مفصليات الأرجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المفصليات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

مفصليات الأرجل
العصر: 540–0 مليون سنة

الكمبري – الآن

مفصليات منقرضة وحديثة
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
Subkingdom: بعديات حقيقية
غير مصنف: ثنائيات التناظر
Superphylum: انسلاخيات
الشعبة: مفصليات الأرجل
Latreille, 1829
الشعيبات والطوائف

مفصليات الأرجل (الاسم العلمي: Arthropod) من اليونانية (ἄρθρον - árthron) = "مفصل" + (πούς - pous) = "قدم". وهي من أكبر شعب الحيوانات وتتضمن الحشرات والعنكبوتيات والقشريات، وعديدات الأرجل، والإحصاءات التقريبية تذكر أن 80 % من الحيوانات من هذه الشعبة. وتتميز بأعضاء مركبة من قطع مفصلة وهيكل خارجي للحماية. وتتواجد في غالب الكرة الأرضية في البحر، واليابسة.

تصنف في عدد من الطوائف أهمها:

  • القشريات : معظم أفرادها مائية ولذلك تتنفس عن طريق الجلد أو الخياشيم. الجسم مقسم إلى منطقتين هما الرأس والصدربطن.

مثال: الربيان

  • متعددة الأرجل : أرضية، تتنفس بالقصبات التنفسية. الجسم ممدود يتكون من رأس وجذع يتركب من عقل متعددة تحمل الزوائد المفصلية. مثال : أم 44 (السكولوبندرا).
  • سداسيات الأرجل : تضم مفصلية أرجل أرضية تتنفس بالقصبات الهوائية والجسم مقسم إلى رأس وصدر وبطن ويحمل الصدر ثلاثة ازواج من أرجل المشى. من أمثلتها الذباب والصراصير.
  • العنكبيات : تضم مفصلية أرجل مائية تتنفس بالخياشيم إلى جانب الكثير من الأنواع الأرضية التي تتنفس بالقصبات التنفسية والكتب الرئوية. ولهذه الطائفة صفات مورفولوجية (خارجية) تميزها عن بقية الطوائف الأخرى. فهي تسمى بذوات كلابات chelicerata حيث أن الزوج الأول من زوائدها متحور إلى ملاقط أو كلابات تعرف بالقرون الكلابية chelicera بينما يشار إلى الطوائف الأخرى جميعها باللحييات mandibulata لأن بعض زوائد الرأس فيها تتحور إلى لحى mandibles تعمل كفكوك. وتتميز العنكبيات أيضاً بخلوها من الزبانيات التي توجد في كل الطوائف الأخرى لمفصلية الأرجل. والجسم مقسم في الغالب إلى منطقتين : مقدمة الجسم ومؤخرة الجسم. مثال العناكب والعقارب.

مراجع[عدل]

  1. ^ Garwood, R & Sutton, M (18 February 2012)، "The enigmatic arthropod Camptophyllia"، Palaeontologia Electronica 15 (2): 12، doi:10.1111/1475-4983.00174 


Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.