church in Dubai.jpg
الكنيسة الإنجيلية في دبي، الإمارات
التعداد الكلي
3 مليون نسمة[1][2][أ]
مناطق الوجود المميزة
علم السعودية السعودية ‏ 1,500,000 [3]
علم الإمارات الإمارات ‏ 944,000-500,000 [3][4]
علم الكويت الكويت ‏ 450,000 [3]
علم سلطنة عمان سلطنة عمان ‏ 300,000 [3]
علم البحرين البحرين ‏ 250,000 [3]
علم قطر قطر ‏ 200,000 [3]
علم اليمن اليمن ‏ 3,000-41,000 [4]
الطوائف

المسيحية

العرق والقومية
هوامش
[أ].^(يتضمن العدد الجاليات المسيحية الكبيرة الوافدة والأقليات المسيحيّة المحليّة)

[ب].^(هم من المواطنيون المجنسين ويتواجدون في البحرين، الكويت، سلطنة عمان واليمن)

وصلت المسيحية مدينة البصرة الواقعة على شواطئ الخليج العربي في القرن الرابع.[6] وفقًا لرويات سعرد كان المطران داود من البصرة حاضر في مجلس سلوقية في عام حول 325.

تبين مصادر التاريخ الكنسي دخول المسيحية إلى شبه الجزيرة العربية من أحد السبعين رسول. وقد ذكر مؤرخون من أمثال روفينوس وهيرويزوس أن متى هو مبشر اليمن والحبشة،[7] وبينتانوس الفيلسوف ترك الإسكندرية في القرن الثاني وتوجه نحو اليمن مبشرًا كما قال أوسابيوس، وربما ظلّت المسيحية خلال المرحلة الأولى في المناطق الساحلية متأثرة بمواكب التجارة البيزنطية،[8] وقد أنقسم مسيحيون شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام بين النسطورية واليعقوبية.

اليوم يعيش حوالي 3 ملايين مسيحي في دول الخليج العربي تخدمهم ثلاثون كنيسة، ويتوزعون على الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية، وهم متنوعون من ناحية إثنية فمنهم آسيويون ومن أوروبا والأمريكيتين ومن بلاد الشام ومصر ومن العرب من السكان المحليين.

تاريخ[عدل]

كان للمسيحية في عُمان عدة قبائل وأساقفة ذكرهم ياقوت، وكذلك هو الحال في الساحل الشرقي أي قطر والبحرين والإمارات حاليًا، فإلى جانب الوثنية التي لم تختف من تلك النواحي فإن بني تميم إحدى أكبر قبائل العرب كانوا من المسيحيين يرأسهم المنذر بن سادي ومن مشاهير تلك الحقبة بشر بن عمرو وطرفة بن العبد.[9] ويذكر أيضًا تنصّر قسم كبير من قبيلة إمرئ القيس وهم غالبية سكان الساحل الشرقي؛ وإلى جانب الجزيرة العربية وبادية الشام فإن العراق سيّما جنوبه كان دومًا موطنًا للقبائل العربية، جلّ هذه القبائل كانت قد اعتنقت المسيحية ولعل أبرزها وأكثرها شهرة المناذرة، وأول ملوكها جذيمة الأبرش الذي اتخذ من الأنبار عاصمة له، وقد تعاقب سلسلة من الملوك المسيحيين حتى الفتح الإسلامي في القرن السابع، وإلى جانب المناذرة كان بنو إياد وبني لخم. وذكر ابن خلكان أن جميع قبائل العراق اليمانية الأصل قد تنصرّت بما فيه تيم اللات وكلب والأشعريون وتنوخ ومنها انتقلوا نحو البحرين وذلك خلال القرن الرابع.[10] ولم يكن انتشار المسيحية أقل في الجزيرة الفراتية حيث قطن بنو بكر وبنو مضر وكلاهما من القبائل التي اشتهرت بالمسيحية وتكريم القديس سرجيس على وجه الخصوص.[11] وقد أثبت مسيحية بني مضر وبني ربيعة وكذلك بني إياد وتغلب.

