المسيحية في لبنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نصب "سيدة لبنان" في حريصا، مشرف على بيروت.

المسيحية في لبنان لها بداية وتاريخ طويل ومستمر مع بداية المسيحية، حسب التقليد المسيحي فقد زارها يسوع المسيح وقام بشفاءات إعجازية.

في لبنان يتواجد أعلى نسبة للمسيحيين في الوطن العربي؛ حوالي 40% من السكان البالغين 22 سنة في لبنان[1] ينتمون إلى الديانة المسيحية، وهو البلد الوحيد في الوطن العربي الذي يتولى رئاسته مسيحيون بحكم عرف دستوري. ويتوزع الشعب اللبناني على 18 طائفة معترف بها،[2] كما أن اللبنانيين منتشرون حول العالم كمهاجرين ومغتربين أو منحدرين من أصول لبنانية. ويبلغ عدد سكان لبنان بحسب تقدير الأمم المتحدة لعام 2008 حوالي 4,099,000 نسمة.[3] ويُقدر عدد اللبنانيين المغتربين والمتحدرين من أصل لبناني في العالم بحوالي 8,624,000 نسمة، وفقا لإحصائية من سنة 2001،[4] ينتمي أكثرهم إلى الديانة المسيحية، وذلك لأن الهجرة اللبنانية أول ما بدأت من متصرفية جبل لبنان ذات الأغلبية المسيحية.[5] شكل المسيحيون قبل الحرب الأهلية اللبنانية نسبة 65% من السكان وبسبب الهجرة والتهجير وصلت نسبة المسيحيون في لبنان إلى 40 % وهي أعلى نسبة للمسيحيون في دول الوطن العربي.

ساهم المسيحيون في لبنان خلال القرنين التاسع عشر والعشرين في حركة النهضة العربية، فلعبوا دوراً هاماً في النهضة الثقافية والسياسية العربية كفتح المدارس، إحياء اللغة العربية، إصدار الصحف، تأسيس الجمعيات، والأهم المساهمة في تأسيس الجمعيات السياسية العربية مع المسلمين والمطالبة باللامركزية وبجعل اللغة العربية رسمية في إدارة الدولة والمحاكم وغيرها.

لا يعتبر الدولة الوحيدة في الوطن العربي التي يرأسها مسيحي، بل الدولة الوحيدة أيضًا التي يلعب فيها المسيحيون دورًا فاعلاً وأساسيًا في الحياة العامة؛ وخلال الفترة الممتدة بين 1943 و1975 شهد لبنان ازدهارًا اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا غير مسبوق حتى دعي "سويسرا الشرق" وما عاق هذا التقدم هو اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية على أسس مذهبية في 13 أبريل 1975.[6]

تاريخ[عدل]

دير مار أنطونيوس قزحيا في وادي قاديشا، يُعتبر إرثًا وطنيًا وعالميًا وفيه أدخلت أول مطبعة في الشرق الأوسط.
مدينة جونيه من أكبر التجمعات المسيحية في لبنان.

حسب التقليد المسيحي طاف يسوع قرى الجليل، واليهودية، وجنوب لبنان وذلك خلال رسالته العلنية.[7][8]

نشأ المذهب الماروني وهو المذهب الذي ينتمي له غالبية مسيحيي لبنان قرب أنطاكية في سوريا في أوائل القرن الخامس حين تجمع عدد من أتباعه حوال مار مارون واستمروا بعد وفاته التشبه بمسلك التنسك والعبادة. انفصل الموارنة عمليًا عن أنطاكية في القرن التاسع وانتخبوا لانفسهم بطريركًا حين كان الكرسي الأنطاكي شاغرًا وحافظوا على وحدتهم عبر التاريخ. هجروا في مطلع القرن الثامن مكان اقامتهم على ضفاف نهر العاصي وحلب وانطاكية واعتصموا بجبل لبنان حيث يشكلون غالبية المسيحيين في لبنان. مارسوا زراعة التوت لتصنيع الحرير والتجارة به. عرف عن الموارنة تدخل رؤساء كنيستهم في الامور السياسية ورغبتهم في الاستقلال.

