المناطق المتنازع عليها (العراق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
  مناطق غير متنازع عليها وجزء من منطقة الحكم الذاتي الكردية منذ 1991.
  مناطق غير متنازع عليها وتحت سيطرة الحكومة المركزية.
  مناطق متنازع عليها وجزء من منطقة الحكم الذاتي الكردية منذ 1991.
  مناطق متنازع عليها وتحت سيطرة الحكومة المركزية.

المناطق المتنازع عليها هو مصطلح يطلق على مجموعة من الأقضية والنواحي المحددة ضمن المادة 140 من الدستور العراقي. وتقع هذه المناطق بمحاذات الجزء الواقع تحت سيطرة حكومة إقليم كردستان العراق.

التاريخ[عدل]

كانت معظم هذه المناطق ذات أغلبية غير عربية حتى مجيء حزب البعث إلى السلطة سنة 1968 حيث تمت إعادة ترتيب المحافظات فألحقت بعض الأقضية من محافظة كركوك بكل من محافظات السليمانية وديالى وصلاح الدين كما تم توطين سكان عرب من وسط وجنوب العراق إلى بعض تلك الأقضية في فترات لاحقة.

المناطق[عدل]

تحدد لجنة تنفيذ المادة 140 من دستور جمهورية العراق المناطق المتنازع عليها بحزب تبعيتها بالتالي:[1]

محافظة نينوى[عدل]

تشمل محافظة نينوى عدة مناطق ذات غالبية مسيحية ويزيدية وشبكية في سهل نينوى وتشمل أقضية الشيخان، والذي كان جزئه الشمالي جزءا من المناطق الكردية منذ 1991، والحمدانية وتلكيف. كما يعتبر قضاء عقرة جزءا من هذه المناطق بالرغم من خضوعه فعليا لسلطة محافظة دهوك منذ 1991. وكذلك المناطق ذات التواجد اليزيدي في قضاء سنجار بناحية زمار من قضاء تلعفر وناحية القحطانية في قضاء البعاج.

محافظة أربيل[عدل]

تشمل قضاء مخمور ذو الغالبية الكردية والذي وقع تحت إدارة محافظة نينوى بعد سنة 1991.

محافظة كركوك[عدل]

تعرف محافظة كركوك بحسب حدود سنة 1966 التي شملت كل من قضائي جمجمال وكلار الواقعة في محافظة السليمانية حاليا، وقضاء طوز خورماتو ذو الغالبية التركمانية ضمن صلاح الدين وكفري المكون من خليط من الأكراد والتركمان والعرب في محافظة ديالى.

محافظة ديالى[عدل]

تعرف هذه المحافظة بحسب حدود 1966 كذلك وتعرف المناطق المتنازع عليها بقضاء خانقين ذو الغالبية السنية الكردية والذي سيطرت حكومة إقليم كردستان على جزئها الشمالي منذ 1991. وكذلك ناحية مندلي من قضاء بلدروز وقضاء بدرة الواقع ضمن الحدود الإدارية لمحافظة واسط، ويسكن بهازين القضائين كلا من الكرد الفيليين والعرب الشيعة.

المصادر[عدل]