وقد تواجد المسيحيون في مكة أيضًا ومن دلائل وجود مسيحية في مكة أيضًا مقبرة المسيحيين خارج المدينة نحو طريق بئر عنبسة كما ذكر المقدسي، فضلاً عن اعتناق هذا الدين من قبل بعض أسر قريش ومنهم عبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمر وورقة بن نوفل وآخرون، ذكرهم جميعًا ابن هشام.[12]

البحرين (منطقة تاريخية)[عدل]

في القرن الخامس كانت البحرين مركزًا رئيسيًا للمسيحية النسطورية وكنيسة المشرق، وكانت مدينة سماهيج مقر رئيس الأساقفة. وبقيت البحرين مركزًا للمسيحية النسطورية حتى تبني البحرين الإسلام عام 629.[13] على الرغم من تعرض النساطرة في في كثير من الأحيان للاضطهاد من قبل الإمبراطورية البيزنطية، ولكن كون البحرين كانت خارج سيطرة الإمبراطورية فلم يتعرضوا للاضطهاد. لا تزال اليوم العديد من قرى جزيرة المحرق تحتفظ باسماء مسيحية وتعكس هذا الإرث المسيحي، منها قرية الدير.

فيلكا[عدل]

في منطقة القصور الواقعة تقع في وسط جزيرة فيلكا وهي عبارة عن عدة أماكن أثرية بلغ عددها 12 مكان، وقد وُجد فيها كنيسة تعود إلى فترة ما قبل البعثة النبوية بمئة عام، وكانت تُستعمل حتى العهد العباسي، ولكنها هُجرت بعد ذلك.[14]

الجبيل[عدل]

تعتبر الآثار المكتشفة غرب الجبيل عام 1986 والتي يعتقد أنها للمذهب النسطوري أحد أهم الدلائل على تواجد المسيحية في شرق الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، وقد عثر على من بقايا تتكون من صحن للكنيسة و3 هياكل يقال انها تابعة للمذهب النسطوري ومن المعروف أن هذا المذهب انتشر بشكل واسع في المنطقة خلال القرن الرابع الميلادي.

نجران[عدل]

المجتمع المسيحي القديم في نجران بجنوب السعودية ذهبوا في صراع مع حكام اليمن "اليهود" في الفترة ما بين القرن الرابع والخامس. وتشير المصادر النسطورية إلى تاريخ دخول المسيحية إلى نجران إلى بداية القرن الخامس بواسطة تاجر نجراني يدعي "حيّان" أو "حنّان"، كان قد تنصر في الحيرة ثم عاد إلى موطنه وبشّر فيه. إلا أن هذه الروايات لا تشير إلى وجود تنظيم كنسي ملموس بنجران في القرن الخامس الميلادي.

المسيحية في العصر الحديث[عدل]

كنيسة سيدة الوردية في الدوحة، قطر.

عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ نحو 46,800,000 نسمة، منهم 13 مليون وافد، يشكل المسيحيون نسبة 20% منهم، أي حوالي 3 ملايين مسيحي، وتحوي السعودية أكبر تجمع مسيحي في دول مجلس التعاون الخليجي.[15] وهؤلاء يتوزعون على ست دول، والكتلة الأكبر تتواجد في السعودية وهي الدولة الوحيدة في الخليج العربي التي لا يملك المسيحيين كنيسة فيها.

مسيحيو الخليج، خليط من العرب والآسيويين والأوروبيين، وهذا الرقم لا يضم الهندوس والبوذيين والسيخ، إنما يجمع الأرثوذكس والكاثوليك وموارنة لبنان والبروتستانت في غالبيتهم. مع وجود مسيحيون من السكان المحليين في الكويت والبحرين.

