المشهد (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الموقع[عدل]

المشهد هي قرية عربية تقع في الجليل شمال إسرائيل (فلسطين المحتلة), تبعد حوالي خمسة كيلومترات شمالي شرق مدينة الناصرة.

التاريخ[عدل]

قرية المشهد تقوم على مدينة (جت حافر) الكنعانية وتعني معصرة البئر أو الحفرة، ويدعى أن النبي يونس((يونان)) ولد في هذه المدينة الكنعانية. ان الربوة التي بدأت تتطور عليها قرية المشهد من سفحها الشمالي الشرقي تشرف على المحيط والحيز الجغرافي الذي يكتنفها، حيث يقال ان موقع المشهد المطل على المناطق المحيطة كان سببا في تسمية هذه القرية الوادعة، منها يمكن مشاهدة قطاع الطرق، الجيوش المحاربة، الزوار الكرماء، والسياح الزائرين.هناك رواية تقول ان سبب تسمية القرية بالمشهد هو ان القائد صلاح الدين الايوبي كان قد شاهد معركة حطين فقال من هنا المشهد. عرفت قرية المشهد قديما باسم " جت حافر " نسبة للمدينة الكنعانية آنذاك وتعني البئر أو الحفرة (بالكنعانية)، معصرة العنب، وفي العهد الروماني عرفت باسم "gethofer".

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان قرية المشهد سنة 2013 7000 نسمه تقريباً، وجميعهم من المسلمين السنة، ويوجد في المشهد ستة عائلات مركزية ,هي : أبو إسماعيل، مرعي، سليمان، بهوتي، حسن وصالح هناك عائلات متفرع صغيرة وهي : حمدان وعودة وعلي وسودي وعبيد دخل الله وربيع ومنصور وعيسى . وكل من هذة العائلات الصغيرة ينتمي في الاصل إلى واحدة من العائلات الكبير ويوجد عدّة مدارس في المشهد ومنها:مدرسة الامل الابتدائية، مدرسة "أ"الابتدائية، المدرسة "ب" الابتدائية ، مدرسة التكنلوجية الثانوية الشاملة ....,و ويقال وأيضا مقام النبي يونس موجود في مسجد البلدة وكان ذلك سبب في زيادة عدد السكان والسياح.

التراث[عدل]

  1. يوجد حتى اليوم أثار تراثية لقرية المشهد تدل على ماضيها وهنالك مناطق مشهور حتى اليوم :
  2. العجمة : وهي معصرة زيت قديمة جدا موجودة في وسط المشهد في حوش آل دخل الله المشترك مع آل ربيع
  3. البيارة : وهو حي موجود كان يحتوي على بيارة ماء يستفيد منه السكان
  4. عين البيضاء وهو حي يقع فيه عين ماء كانت مصدر لاهل المشهد
  5. البيت القديمة ك يوجد حتى اليوم بيوت قديمة في المشهد وهي معروفة لمن هي
  6. مغارة النبي : وهي مغارة تحت المسجد القديم

العِلْم[عدل]

يوجد في المشهد خمس مدارس وهي المدرسة الابتدائية أ والمدرسة الابتدائية ب والمدرسة الابتدائية الامل وهي أيضا تحتوي على رياض اطفال ومدرسة ثانوية والمدرسة الثانوية الشاملة والمدرسة التكنولوجية.[1] وبعض من الروضات للاطفال ومدارس تشمل بساتين للاولاد والبنات

المراجع[عدل]

  1. ^ موسوعة بلاد فلسطين (دار الهدى).