اثناء الحروب الصليبية اهتم الموارنة بتحسين علاقتهم مع الصليبيين وانضموا تحت الرئاسة الروحية للكنيسة الكاثوليكية سنة 1180 مع احتفاظهم بالاستقلال في ممارسة طقوسهم الامر الذي عرضهم للاضطهاد على يد المماليك بعد هزيمة الصليبيين سنة 1367 قتل خلالها بطريركهم وعدد كبير من الرهبان.

انتقل المسيحيين الموارنة على أثر ذلك للاقامة في وادي قاديشا في لبنان. ادى ذلك إلى ضعف تواصلهم مع روما إلى أن تم تحديد علاقتهم نهائيًا بموجب مرسوم بابوي سنة 1736. أثناء مجازر 1860 بين الدروز والموارنة دمرت قرى مارونية وقتل عدد كبير منهم. مما فتح هجرة المسيحيين هجرة أعداد كبيرة من الموارنة إلى العالم الجديد، حتى تفوق عددهم على أعداد المقيمين في المناطق التقليدية لانتشارهم. البلدان التي توجد فيها جالية كبيرة من المسيحيين من لبنان فرنسا وكندا والبرازيل والولايات المتحدة.

خلال عصر النهضة العربية لعب مسيحيين لبنان دورًا رائدًا في النهضة الثقافية العربية التي انطلقت من جبل لبنان وتعدته لتشمل الشرق الأوسط برمته.[9] افتتحت الجامعة الإمريكية في بيروت عام 1866 بجهود المرسلين الإنجليين مما دفع إلى قيام جامعة القديس يوسف عام 1875 كمنافس طبيعي لها ما أدى بدوره إلى انتعاش الحركة الفكرية، وسبق ذلك افتتاح الآباء اللعازريين كلية لاهوتية خاصة في عينطورة، فضلاً عن المدرسة البطريركية المارونية في غزير، وما إن وافت سنة 1860 حتى كان عدد المدارس في جبل لبنان ثلاثًا وثلاثين مدرسة[10] على رأسها مدرسة "عين ورقة" في البترون والتي دعيت "أم المدارس في المشرق"،[11][12] وأنشأ رئيس أساقفة بيروت المارونية يوسف الدبس "مدرسة الحكمة" التي تحولت لاحقًا إلى "جامعة الحكمة"، وأنشأ أيضًا عددًا كبيرًا من المدارس والمكتبات العامة في بعبدا وعاليه، وقد تخرج من مدرسة الحكمة، عدد كبير من وجوه الموارنة الذين وصلوا إلى العالمية بأدبهم، كجبران خليل جبران ونعوم مكرزل ووديع عقل، وقد بنى الأسقف الدبس أيضًا كاتدرائيّة مار جرجس المارونية الشهيرة وسط بيروت.[13] وظهرت أسر أرثوذكسية برجوازية لعبت أدوارًا هامة في المجال الاقتصادي وقد سكنت عدد من العائلات الارستقراطية المسيحية الأرثوذكسية الأشرفية وكان لها دور اجتماعي واقتصادي بارز وبنت قصورها في هذه المنطقة مثل آل سرسق، تويني، بسترس، طراد، داغر، فرنيني، فياض.

شهد لبنان في منتصف القرن العشرين انتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا ووصل متوسط دخل الفرد إلى 2100 دولار أمريكي[14] واستطاع لبنان أن يتبوأ مركزًا عالميًا مهمًا، لكن الظروف الإقليمية إثر هزيمة العرب أمام إسرائيل عام 1967 وطرد المقاومة الفلسطينية من الأردن عام 1970 فيما عرف بأيلول الأسود ونزوح المقاومة نحو لبنان، وتصاعد المعارضة الشعبية لسياسة الحكومة اللبنانية، كانت عوامل أدت إلى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 والتي سرعان ما أخذت بعدًا طائفيًا بين المسلمين والمسيحيين. تدخلت سوريا عام 1976 بناءً على تفويض من جامعة الدول العربية لوقف الاقتتال، غير أنها فشلت في تحقيق ذلك. كما تدخلت إسرائيل تحت شعار "سلامة الجليل" فحصل الاجتياح الأول عام 1978 والاجتياح الثاني عام 1982[15] واستطاع شارون أن يجعل قوات جيشه تصل إلى بيروت وتدخل مقر الرئاسة اللبنانية في بعبدا.

القضايا السياسية الحالية[عدل]

رئيس الجمهورية اللبنانيّة ميشال سليمان وهو من الطائفة المارونية.

ساعد اتفاق الطائف إلى انشاء نظام لتقاسم السلطة بين الأحزاب السياسية اللبنانية المسيحية و الإسلاميّة. وقد تحسن الوضع السياسي والإقتصادي في لبنان. وقد أعيد بناء بنيتها التحتية التي تضررت بسبب الحرب الأهلية اللبنانية. ينقسم المجتمع اللبناني المسيحي حاليًاا سياسيًا بين تحالفات بين 8 آذار و 14 آذار وينطوي المسيحيين حزبيًا بين الأحزاب المسيحية من حزب الكتائب اللبنانية، التيار الوطني الحر تحت قيادة ميشال عون، تيار المردة برئاسة سليمان طوني فرنجيّة القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع. على الرغم من أن اتفاق الطائف قد اعتبره البعض سيكون سببًا في اضغاف الدور المسيحي في لبنان بسبب تقليل الكثير من الصلاحيات لرئيس الدولة (وهو منصب يعطى إلى الموارنة) وزيادة صلاحيات رئيس الوزراء (وهو منصب مخصص لأبناء الطائفة السنية)، لكن لا يزال الرئيس اللبناني يلعب دورًا رئيسيًا في السياسة اللبنانية كما انه لا يزال القائد العام للقوات المسلحة ولا يمكن تشكيل أي حكومة دون موافقته و ختم الرئاسية.

يشغل المسيحيون أيضًا منصب رئيس الجيش وهو يرأس أيضًل كل القوات المسلحة وعليه تقديم تقارير مباشرة إلى القائد العام و رئيس الجمهورية، خُصص هذا المنصب إلى الموارنة منذ تأسيس الجيش اللبناني. رئيس البنك المركزي اللبناني هو أيضًا منصب مخصص للمسيحيين اللبنانيين، يعود ذلك أساسًا إلى أنّ معظم الأنظمة المصرفية والبنوك الخاصة في لبنان والتي تشكل أقوى و أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط تُمتلك وتُدار هذه البنوك إلى حد كبير من قبل المسيحيين.

ديموغرافيا[عدل]

نسبة مسيحيون لبنان[16][17][18][19]
سنة
1926
  
84%
1932
  
51.2%
1985
  
45%
2010
  
39%

لسنوات عديدة كان عدد مسيحيون لبنان محط شك. لم يكن هناك أي تعداد رسمي في لبنان منذ عام 1932. الوثائق الرسمية تؤكد أن في عام 1926 عندما أعلن رسميًا عن دولة لبنان وأعترف بها من قبل الحلفاء شكل المسيحيين 84% من السكان. وجدت تقديرات كتاب حقائق العالم إلى أنّ نسبة المسيحيين من سكان لبنان في عام 2000 هي 39%.[16] وهي أعلى نسبة للمسيحيون في الشرق الأوسط. انخفاض نسبة المسيحيين في لبنان يعود أساسًا إلى الهجرة المسيحية الكبيرة إلى الأمريكتين وأستراليا وأوروبا. حيث تضم الولايات المتحدة، كندا، المكسيك، البرازيل، الأرجنتين، فرنسا وأستراليا جاليات مسيحية لبنانيّة كبيرة.

الكنيسة المارونية وهي كنيسة جزء من الكنيسة الكاثوليكية، هي الكنيسة اللبنانية الأكبر والأكثر نشاطًا سياسيًا وتأثيرًا في لبنان. تشكل الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية ثاني أكبر تجمع مسيحي لبناني. كنيسة الأرمن الأرثوذكس لها حضزر مميز في لبنان وتشكل جزء كبير من السكان المسيحيين فيها. هناك حضور لكنيسة الروم الكاثوليك وهي كنيسة كاثوليكية شرقية تخضع للبابا، ولها حضور كبير في زحلة. الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، الكنيسة القبطية، الكنيسة الشرقية الآشورية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية هي أيضًا من الكنائس المسيحية الهامة داخل لبنان. هذه الفروع المسيحية لها دور مؤثر جدًا في الأعمال اليومية والاقتصادية في لبنان.

