مصفوفة منطق مبرمجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2007)

المصفوفة المنطقية القابلة للبرمجة المصفوفة المنطقية البرمجة هي تركيبات منطقية عامة الهدف . يمكن تهيئها للاستخام كعناصر أساسية في عدة تطبيقات . أن أبسط اشكال هذة في عدة تطبيقات . أن ابسط اشكال هذة التركيبات المنطقية يمكن تهيئيها وتركيبات با ستخدام الثنائيات وتركيبها با ستخدام الثنائيات Diodes والمقاومات Resistance's لتشكيل البواباتAnd And OR تتالف المصفوفة المنطقية القابلة للبرمجة Pla من بوابات And and Or مربوطة لتعطي خرجا معينا ناتج عن دخل معين زالشريحة النموذجية.زالشريحة النموذجية لهذة الترتيبات PLA تتعامل مع المحيط الخارجي ب14 طرفاً وتسمح ب16 K من المتغيرات عل الدخل ويكون زمن التاخير فيها 14 nsec تنتشر الداخل خلال صف من البوابات And التي تنتج سلسة من الحدود الناتجة المحدد مبدئيا (من 50 إلى 200 حد) . تحدد هذة الحدود بهوية الدخل إلى البوابات من جهة أخرى (حسب برمجة البوابة ). يمر هذا الخرج خلال سلسة من البوابات OR تنتج الخرج النهائي لــ PlA لاستعمال علي المصمم أن فكرفي الحدود الناتجة التي ستتولد كنتيجة لمرور إشارة الدخل المعينة خلال بوابات AND والمعاملات التي يجب أن تعمل أو لاتعمل لإنتاج الخرج المطلوب . يعد ذلك ترسل المصفوفات إلى الصانع على شكل جدول حقيقة أوبطاقات مثقبة ثم تغذى هذة المعلومات إلى الكمبيوتر الذي يولد طريقة الوصلات الداخلية للشريحة (mask). في pla من نوع Rocrwell تكون المقاومات والثنائيات مجمعة في شريحة واحدة .,وعلبيت هذا الشريحة ب48

تسمح الدوائر ذات المنطق المتعدد القيم للإشارات بأن يكون لها أكثر من مستويين أثنين . ومن بعض مميزات الدوائر ذات المنطق المتعدد القيم في تزايد الكثافة الوظيفية وتقليل الحاجة إلى الأسلاك بين الوصلات مما يسمح للمصممين باستخدام مساحة الشريحة بشكل أكثر فعالية . في هذه الأطروحة يتم اقتراح عدة أساليب تحويل تعتمد على التجزيئ إلى عناصر لتجميع التوابع ذات المنطق المتعدد القيم وهذه الأساليب تستخدم مصفوفة عداد مطابقة لمزاوجة الدخل - الخرج مما يؤدي إلى التقليل من عمليات التبديل وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتم عرض أسلوب تعيين أمثلي تكراري لحالات الخرج الثنائية لتقليل عدد العناصر الحسابية للتابع المنطقي ، وذلك لتحقيق تابع معين ذي منطق متعدد القيم . ويعتبر المصفوفات المنطقية المبرمجة (PLA) أجزاء مهمة في الأنظمة في تصميم الدوائر الرقمية المتكاملة غلى بنيتها المنتظمة ، سهولة الفحص وإمكانية التجميع المؤتمت . ويمكن استخدام المصفوفات المنطقية المبرمجة (PLAS) لتنفيذ دوائر المنطق المتعدد القيم المعقدة . وفي هذه الأطروحة يتم اقتراح بعض تراكيب المصفوفات المنطقية المبرمجة ذات المنطق المتعدد القيم والتي تستخدم وحدات تكوني من نوع ذات صيغة التيار . ويتم مقارنة التراكسب المقترحة مع بعضها البعض CMOS تبعاً لعدد التوابع التي يغطيها كل تركيب ، ولقد تم اجراء عملية محاكات لكيفية عمل تراكيب CMOS المستخدمة في بناء المصفوفة المنطقية المبرمجة للتحقق من عملها على الشكل المطلوب .

اقرأ أيضا[عدل]