مقال عن المنهج

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المقال عن المنهج)
مقال عن المنهج
(بالفرنسية: Discours de la méthode pour bien conduire sa raison, et chercher la vérité dans les sciences)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
 

المؤلف رينيه ديكارت  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1637  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي مقالة  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
المواقع
OCLC 14300261  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
كونغرس B1845-B1849  تعديل قيمة خاصية (P1149) في ويكي بيانات


المقال عن المنهج هو مقال السيرة الذاتية الفلسفية، نشره رينيه ديكارت في 1637. اسمه الكامل هو: (مقالٌ عن المنهج المتبع لحسن قيادة عقل المرء والبحث عن الحقيقة في العلوم) (العنوان الفرنسي: Discours de la méthode pour bien conduire sa raison, et chercher la vérité dans les sciences). والمقال عن المنهج هو المصدر الشهير لاقتباس "je pense, donc je suis" (أنا أفكر، إذًا أنا موجود)، التي توجد في الجزء الرابع من العمل. (البيان مماثل في اللاتينية، كوجيتو إرجو صام، تم العثور عليه في الجزء الأول، §7 أسس الفلسفة).

يُعد مقالٌ عن المنهج أحد الأعمال الأكثر تأثيرًا في تاريخ الفلسفة الحديثة، وهو مهمٌ لتطور العلوم الطبيعية. في هذا العمل يعالج ديكارت مشكلة الشك، والتي سبق دراستها من قبل سيكستوس إمبيريكوس، أبو حامد الغزالي[1] وميشيل دي مونتين. وقد طوره ديكارت لغرض الحقيقة، ووجد أن الأدلة الدامغة جدالٌ. بدأ ديكارت صاحب الخط من التفكير من قبل الشك في كل شيء، وذلك لتقييم العالم من منظورٍ جديدٍ واضحٍ من أي أفكارٍ مسبقةٍ.

وقد نُشر الكتاب في الأصل في ليدن، هولندا. وفي وقتٍ لاحقٍ، تم ترجمته إلى اللاتينية، ونُشر مرةً أخرى في 1656 في أمستردام. كان المقصود من الكتاب أن يكون مقدمةً لثلاثة أعمال خواص البصريات والأرصاد الجوية. تحتوي مقدمة ديكارت الأولى على نظام إحداثي ديكارتي، التي تم كتابة النص ونشره باللغة الفرنسية بدلًا من اللاتينية، حيث أنها هي اللغة التي كانت تُكتب بها في معظم الأحيان النصوص الفلسفية والعلمية، وتُنشر (كما كانت معظم أعمال ديكارت الأخرى الجديرة بالذكر).

خواص البصريات (باللغة الفرنسية dioptrique تختص بالبصريات أو مبحث انكسار الضوء)، هي أطروحةٌ قصيرةٌ نُشرت في عام 1637، تدرج في واحدةٍ من المقالات المكتوبة مع المقال عن المنهج التي كتبها رينيه ديكارت. في هذا المقال يستخدم ديكارت نماذج مختلفة لفهم خصائص الضوء، يُعرف هذا المقال بأنه أكبر مساهمةٍ لديكارت في علم البصريات، كما أنه أول نشرٍ لقانون الانكسار جنباً إلى جنب مع تأملات في الفلسفة الأولى، مبادئ الفلسفة وقواعد في اتجاه العقل (قواعد لتوجيه العقل)، وأنها تشكل قاعدة نظرية المعرفة المعروفة باسم الديكارتية.

تنظيم[عدل]

ينقسم الكتاب إلى ستة أجزاءٍ، وُصفت في مقدمة المؤلف كالآتي:

  1. اعتباراتٌ مختلفةٌ تلمس العلوم.
  2. القواعد الرئيسة للأسلوب الذي اكتشفه الكاتب.
  3. بعضٌ من قواعد الأخلاق التي كانت قد استنتجت من هذا الأسلوب.
  4. التفكر والتأمل الذي كان ينص على وجود الله والروح البشرية.
  5. ترتيب الأسئلة الفيزيائية التي حققت، وعلى وجه الخصوص تفسير وفهم حركة القلب وبعض صعوباتٍ أخرى تتعلق بالطب، وكذلك الفرق بين روح الإنسان وتلك التي للمتوحشين.
  6. ما يراه الكاتب أن يكون مطلوبًا من أجل مزيدٍ من التقدم في التحقيق في الطبيعة من أنها لم تبذل، مع الأسباب التي قد سببت له اللجوء للكتابة.