في البرلمان اللبناني للمسيحيين 64 مقعدًا جنبا إلى جنب مع 64 مقعدًا للمسلمين. الكنيسة المارونية لها نصيب الأسد مع 34 مقعدًا، ومن ثم الروم الأرثوذكس مع 14 أمّا الأرمن والروم الكاثوليك والبروتستانت يتوزعون على ما تبقى من 22 مقعد.

الطوائف المسيحية[عدل]

الكنيسة المارونية[عدل]

الصرح البطريركي في بكركي، مقر الكنيسة المارونية.

نشأت الكنيسة المارونية قرب أنطاكيا في سوريا في أوائل القرن الخامس، وتشكلت على أثر تعاليم مار مارون. تعرضهم للاضطهادات دفعهم إلى اللجوء إلى لبنان، الذي أصبح معقلهم ومركزهم العالمي. الكنيسة المارونية هي جزء من الكنائس الكاثوليكية الشرقية منذ عام 1182، وهي الكنيسة الشرقية الوحيدة الكاثوليكية كاملاً. وبصفتها كنيسة كاثوليكية شرقية فلها طقوس دينية خاصة بها والتي في أساسها هي طريقة عبادة أنطاكية باللغة السريانية.

الموارنة هم أكبر الجماعات المسيحية في لبنان وتعد الكنيسة المارونية الكنيسة الوطنية للبلاد. تعود تسميتهم إلى مار مارون الراهب السرياني الذي عاش في شمال سوريا خلال القرن الرابع وانتقل اتباعه لاحقا إلى جبل لبنان ليقترن اسمهم به منذ القرن العاشر الميلادي مؤسسين بذلك الكنيسة المارونية.[20] تمكن الموارنة من الحفاظ على كيان شبه مستقل في خلال فترتي الخلافة الاموية والعباسية محافظين بذلك على ديانتهم المسيحية ولغتهم السريانية حتى القرن الثالث عشر عندما تمكن المماليك من إخضاعهم.[20]

هيمن الموارنة لاحقا على كل من متصرفية جبل لبنان العثمانية بالقرن التاسع عشر وجمهورية لبنان الكبير برعاية دول أوربية. غير أن هجرة أعداد كبيرة منهم إلى الأمريكيتين ونشوب الحرب الأهلية اللبنانية أدت إلى تقلص اعدادهم بشكل حاد حيث يشكلون حاليًا حوالي ربع عدد سكان لبنان. غالبًا ما يعتبر قادة الموارنة أنّ الكنيسة المارونية هي أساس الأمّة اللبنانية.[21]

يعتبر بطريرك أنطاكية رأس الكنيسة المارونية هو سلطة مكانية ورعائية ومقوننة وفق الشرائع الكنسيّة على الإكليروس ومؤمني الكنيسة ويعتبر أب الآباء ورئيس الرؤساء والراعي والمدبر، ويعاون البطريرك المجمع المقدس للكنيسة المارونية الذي يتألف من مطارنة الأبرشيات والوكالات والمطارنة المتقاعدين، ويبلغ عدد الأبرشيات سبعًا وعشرين أبرشية وعدد أعضاء المجمع ستة وأربعين عضوًا. بدأ الكنيسة المارونية في القرن التاسع عشر وتفاقهم خلال الحرب العالمية الأولى والحرب الأهلية اللبنانية، حتى بات موارنة المغترب ضعفي موارنة لبنان حاولت الكنيسة الحفاظ على الصلات مع المغتربين عن طريق إنشاء رعايا لها في المغترب ثم ما عرف باسم "أبرشيات المهجر" و"المؤسسة المارونية للانتشار".

الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية[عدل]

كاتدرائية القديس جرجس، في بيروت.

