مناهج التدريس المفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المناهج التدريسية المفتوحة
معلومات عامة
البداية
أبريل 2001[1] عدل القيمة على Wikidata
الاسم الرسمي
OpenCourseWare (بالإنجليزية) [2] عدل القيمة على Wikidata
الاسم المختصر
OCW (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الصانع
المساهم في العمل الإبداعي
المشاركون
النقيض

إن المناهج التدريسية المفتوحة (بالإنجليزية: OpenCourseWare)‏ هي دروس تعليمية أُنتجت في الجامعات ونشرها عبر الانترنت دون مقابل.

التاريخ[عدل]

بدأت حركة المناهج التدريسية المفتوحة في عام 1999 حيث بادرت جامعة توبيغنجامعة توبنغن في ألمانيا بنشر فيديوهات لمحاضرات عبر الإنترنت [8] ..كما أن حركة المناهج التدريسية المفتوحة هي حركة اقلاع حيث بدأ انطلاق هذه المناهج في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا معهد ماساتشوستس للتقنية (في تشرين الأول /أكتوبر 2002) وهذه الحركة سرعان ما عززت اطلاق مشاريع مماثلة في عدة جامعات منها ييل جامعة ييل (جامعة ميتشيجان جامعة ميشيغان)وجامعة كاليفورنيا بيركلي جامعة كاليفورنيا (بركلي) . هذا وحسب وجهة نظر معهد ماساشوستس للتكنولوجيا ’’فإن المنطق وراء المناهج التدريسية المفتوحة هو تعزيز تعلم الإنسان في انحاء العالم من خلال توفر المعرفة عبر الإنترنت ’’.[9] وذكر معهد ماساشوستس للتكنولوجيا أيضاً أن ذلك سوف يسمح للطلاب كليا ولا يقتصر على طلاب العهد ذاته ليصبحوا أفضل الفئات تحضيرا حتى انهم سيكونو أكثر مشاركة عبر الفئة الواحدة، ومنذ ذلك الحين ظهر عدد من الجامعات التي أنشئت مشاريع المناهج التدريسية المفتوحة على غرار معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وقد قامت مؤسسة ويليام وفلورا هيولت William and Flora Hewlett Foundation بتمويل هذه المشاريع.[9]

المبادئ الاساسية[عدل]

ذكرت مواقع ائتلاف المناهج التدريسية المفتوحة مشروعاً للمناهج التدريسية المفتوحة قائم على النحو التالي:

إيديكس{edx}[عدل]

أعلن معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد عن تشكيل مشروع إيديكس (edx) على نطاق واسع عبر مناهج الإنترنت المفتوحة والضخمة (MOOC) وذلك بعد عشر سنوات من الظهور الأول للمناهج التدريسية المفتوحة بهدف تقديم برنامج دورات عبر الإنترنت في مجموعة من التخصصات تصل إلى جمهور واسع من العالم دون أي اجر.هذه المبادرة الجديدة القائمة على أساس مشروع معهد ماساشوستس للتكنولوجيا قد تم الإعلان عنها في عام 2011 وتقدم مفاهيم المناهج التدريسية المفتوحة من خلال تقديم دورات رسمية أكثر تنظيما للطلاب عبر الانترنت بما في ذلك بعض الحالات لاحتمالية كسب شهادات إئتمان أكاديمية قائمة بالإشراف على الامتحانات في الأكاديمية. الميزة الأساسية لمشروع {إيديكس} هو قدرة الطلاب على التفاعل مع بعضهم ومع مدرسيهم في منتديات الإنترنت وبالتالي يساهم كل طالب في تقييم عمل الآخر وقد يشارك في بعض هيئات التدريس عبر الإنترنت وبالإضافة إلى ذلك فإن {edx} هو استخدام برنامج بحوث تجريبية لدعم وتقييم العديد من المفاهيم في التعلم عبر الانترنت.

المشكلات[عدل]

المشكلة بأن الإبداع والتعديلات الرئيسية الشاملة لمناهج التدريس المفتوحة تتطلب بداية جوهرية واستثمارات مستمرة للعمل البشري. ان الترجمة الفعالة للغات الأخرى والسياق الثقافي يتطلب استثمار أكثر للمعرفة عند طاقم العاملين، وهذا واحد من أسباب أن اللغة الإنكليزية تبقى اللغة السائدة، والمناهج التدريسية المفتوحة هي أقل الخيارات المتاحة في اللغات الأخرى.[11] كما ان برنامج المناهج التدريسية المفتوحة على الويكي (SlideWiki) [12] تعنون هذه المسائل من خلال نهج حشد المصادر (تعهيد جماعيapproach) .

اقرأ أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: http://ocw.umh.es/sobre-ocw.
  2. ^ أ ب ت وصلة مرجع: http://ocw.udl.cat/acerca-de.
  3. ^ مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20230621185952/https://www.nytimes.com/2001/04/04/us/auditing-classes-at-mit-on-the-web-and-free.html. تاريخ الأرشيف: 21 يونيو 2023. الاقتباس: M.I.T. plans on Wednesday to announce a 10-year initiative, apparently the biggest of its kind, that intends to create public Web sites for almost all. تاريخ النشر: 4 أبريل 2001. مذكور في: نيويورك تايمز. الناشر: شركة نيويورك تايمز. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 0362-4331. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  4. ^ أ ب وصلة مرجع: https://www.youtube.com/watch?v=JoYuiLXpD1A.
  5. ^ مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20220406235835/https://www.youtube.com/watch?v=JoYuiLXpD1A. تاريخ الأرشيف: 6 أبريل 2022. طريقة الاستدلال: فيديو. الاقتباس: Through the generous support of the William and Flora Hewlett Foundation.
  6. ^ وصلة مرجع: https://ocw.unican.es/.
  7. ^ وصلة مرجع: http://ocw.uc3m.es/.
  8. ^ Tübinger Internet Multimedia Server نسخة محفوظة 18 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب Vest, C. M. (2004). "Why MIT decided to give away all its course materials via the Internet". The Chronicle of Higher Education, 50(21), B20. Retrieved from [1] نسخة محفوظة 26 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ OCW Consortium Members نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Tarasowa، Darya (2013). "CrowdLearn: Crowd-sourcing the Creation of Highly-structured E-Learning Content". 5th International Conference on Computer Supported Education CSEDU 2013. مؤرشف من الأصل في 2019-11-20. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  12. ^ Auer، Sören. "First Public Beta of SlideWiki.org". مؤرشف من الأصل في 2013-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-22.