المناهج التدريسية المفتوحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن المناهج التدريسية المفتوحة <OCW = OpenCourseWare> هي عبارة عن دروس تعليمية تم انتاجها في الجامعات ونشرها عبر الانترنت دون مقابل.

التاريخ[عدل]

بدأت حركة المناهج التدريسية المفتوحة في عام 1999 حيث بادرت جامعة توبيغنUniversity of Tübingen في ألمانيا بنشر فيديوهات لمحاضرات عبر الانترنت [1] ..كما أن حركة المناهج التدريسية المفتوحة هي حركة اقلاع حيث بدأ انطلاق هذه المناهج في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology (في تشرين الأول /اكتوبر 2002) وهذه الحركة سرعان ما عززت اطلاق مشاريع مماثلة في عدة جامعات منها ييل Yale (جامعة ميتشيجان University of Michigan )وجامعة كاليفورنيا بيركلي University of California Berkeley . هذا وحسب وجهة نظر معهد ماساشوستس للتكنولوجيا ’’فإن المنطق وراء المناهج التدريسية المفتوحة هو تعزيز تعلم الإنسان في انحاء العالم من خلال توفر المعرفة عبر الانترنت ’’ [2] . وذكر معهد ماساشوستس للتكنولوجيا أيضاً أن ذلك سوف يسمح للطلاب كليا ولا يقتصر على طلاب العهد ذاته ليصبحوا أفضل الفئات تحضيرا حتى انهم سيكونو اكثر مشاركة عبر الفئة الواحدة,, ومنذ ذلك الحين ظهر عدد من الجامعات التي أنشئت مشاريع المناهج التدريسية المفتوحة على غرار معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وقد قامت مؤسسة ويليام وفلورا هيولت William and Flora Hewlett Foundation بتمويل هذه المشاريع [2] .

المبادئ الاساسية[عدل]

ذكرت مواقع ائتلاف المناهج التدريسية المفتوحة مشروعاً للمناهج التدريسية المفتوحة قائم على النحو التالي :

إيديكس{edx}[عدل]

أعلن معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد عن تشكيل مشروع إيديكس (edx) على نطاق واسع عبر مناهج الانترنت المفتوحة والضخمة (MOOC) وذلك بعد عشر سنوات من الظهور الاول للمناهج التدريسية المفتوحة بهدف تقديم برنامج دورات عبر الانترنت في مجموعة من التخصصات تصل إلى جمهور واسع من العالم دون أي اجر .هذه المبادرة الجديدة القائمة على أساس مشروع معهد ماساشوستس للتكنولوجيا قد تم الاعلان عنها في عام 2011 وتقدم مفاهيم المناهج التدريسية المفتوحة من خلال تقديم دورات رسمية أكثر تنظيما للطلاب عبر الانترنت بما في ذلك بعض الحالات لاحتمالية كسب شهادات إئتمان أكاديمية قائمة بالإشراف على الإمتحانات في الأكاديمية . الميزة الأساسية لمشروع {edX} هو قدرة الطلاب على التفاعل مع بعضهم ومع مدرسيهم في منتديات الانترنت وبالتالي يساهم كل طالب في تقييم عمل الاخر وقد يشارك في بعض هيئات التدريس عبر الانترنت وبالإضافة إلى ذلك فإن {edx} هو استخدام برنامج بحوث تجريبية لدعم وتقييم العديد من المفاهيم في التعلم عبر الانترنت .

المشكلات[عدل]

المشكلة بأن الإبداع والتعديلات الرئيسية الشاملة لمناهج التدريس المفتوحة تتطلب بداية جوهرية واستثمارات مستمرة للعمل البشري . ان الترجمة الفعالة للغات الاخرى والسياق الثقافي يتطلب استثمار أكثر للمعرفة عند طاقم العاملين , وهذا واحد من أسباب أن اللغة الإنكليزية تبقى اللغة السائدة ,والمناهج التدريسية المفتوحة هي أقل الخيارات المتاحة في اللغات الاخرى [4] . كما ان برنامج المناهج التدريسية المفتوحة على الويكي (SlideWiki) [5] تعنون هذه المسائل من خلال نهج حشد المصادر (crowd-sourcingapproach) .

المصادر[عدل]

  1. ^ Tübinger Internet Multimedia Server
  2. ^ أ ب Vest, C. M. (2004). "Why MIT decided to give away all its course materials via the Internet". The Chronicle of Higher Education, 50(21), B20. Retrieved from [1]
  3. ^ OCW Consortium Members
  4. ^ Tarasowa، Darya؛ Darya Tarasowa, Ali Khalili, Sören Auer, Jörg Unbehauen (2013). "CrowdLearn: Crowd-sourcing the Creation of Highly-structured E-Learning Content". 5th International Conference on Computer Supported Education CSEDU 2013. 
  5. ^ Auer، Sören. "First Public Beta of SlideWiki.org". اطلع عليه بتاريخ 22 February 2013. 

اقرأ أيضا[عدل]