مصفوفة منطق مبرمجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تصميم المصفوفة المبرمجة

المصفوفة المنطقية المبرمجة (بالانجليزية: Programmable Logic Array) او مختصرة PLA هي عبارة عن توصيل مصفوفتين منطقيتين على التوالي، الأولى تحتوي على بوابة قران (AND Gatter) و المصفوفة الثانية على بوابة اختيار (بوابة أو OR Gatter).

تقنياً مصفوفة القران (AND) يتم برمجتها و بوابة OR تختار التركيبات المناسبة لهذه البرمجة من أجل القيام بمهمة ما، كتشغيل محرك أو تفعيل مفتاح دائرة كهربائية ما.

البدائل الجديدة[عدل]

ليس للمصفوفة المبرمجة استخدامات كثيرة و حلت مكانها تركيبات افضل (Complex Programmable Logic Device) أو CPDL مختصرة. ال CPDL و ال PDL متشابهتين من ناحية استخدام المصفوفتين المبرمجتين و هما قابلين للبرمجة الكهربائية و للحذف (تحديث محتوى المصفوفتين) كهربائيا أيضا،أي باستخدام فرق الجهد الكهربائي ليعطيا القيمتين الرقميتين (0 و 1). إحدى البرمجيات لعتاد الحاسوب وهي برمجة VHDL (راجع في إتش دي إل) و تعمل وفق مبدأ مشابه لل CPDL.

تطبيقات[عدل]

إحدى تطبيقات المصفوفة المبرمجة هي ما يعرف بالتفرع الشَرطِي: فمثلا لو اعتبرنا بأن آلة ما لها 3 حالات 1: حالة التشغيل (on state) 2: حالة الإيقاف (off state) 3: حالة السكون (stand by state) فيتم برمجة الحالات الثلاثة و الانتقال بينها تلقائيا في المصفوفات المنطقية، فعلى سبيل المثال ان كانت الآلة قد بُرمجت لتصع عدد معين من قطع معدنية مثلا، فعليها الانتقال من الحالة الأولى الى الحالة الثانية أو الثالثة (حسب البرمجة المسبقة).

مصادر[عدل]

Programmable logic array

اقرأ أيضا[عدل]