الجزء الأول: اعتباراتٌ مختلفةٌ عند لمس العلوم[عدل]

ديكارت يبدأ السماح لنفسه ببعض الترف:

«الشعور الجيد هو كل شيءٍ بين الرجال، وهو يتوزع بينهم على حدٍ سواءٍ؛ كل واحدٍ يفكر بنفسه، حتى أن أولئك الذين هم الأكثر صعوبةً في تلبية كل شيءٍ آخر عادةً لا يرغبون في قياس أكبر من هذه النوعية من التي تمتلكها بالفعل»، في هذا فإن هوبز قد تبعه «لكن هذا قد أثبت أنه بدلًا من أن الرجال هم في هذه النقطة على قدم المساواة من غير تكافؤ، إلا أنه عادةً لا توجد علامةٌ أكبر من المساواة في توزيع أي شيءٍ من ذلك، كل رجلٍ هو قانعٌ بنصيبه»[2] ويتابع مع تحذير «لايكفي أن تمتلك عقلًا قويًا، الشرط الأساسي الذي يجب أن تطبقه هو أعظم العقول، كما أنها قادرةٌ على أعلى درجات الامتياز، فإنها تكون مفتوحة أيضاً لأعظم الانحرافات، وأولئك الذين يسافرون ببطءٍ شديدٍ ربما بعد إحراز تقدمٍ أكبر بكثيرٍ، شريطة أن يبقوا دائمًا على الطريق المستقيم، أفضل من أولئك الذين يضلّون».[3]

يصف ديكارت خيبة أمله مع تعليمه «سرعان ما كنت قد انتهيت من كامل الدراسة حتى وجدت نفسي متورطاً في الكثير من الشكوك والأخطاء، وأنني كنت مقتنعاً بأنني لم أتقدم بما فيه الكفاية من اكتشافٍ في كل منعطفٍ من جهلي بك». ويلاحظ فرحةً خاصةً به مع الرياضيات، وتتناقض لديه الأسس القوية في خطاباته من الأخلاق القديمة التي هي ذرى شاهقةً وقصورًا رائعةً مع أي أساسٍ أفضل من الرمل والطين.

".... the reading of good books is like a conversation with the best men of past centuries"

الجزء الثاني: القواعد الأساسية للأسلوب الذي اكتشفه الكاتب.[عدل]

الجزء الثالث: بعضٌ من قواعد الأخلاق التي كانت قد استنتجت من هذا الأسلوب.[عدل]

الجزء الرابع: إثبات الله والروح.[عدل]

الجزء الخامس: الطبيعة، والقلب، والروح للإنسان والحيوان.[عدل]

الترجمة للعربية[عدل]

من بينها:

  • مقال عن المنهج، (ترجمة: محمود محمد الخضيري)، المطبعة السلفية - ومكتبتها، 1930، مصر
  • مقال عن المنهج، (ترجمة: محمود محمد الخضيري)، (تحقيق ومراجعة: محمد مصطفى حلمي)، 1968، مصر
  • حديث الطريقة، (ترجمة: عمر الشارني)، 2008
  • مقال عن المنهج، (ترجمة: محمود محمد الخضيري)، (مراجعة وتقديم: رسول محمد رسول)، دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، 2020

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Najm، Sami M. (يوليو–أكتوبر 1966). "The Place and Function of Doubt in the Philosophies of Descartes and Al-Ghazali". Philosophy East and West. Philosophy East and West, Vol. 16, No. 3/4. ج. 16 ع. 3–4: 133–141. DOI:10.2307/1397536. JSTOR:1397536.
  2. ^ "The Leviathan by Thomas Hobbes". مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ Descartes، Rene (1960). Discourse on Method and Meditations. New York: The Liberal Arts Press. ISBN:0-672-60278-4. مؤرشف من الأصل في 2021-07-25. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)

الروابط الخارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن