المعصرة (حلوان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المعصرة، حلوان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المعصره هي حي تابع لمدينة حلوان وهو من أهم مناطق محافظة حلوان واكثرها شعبية وكذلك اكثرها كثافة سكانية. حيث أصبحت منطقة المعصرة حيا يبدأ من "عرب سلام" إلى منطقة "تقسيم النصر".

تقع المعصره بين حدائق حلوان جنوبا وطره الأسمنت شمالا وطريق الاوتوستوراد شرقا ونهر [النيل] غربا، وهي المحطه رقم 6 على خط مترو الانفاق رقم 1 (حلوان - المرج).

وتشتهر المعصره بوجود مصنع أسمنت طره المسبب الأول لتلوث الجو بيئيا ومصنع لصناعة المواسير الاسمنتية (سيجوارت)، ومصنع التليفونات (الشركة المصرية لصناعة المعدات التليفونية(كويك تل) QuickTel ومصنع 45 الحربي (شركة المعصره للصناعات الهندسية) لصناعة عدادات الكهرباء والمياه.

بالإضافة لمركز شباب حديث وأكثر من أربعون جمعيه أهلية في مقدمتها جمعيه الرعاية المتكاملة التي قامت بمشروع تطوير العشوائيات بالمعصرة وجمعية التوحيد الإسلامية الخيرية [1] التي تقوم ببناء مجمع التوحيد الإسلامي الخيرى العملاق والذي يقع على شارع ترعة الخشاب ويضم مسجد نور التوحيد بالمعصره ودار لتحفيظ القرآن الكريم ومعهد للدراسات الإسلامية للجنسين ومركز نظم ومعلومات ومكتبة ضخمة في مختلف العلوم للاتطلاع وسمعية ومرئية ومستشفى مكون من سبعة طوابق به عيادات في مختلف التخصصات وغرف تسع اربعون سرير وثلاثة غرف عمليات ومعامل تحاليل وصيدلية ومركز علاج طبيعى ومركز اشعة. وجمعية أحباء الإنسان والبيئة التي تعمل على تطوير الجمعيات الأخرى وعمل الندوات وعمل خريطه جغرافيه للمعصره و جمعية الرؤية للتنمية الاجتماعية بحلوان والتي تعمل علي تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال مشروعات الأقراض وقد بدأت الحكومة في تطوير المنطقة بشكل يتناسب مع التطور الحضارى وأيضا تحسين الطرق وإنشاء مدارس جديدة وإنشاء مركز شباب متطور به اربعة ملاعب خماسية وملعب كبير من النجيل الأخضر الطبيعى مذود بمدرجات للمتفرجين وصالات لإقامة المناسبات ومركز تدريب على الحاسب الالى.

يوجد بالمعصرة عدد كبير من دور العبادة الإسلامية والقبطية, ومن أشهر دور العبادة الإسلامية مسجد لواء الحمد بشركة سيجوارت ويقع عند مدخل المعصرة الجنوبي (القادم من منطقة حدائق حلوان) ومسجد نور التوحيد بالمعصره الذي يقع علي شارع ترعة الخشاب وهو مسجد حديث ذو مساحة كبيرة (وتكاليف إنشاؤه تم جمعها بالجهود الذاتية)، ومسجد المحطة بجوار محطة مترو المعصرة ومسجد أبو بكر الصديق ومسجد أسامة بن زيد ومسجد الشهيد سمير حراز، أما دور العبادة القبطية فأشهرها دير الأنبا برسوم العريان والعديد من الكنائس.

وهناك شرف كبير تتشرف به منطقة المعصرة وهى انها تعد مسقط رأس موسى بن عمران كليم الله واحد الانبياء اولو العزم من الرسل فقد ولد بمنطقة المعصرة التي كانت تسمى أرض جاسان في العصر الفرعونى،والقته امه في اليم بها .

Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.