السعودية[عدل]

تذكر بعض المصادر أن نسبة المسيحيين بالمملكة العربية السعودية وغالبيتهم من الأجانب حوالي 3.7%، منهم 800 ألف كاثوليكي، فيما تقول بعض المواقع المسيحية مثل World Christian Database وجود حوالي 13,000 مسلم "يمارسون الطقوس المسيحية سرا".[16][17]

البحرين[عدل]

يبلغ عدد المسيحيين في البحرين نحو 250 الف مسيحي من اصل 500 الف وافد مقابل 700 الف مواطن بحريني وبإجمالي عدد السكان 1,200 مليون نسمة.[18] وتصل تصل أعداد المسيحيين الذين يحملون الجنسية البحرينية إلى حوالي 1,000 نسمة يتوزعون على 80 عائلة بحرينية.[19] وغالبية المسيحيين البحارنة هم أصلًا من فلسطين، الأردن، تركيا والعراق، بالرغم من وجود أعداد أقل من لبنان وسوريا والهند.

وتعتبر "الكنيسة الإنجيلية الوطنية" هي أقدم كنيسة تبني في الخليج في البحرين، وقد جري تمثيل اليهود والمسيحيون في أول مجلس بلدي أنشئ في البحرين في العام 1920 جنبا إلى جنب مع ممثلين عن المواطنين البحرينيين من السنة والشيعة.

الكويت[عدل]

يوجد بين المواطنين في الكويت حوالي 200 مواطن مسيحي [20] وتبلغ أعداد الطائفة المسيحية بين الوافدين والأجانب نصف مليون مسيحي.[21] والكويت هي الدولة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب البحرين وقطر وعمان التي لديها سكان محليين مسيحيين.

كنيسة تعود إلى عهد الاستعمار البريطاني، في عدن، اليمن.

الإمارات[عدل]

التقديرات السكانية تشير إلى أن عدد المسيحيين في دولة الإمارات العربية المتحدة يصل إلى حوالى 500 ألف مسيحي،[22] يتركزون في غالبيتهم في أبو ظبي، العين، دبي والشارقة.[22] في مدينة أبو ظبي بنيت أربع كنائس، إضافة إلى مركز للجالية الإنجيلية، وكنيسة القديسة ماري في مدينة العين. ويشكل الكاثوليك غالبية المسيحيين مع 100 ألف، إضافة إلى كنيسة للطائفة الانغليكانية والبروتستانت والأرثوذكس الأقباط.[22]أما في دبي، فتوجد كنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية في جبل علي، وفي الشارقة تم بنا‍ء الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عام 2007 على قطعة ارض ممنوحة من الإمارة تصل مساحتها إلى أكثر من ألفي متر مربع، والروم الأرثوذكس يمثلون عدداً من أبناء الجاليات الروسية والأوكرانية وروسيا البيضاء وكازاخستان وأوزبكستان ومولدوفيا ورومانيا وبلغاريا وصربيا.[22] كما يتواجد أيضا عدد من الموارنة اللبنانيين.

قطر[عدل]

يعيش في قطر نحو 200,000 مسيحي،[23] بينهم 70,000 كاثوليكي،[24] ويقدر أتباع الكنيسة الإنجيلية بين 7,000 - 10,000 عضو،[24] كانوا يستخدمون مدرسة إنكليزية في العاصمة الدوحة مكانًا للعبادة. افتتحت الكنيسة الكاثوليكية الأولى عام 2008، وخلت من أي مظاهر مسيحية في الخارج، وسميت بكنيسة الوردية.[25] الآن بات في الدوحة مجمع يضم خمس كنائس يجمع كل المذاهب، الأرثوذكس والإنجيليين والبروتستانت والكاثوليك، وهذا المجمع يخدم حوالى 200,000 مسيحي، من أصل 1,300 مليون وافد يعيشون في قطر، مقابل 500,000 مواطن قطري تقريباً.[24]

سلطنة عمان[عدل]

يعيش في سلطنة عمان ويؤمن نحو 300,000 شخص مسيحي ينتمون إلى مختلف الكنائس وينضوون في 90 رعية.[26] ينتمي كل المسيحيين تقريبًا إلى بلدان أخرى غير عمان.[27] وتأتي الغالبية من الفلبين والهند أو الدول الغربية.[28]

اليمن[عدل]

يوجد نسبه قليله من المسيحيين في اليمن حيث يترواح عددهم بين 3,000 إلى حوالي 25,000 مسيحي.[29] الغالبيه العظمى من أصحاب الاقامه الموقته والتمثيل الدبلوماسي ويوجد من بينهم عدد قليل جدا من المهاجرين من أصول هنديه سبق وان حصلوا على الجواز اليمنية بالإضافة يوجد عدد من اليمنيين الاصليين من اعتننق المسيحيه على الرغم من أن التبشير في القانون اليمني ممنوع والارتداد عن الإسلام حكمه الإعدام.[29] توجد في مدينة عدن أربعة كنائس ثلاث تتبع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وواحدة تتبع الكنيسة الانغليكانية. توجد بعض من المنظمات والمؤسسات المسيحية في عدد من مدن اليمن منها البعثة المعمدانية الأمريكية والتي تمتلك مستشفى جبلة التابع لها والكنيسة الملحقة بالمستشفى بصورة قوية ويمتد نشاطها إلى محافظة تعز تحت شعار الاهتمام بالفقراء ودور الأيتام وسجون النساء.

مراجع[عدل]

  1. ^ Malik، Habib. "The Future of Christians in the Middle East | Hoover Institution". Hoover.org. اطلع عليه بتاريخ 22 October 2011. 
  2. ^ المسيحية في العالم: تقرير حول حجم السكان المسيحيين وتوزعهم في الشرق الأوسط، مركز الأبحاث الاميركي بيو، 19 ديسمبر 2011.(إنجليزية)
  3. ^ أ ب ت ث ج ح حال المسيحيين والكنائس في الخليج.. 30 كنيسة تخدم 3 ملايين مسيحي
  4. ^ أ ب المسيحية في الشرق الأوسط بالإنكليزية، بي بي سي
  5. ^ المهاجرون المسيحيون تجلبهم الثروة الى الخليج
  6. ^ pp. 236 & 292.
  7. ^ النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.53
  8. ^ المسيحية العربية، مرجع سابق، ص.68
  9. ^ النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.70
  10. ^ النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.78
  11. ^ النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.98
  12. ^ النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.120
  13. ^ Curtis E. Larsen. Life and Land Use on the Bahrain Islands: The Geoarchaeology of an Ancient Society University Of Chicago Press, 1984.
  14. ^ الجزر الكويتية.. تاريخها.. خصائصها، الطبعة الأولى 2005، خالد سالم محمد، جزيرة فيلكا، منطقة القصور، دخل في 17 يوليو 2008
  15. ^ حال المسيحيين والكنائس في الخليج
  16. ^ http://www.asianews.it/index.php?l=en&art=2134
  17. ^ http://news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/4499668.stm
  18. ^ خريطة المسيحيين في البحرين
  19. ^ قالب:Cite url
  20. ^ http://www.alraimedia.com/ArticlePrint.aspx?id=331439
  21. ^ المسيحيون في الكويت
  22. ^ أ ب ت ث كنائس الإمارات
  23. ^ Qatar
  24. ^ أ ب ت المسيحيون في قطر
  25. ^ هجوم "كنائس" على الخليج
  26. ^ حقائق عن عمان
  27. ^ موقع الصلاة
  28. ^ مجلة الإرساليات المسيحية
  29. ^ أ ب United States Bureau of Democracy, Human Rights and Labor. Yemen: International Religious Freedom Report 2008. قالب:PD-notice

مواقع خارجية[عدل]