المسيحية في كازخستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاتدرائية الصعود في ألماتي.

المسيحية في كازاخستان هي ثاني أكبر الديانات بعد الإسلام. أكثر من ثلث السكان في كازاخستان يعتنقون المسيحية. يُذكر أنّ المجتمع المسيحي في كازخستان يعتبر واحدة من أكبر التجمعات المسيحية في العالم الإسلامي.

الغالبية العظمى من المواطنين المسيحيين هم من الروس، فضلًا عن الأوكرانيين والبيلاروس، وينتمون بشكل أساسي إلى الكنيسة الروسية الأرثوذكسية.

نحو 1.5% من السكان هم من العرق الألماني، ومعظمهم يتبع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أو اللوثرية. هناك أيضًا تواجد للكنائس المشيخية، شهود يهوه، الأدفنتست السبتيين والخمسينين.[1][2] وهناك تواجد للكنيسة الميثودية، المينونايت، والمورمون.[1]

هناك العديد من التجمعات البروتستانتية، منها 93 كنيسة "غير التقليدية" مسجلة مع الحكومة الكازاخية بين الأعوام 2006 حتى 2007. هناك 83 كنيسة كاثوليكية في كازاخستان.[1] ووفقًا للاحصائيات الوطنية عام 2009 وجدت أن %26 من تعداد سكان كازاخستان هم مسيحيين.[3]

هناك نوعان من المنظمات المعمدانية في كازاخستان؛ مجلس كنائس المسيحيين الإنجيليين والمعمدانيين، وينضوي تحتها 1,000 عضو والاتحاد المعمداني من كازاخستان، وينضوي تحتها 10,000 عضوًا.

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت International Religious Freedom Report 2008 U.S. Embassy in Astana, Kazakhstan
  2. ^ Kazakhstan CIA The World Factbook
  3. ^ "Итоги национальной переписи населения 2009 года (Summary of the 2009 national census)" (باللغة Russian). Agency of Statistics of the Republic of Kazakhstan. اطلع عليه بتاريخ 15 November 2010. 

انظر أيضًا[عدل]