تشكل بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، وهي كنيسة أرثوذكسية شرقية مؤسساها بحسب تقليدها الكنسي هما بطرس وبولس الرسولين. ومقرها الحالي دمشق في سوريا، ثاني أكبر الطوائف المسيحية في لبنان. وهي كنيسة بيزنطيّة الطقوس. والتي هي في الواقع مجموعة من الكنائس المستقلة باستخدام طقوس البيزنطية وتمثل ثاني أكبر طائفة مسيحية في المسيحية في لبنان . تاريخيًا، نمت هذه الكنيسة كجزء من البطريركيات الشرقية الأربع (القدس وأنطاكية والإسكندرية والقسطنطينية).

لسنين عديدة خاصًة خلال العصر العثماني لعبت وظهرت الأسر الأرثوذكسية البرجوازية أدوارًا هامة في المجال الاقتصادي وقد سكنت عدد من العائلات الارستقراطية المسيحية الأرثوذكسية الأشرفية وكان لها دور اجتماعي واقتصادي بارز وبنت قصورها في هذه المنطقة مثل آل سرسق، تويني، بسترس، طراد، داغر، فرنيني، فياض. وكثيرا ما يطلق على هذه الأسر باسم "العائلات الستة" الثرية في بيروت. فهم كانوا من أصحاب العقارات والإقطاعيين في السابق، واليوم هم من أصحاب الأعمال، والأطباء، والفنانين، وأهل الأعمال الخيرية في لبنان والخارج.[22] اليوم العديد من الروم الأرثوذكس من أصحاب المهن الأكاديمية وذوي المستوى الإقتصادي والتعليمي والإجتماعي العالي، وقد هيمنت على المجتمع الأرثوذكس من خلال كبار ملاك الأراضي بشكل أقل من باقي الطوائف المسيحية الأخرى . في الوقت الحاضر، أصبحت الطائفة الأرثوذكسية الأكثر تحضرًا، وتشكل جزءًا كبيرًا من الطبقة التجارية والمهنية في بيروت وغيرها من المدن. هناك تجمعات أرثوذكسية هامة في جنوب شرق في النبطية والبقاع، وفي شمال البلاد بالقرب من طرابلس. يعتبر الروم الأرثوذكس أكثر الطوائف الدينية في لبنان تعلمًا خاصُة من خلال نسب حملة الشهادات الجامعية. تعرف الطائفة بتوجهها القومي العربي، وقد أنجبت الكنيسة أسماء كثرة من القوميين العرب منهم أنطون سعادة مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي. كثيرًا ما خدمت الكنيسة كجسر بين المسيحيين اللبنانيين والدول العربية. تشكل أعضاء الكنيسة 8% من السكان في لبنان.[18][23]

الكنيسة الأرمنية الرسولية[عدل]

كنيسة مار إلياس الأرمنية، في وسط بيروت.

تأسست الكنيسة الأرمنيّة عام 301 عندما تنصرت أرمينيا، هي من الكنائس الأرثوذكسية الشرقية التي لم تقبل مع كنائس شرقية أخرى عام 451 مقررات مجمع خلقدونية. وهي واحدة من بين أقدم كنائس العالم، وكانت أرمينيا هي أول بلد في العالم تعتبر الديانة المسيحية هي الدين الرسمى عام 301.

كان الأرمن في لبنان من اللاجئين الذين فروا من تركيا خلال وبعد الحرب العالمية الأولى هربًا من مذابح الأرمن. معظمهم يقيمون في بيروت وضواحيها الشمالية وكذلك في عنجر. ويُعرف عن الأرمن مهاراتهم والحرفية والاجتهاد، والتي مكنتهم من الحصول على مناصب بارزة الاقتصادية . سياسيًا يتعتبر الأرمن معتدلين سياسيًا. من الجاليات الكبرى اللبنانية الأرمنية في برج حمود.[21] كان الأرمن من أول اللاجئين إلى بيروت في المرحلة المعاصرة، وبدأ وصول الأرمن إلى لبنان سنة 1915 بعد ارتكاب المذابح بحقهم من قبل الأتراك، وأول منطقة سكنوها كانت منطقة الكرنتينا ومن ثم برج حمود، حيث لا يزال المتحدرين منهم يقيمون هناك حتى اليوم.

كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك[عدل]

بازيليكا القديس بولس، في حريصا.

تأسست كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك عام 1724، نتيجة لانشقاق وذلك عندما أسس المطران سيريل الرابع أخوية دير المخلص قرب صيدا في لبنان في أواخر القرن السابع عشر.

كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك هي ثاني أكبر كنيسة كاثوليكية شرقية في لبنان. ظهروا كمجموعة متميزة في أوائل القرن السابع عشر عندما انشقت عن الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. على الرغم من أنها تقبل بالكامل العقائد الكاثوليكية على النحو المحدد من قبل الفاتيكان، فإنها بقيت عمومًا على مقربة من الكنيسة الأرثوذكسية من ناحية الطقوس والثقافة. تستخدم الكنيسة في طقوسها اللغة العربية واليونانية وتبعًا للطقوس البيزنطية. يقطن أبناء الكنيسة من الروم الكاثوليك أساسَا في الأجزاء الوسطى والشرقية من البلاد، وفي العديد من القرى. وتتركز أبناء هذه الكنيسة في بيروت، زحلة، وضواحي صيدا. لديهم أعلى مستوى نسبيًا من التعليم مقارنة بالطوائف الأخرى. ومرتبطون بشكل وثيق مع التراث العربي، وكان الروم الكاثوليك قادرين على تحقيق توازن بين انفتاحها على العالم العربي والعلاقة مع العالم الغربي، وخصوصًا الولايات المتحدة. وتقدر نسبة الروم الكاثوليك تشكل 5% من السكان.

البروتستانت[عدل]

يعود وجود البروتستانت في لبنان على يد المبشرين الإنجليز والأمريكيين في المقام الأول، خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. ينقسم البروتستانت إلى عدد من الطوائف، وأهمها المشيخيين، الأبرشانيون، والانجليكان. ينتمي غالبية البروتستانت اللبنانيين مثل الموارنة، الروم الملكيين الكاثوليك والأرثوذكس، إلى الطبقة الوسطى والعليا فضلًا عن أن الطائفة تحظى بمعدل عالي من المتعلمين وحملة الشهادات الجامعية. وهي تشكل ما يقرب من 1 في المئة من السكان ويعيشون أساسًا في بيروت.

الكنيسة السريانية الأرثوذكسية[عدل]

الكنيسة السريانية الأرثوذكسية هي كنيسة أنطاكية أرثوذكسية مشرقية، ومقرها دمشق تتمركز في منطقة الشرق الأوسط وينتشر أفرادها في مختلف بقاع العالم، وهي كنيسة مستقلة. مرتبطة بباقي الكنائس الأرثوذكسية بوحدة الإيمان والأسرار والتقليد الكنسي. تمتد ولاية البطريركية الأنطاكية إلى سوريا ولبنان والعراق والكويت وتركيا والهند وإيران والجزيرة العربية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى وأستراليا ونيوزيلندا [24]. يطلق على هذه الكنيسة تسميات أخرى كالمونوفيزية واليعقوبية نسبة ليعقوب البرادعي، ولكن الكنيسة السريانية اليوم ترفض تلك التسميات [25]. لغة الكنيسة الرسمية هي السريانية وتستخدم الكتابة السريانية في مخطوطاتها الدينية. يعود غالبية أصول أبناء الكنيسة في لبنان إلى طور عابدين في تركيا هربًا من المذابح الآشورية.[21]

كنيسة المشرق الآشورية[عدل]

هي كنيسة مسيحية شرقية تمركزت تاريخيا في بلاد ما بين النهرين. تعتبر الكنيسة الآشورية امتدادا تاريخيا وعقائديا لكنيسة المشرق التي عرفت خطأ بالنسطورية. وجود الكنيسة حديث نسبيًا يعود أساسًا إلى مسيحيين العراق ممن هربوا إلى سوريا ولبنان هربًا من القتل والتهجير بعد حرب العراق عام 2003.

أعلام المسيحيين اللبنانيين[عدل]

مجموعة من الصور تظهر بعض من مشاهير مسيحيين لبنان ممن استطاعوا الوصول إلى مراكز هامة، على مختلف الأصعدة، سواءً داخل لبنان أو في بلدان الاغتراب.

