المكتبة البريطانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 51°31′46″N 0°07′37″W / 51.52944°N 0.12694°W / 51.52944; -0.12694

صورة من ساحة المكتبة

المكتبة البريطانية (بالإنجليزية: British Library) هي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة ومقرها لندن، وهي إحدى أهم مراكز البحث المكتبية في العالم حيث أنها إحدى أكبر المكتبات في العالم من حيث حجم محتوياتها. تضم المكتبة نحو 150 مليون عنصر من كل بقاع العالم وبمختلف اللغات وبأشكال مختلفة، سواء المطبوعة أو الرقمية، مثل الكتب والمخطوطات والرسومات والمجلات والجرائد والتسجيلات الصوتية والتسجيلات الموسيقية والفيديوهات وبراءات الاختراع والخرائط والطوابع وقواعد البيانات وغيرها.

من بين محتويات المكتبة هناك نحو 14 مليون كتاب (لا يفوقها في ذلك سوى مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة)، وكميات ضخمة من المخطوطات والعناصر التاريخية يعود أقدمها إلى 2000 سنة قبل الميلاد.

المكتبة البريطانية تستلم نسخاً من كل الكتب المنتجة في بريطانيا وإيرلندة، كما أن لديها برنامجاً لجمع المحتويات. وبشكل عام يضاف إلى محتويات المكتبة نحو 3 مليون عنصر جديد كل عام تحتل 11 كم من الرفوف الجديدة.

المكتبة مفتوحة للعامة، حيث يستطيع أي شخص الاضطلاع على محتويات المكتبة والاستفادة من خدماتها العديدة.

تبلغ الميزانية المرصودة للمكتبة 142 مليون جنيه إسترليني.

يعود إنشاء المكتبة إلى العام 1973، حيث كانت قبل ذلك جزءاً من المتحف البريطاني، وانتقلت إلى مبناها الرئيس الحالي في العام 1997. وفي العام 2009 افتتح فرع آخر للمكتبة لتخزين بعض المحتويات وذلك في مقاطعة يوركشاير الغربية. تكلف إنشاء هذا الفرع الجديد 26 مليون جنيه إسترليني، وهو يتسع لسبعة ملايين غرض مخزنة في حاويات يمكن طلب أي منها بواسطة أجهزة روبوت تقوم بجلبها من حيز التخزين الذي يمتد على طول 262 كم وهو حيز تخزين متحكم في درجة حرارته ونسبة الرطوبة فيه بهدف الحفاظ على ما يحتويه من مقتنيات.

انظر أيضاً[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

Flag of the United Kingdom.svg هذه بذرة مقالة عن المملكة المتحدة. تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.