المعلوماتية الحيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المعلوماتية الحيوية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال البيولوجيا الجزيئية.المعلوماتية الحيوية الآن ينطوي على إنشاء وتطوير قواعد البيانات ، و الخوارزميات ، و الأساليب الإحصائية و الحسابية ، ونظرية لحل المشاكل الرسمية والعملية الناجمة عن إدارة وتحليل البيانات البيولوجية. خلال العقود القليلة الماضية ظهرت تطورات سريعة في المجينية وغيرها من التكنولوجيات الجزيئية البحوث والتطورات في تكنولوجيا المعلومات مجمعة عملت على إنتاج كمية كبيرة من المعلومات المتصلة البيولوجيا الجزيئية. وهذا هو الاسم الذي يطلق على هذه المناهج الرياضية المستخدمة في الكمبيوتر واستخلاص فهم العمليات البيولوجية. ومن الأنشطة في المعلوماتية الحيوية إعداد الخرائط وتحليل تسلس ل الحمض النووي و البروتينات ، و التوفيق بين مختلف تسلسل الحمض النووي و البروتين مقارنة بينها و خلق و مشاهدة نماذج 3 دي من هياكل البروتين .

مقدمة[عدل]

المعلوماتية الحيوية لها تطبيقات في إنشاء وصيانة قاعدة بيانات لتخزين معلومات بيولوجية في بداية الثورة الجينية ، مثل النووى و سلاسل الأحماض الأمينية. وضع قاعدة بيانات من هذا النوع لا ينطوي فقط على مسائل التصميم ولكن في تطوير بينيات معقدة حيث يمكن للباحثين الوصول إلى البيانات الموجودة على حد سواء ، فضلا عن تقديم بيانات جديدة أو منقحة.

من أجل دراسة كيف تتغير الأنشطة الخلوية العادية في مختلف مراحل المرض يجب تجميع البيانات البيولوجية لتشكل صورة شاملة عن هذه الأنشطة. ولذلك ، مجال المعلوماتية الحيوية قد طور من هذا القبيل أن المهمة الأكثر إلحاحا الآن تنطوي على تحليل وتفسير مختلف أنواع البيانات ، بما فيها النووى و سلاسل الأحماض الأمينية و البروتين ، و هياكل البروتين. ويشار للعملية الفعلية لتحليل وتفسير البيانات ب الييولوجيا الحسابية. من أهم التخصصات الفرعية ضمن الضوابط الحسابية والمعلوماتية الحيوية وعلم الأحياء :

  1. وضع وتنفيذ الأدوات الفعالة التي تمكن من الوصول إلى واستخدام و إدارة أنواع مختلفة من المعلومات.
  2. تطوير خوارزميات جديدة (الصيغ الرياضية) ، التي لتقييم العلاقات بين الأفراد ذوي مجموعات كبيرة من البيانات ، مثل أساليب لتحديد مواقع الجينات ضمن التسلسل ، التنبؤ البروتين و/ أو وظيفة ، و مجموعة البروتينات متواليات في الأسر ما يتصل بذلك من متواليات.

الهدف الرئيسي للمعلومات الحيوية هو زيادة فهمنا للعمليات البيولوجية. ما يميزها عن باقي النهج ، مع ذلك ، هو تركيزها على تطوير وتطبيق تقنيات مكثفة بشكل حسابي (على سبيل المثال ، استخراج البيانات ، وآلة التعلم الخوارزميات ، و التصور) لتحقيق هذا الهدف. من أهم الجهود البحثية في هذا المجال سلسلة الانحياز ، والبحث عن الجينات ، بالمجين التجمع بنية البروتين الانحياز ، وبنية البروتينات و التنبؤ والتوقع من الجينات و البروتينات البروتين والتفاعلات بينها، و العوامل الوراثية على نطاق رابطة دراسات ونماذج للتطور.