مراجع[عدل]

  1. ^ التوزيع السكاني والطائفي في لبنان
  2. ^ طوائف لبنان ال18
  3. ^ قائمة الدول حسب عدد السكان
  4. ^ من أجل تنمية بشرية في لبنان، دكتور أنيس أبي فرح
  5. ^ موقع الجيش اللبناني، مجلة الدفاع الوطني، الهجرة الخارجية والانتشار اللبناني في العالم، د. أسعد الأتات-أستاذ ديموغرافيا في ج. اللبنانية
  6. ^ لبنان سويسرا الشرق، آسيا تايم، 16 نوفمبر 2011. (فرنسية)
  7. ^ Edwards، Sue؛ Kelly Mathews, Henry J. Rojers (2008). Mixed Ministry: Working Together as Brothers and Sisters in an Oversexed Society. Kregel Publications. صفحة 261. ISBN 0-8254-2524-7, 9780825425240 تأكد من صحة |isbn= (help). 
  8. ^ Matera، Frank J. (2001). Strategies for Preaching Paul. Liturgical Press. صفحة 186. ISBN 0-8146-1966-5, 9780814619667 تأكد من صحة |isbn= (help). 
  9. ^ الموارنة والثقافة وحركة الانثقاف، النص التاسع عشر للمجمع البطريركي الماروني، 17 شباط 2011.
  10. ^ راجع، سوريا صنع دولة، مرجع سابق، ص. 214
  11. ^ راجع، المارونية في أمسها، ص.96
  12. ^ من مدرسة عين ورقة إلى قانونية الروح القدس اللاهوتية، صحيفة السفير، 17 شباط 2011.
  13. ^ راجع، سوريا صنع دولة، مرجع سابق، ص. 214-215
  14. ^ كانت قيمة الدولار أعلى من قيمته اليوم وكذلك فإن الدولار كان يساوي ثلاث ليرات لبنانية فقط، راجع، المقاومة في لبنان، أمين المصطفى، دار الهادي، بيروت 2003، طبعة ثانية، ص. 372
  15. ^ المقاومة في لبنان، مرجع السابق، ص.270
  16. ^ أ ب CIA World Factbook, Lebanon
  17. ^ The collapse and reconstruction of Lebanon
  18. ^ أ ب Lebanon – International Religious Freedom Report 2010 U.S. Department of State. Retrieved on 14 February 2010.
  19. ^ [1] Contemporary Religious distribution of Lebanon's main religions
  20. ^ أ ب Mannheim, I (2001). Syria & Lebanon handbook: the travel guide. Footprint Travel Guides. صفحات 652–563. ISBN 9781900949903. 
  21. ^ أ ب ت http://www.ghazi.de/christ.html
  22. ^ Structure familiale et structure foncière dans un quartier de Beyrouth : le quartier Saint-Nicolas. Kamel, Leyla. Université Paris V-René Descartes, 1998.
  23. ^ Lebanon - July-December, 2010 International Religious Freedom Report U.S. Department of State. Retrieved on 1 June 2012.
  24. ^ http://antiochpat.org/arabic/sitefiles/viewcontent.php?content=$1$vu4Z67k5$33ZM4kOgbzBTbnxBI7M.j/_$1$wAJCKSZy$O853RyaLGTt3ZV0Bfh8460_$1$vu4Z67k5$33ZM4kOgbzBTbnxBI7M.j/73239b53307461b10d7533430858fcee&id=36&cat=$1$Y4ARUTsr$lQCEx0pEBWEzfNyNVrk4E/_$1$zMX95YTH$CN
  25. ^ Syriac Orthodox Resources
  26. ^ "Profile". Diaspora961. 
  27. ^ http://www.enjaztech.com/vb/t-38232-post1.htm
  28. ^ Ackerman، Todd؛ Eric Berger (2008-07-12). "Dr. Michael DeBakey: 1908-2008; 'أعظم جراحي القرن العشرين' dies". Houston Chronicle. 
  29. ^ Forbes billionaire page on Carlos Slim. Forbes.com. Accessed April 2010.
  30. ^ BBC report on Slim as world's wealthiest man in 2010
  31. ^ وفاة المراسلة الصحفية المخضرمة بالبيت الأبيض هيلين توماس. الأهرام، بتاريخ 20 يوليو 2013. تاريخ الوصول: 20 يوليو 2013.

أنظر أيضًا[عدل]