المنطقة الشمالية الغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المنطقة الشمالية الغربية
خريطة
معلومات عامة
البداية
1787 عدل القيمة على Wikidata
البلد
العاصمة
تقع في التقسيم الإداري
الإحداثيات
41°N 86°W / 41°N 86°W / 41; -86 عدل القيمة على Wikidata
حل محله
حلَّ محل
تاريخ الحل أو الإلغاء أو الهدم
1 مارس 1803 عدل القيمة على Wikidata

تشكل الإقليم الشمالي الغربي أو المنطقة الشمالية الغربية (بالإنجليزية: Northwest Territory) عقب الحرب الثورية الأمريكية، من إقليمٍ غربي تابع للولايات المتحدة وغير خاضع للقانون التأسيسي الفيدرالي. يُطلق عليه اسم الشمال الغربي القديم ويُعرف رسميًا باسم إقليم شمال غرب نهر أوهايو. كان أول إقليم مدمج خاضع للقانون التأسيسي في البلاد خلال فترة ما بعد الاستعمار، إثر تأسيسه عام 1787 بإصدار الكونغرس الكونفدرالي لمرسوم الشمال الغربي.

شمل الإقليم في وقت تأسيسه جميع الأراضي الواقعة غرب ولاية بنسلفانيا وشمال غرب نهر أوهايو وشرق نهر المسيسيبي أسفل البحيرات العظمى، وما عُرف لاحقًا باسم المياه الحدودية. ألزمت معاهدة باريس عام 1783 التنازل عن المنطقة للولايات المتحدة. كانت المنطقة خلال الحرب الثورية جزءًا من مقاطعة كيبيك البريطانية. امتدت على ست ولايات أمريكية لاحقة (أوهايو، وإنديانا، وإلينوي، وميشيغان، وويسكونسن، والجزء الشمالي الشرقي من ولاية مينيسوتا) أو على أجزاء كبيرة منها. اقتصر الإقليم على أوهايو الحالية وشرق ميشيغان وجزء صغير من جنوب شرق إنديانا مع تشكيل إقليم إنديانا في 4 يوليو 1800، وتفكك في 1 مارس 1803، عندما أُدخل الجزء الجنوبي الشرقي من الإقليم في الاتحاد باعتباره ولاية أوهايو، وأُلحق الباقي بإقليم إنديانا.

خضعت المنطقة للقانون العرفي تحت سلطة حاكمٍ وثلاثة قضاة. مع ازدياد عدد السكان، تشكلت هيئة تشريعية مع مجموعة متعاقبة من المقاطعات، بلغ مجموعها في النهاية ثلاثة عشر. كان الإقليم الشمالي الغربي في وقت إنشائه برية شاسعة، مأهولة منذ زمنٍ بالثقافات الأمريكية الأصلية بما في ذلك قبائل الديلاوير والميامي والبوتاواتومي والشاوني وغيرهم؛ لم يكن هناك سوى عدد قليل من المستوطنات الاستعمارية الفرنسية، بالإضافة إلى كلاركسفيل في شلالات أوهايو. بحلول وقت تفكك الإقليم، كانت هناك عشرات البلدات والمستوطنات، عدد قليل منها بآلاف المستوطنين، وبشكل رئيسي على طول نهري أوهايو وميامي والضفة الجنوبية لبحيرة إيري في أوهايو. أدت الصراعات بين المستوطنين والسكان الأمريكيين الأصليين القاطنين في الإقليم إلى الحرب الهندية الشمالية الغربية، التي تُوجت بانتصار الجنرال «الغاضب» أنتوني واين في معركة الأخشاب الساقطة عام 1794. أسفرت معاهدة غرينفيل اللاحقة في عام 1795 عن تمهيد الطريق للاستيطان في جنوب أوهايو وغربها.

المنطقة[عدل]

شمل الإقليم الشمالي الغربي جميع الأراضي المملوكة آنذاك للولايات المتحدة غرب ولاية بنسلفانيا وشرق نهر المسيسيبي وشمال غرب نهر أوهايو. دُمجت ولاية أوهايو السابقة بمعظمها، باستثناء جزء منها، في غرب ولاية بنسلفانيا وشرق إلينوي. امتدت أراضيها على جميع ولايات أوهايو وإنديانا وإلينوي وميشيغان وويسكونسن الحالية، وعلى الجزء الشمالي الشرقي من مينيسوتا أيضًا. شكلت الأراضي الواقعة غرب نهر المسيسيبي مقاطعة لويزيانا في إسبانيا الجديدة، فرنسا الجديدة سابقًا (حصلت عليها الولايات المتحدة في عام 1803 عن طريق صفقة لويزيانا)؛ شملت مقاطعة كندا العليا البريطانية الأراضي الواقعة شمال منطقة البحيرات العظمى، وشكلت الأراضي الواقعة جنوب نهر أوهايو مقاطعة كنتاكي بولاية فيرجينيا، وأُلحقت بالاتحاد تحت اسم ولاية كنتاكي في عام 1792. وشملت المنطقة أكثر من 300,000 ميل مربع (780,000 كم مربع) وضمت نحو ثلث مساحة الولايات المتحدة وقت تأسيسها. كان يقطن فيها نحو 45,000 شخص من الأمريكيين الأصليين و4,000 تاجر، معظمهم من الكنديين والبريطانيين. كانت قبائل الشاوني والديلاوير والميامي والويندوت والأوتاوا والبوتاواتومي من بين القبائل التي سكنت المنطقة. ومن الجدير بالذكر أن عاصمة قبيلة الميامي كانت إلى جانب المراكز التجارية البريطانية في كيكيونغا في موقع فورت واين الحالي بولاية إنديانا. أصبح تحييد كيكيونغا محور الحرب الهندية الشمالية الغربية، الأحداث الدافعة للتطور المبكر للإقليم.

التاريخ[عدل]

اعتمد التوطين ودمج الإقليم الشمالي الغربي في وحدة سياسية، على ثلاثة عوامل: تنازل البريطانيين، وإنهاء مطالبات الولايات بغرب جبال الأبالاش، وشراء الأراضي من الأمريكيين الأصليين أو الاستيلاء عليها. تحققت هذه الأهداف وفقًا لذلك من خلال الحرب الثورية الأمريكية، والأحكام الواردة في وثائق الكونفدرالية، والمعاهدات المختلفة التي سبقت الحرب الهندية الشمالية الغربية بما في ذلك معاهدة فورت ستانويكس (1784) ومعاهدة فورت مكينتوش (1785). امتدت عملية التفاوض بشأن المعاهدة إلى ما بعد الحرب وما بعد نشوء الإقليم ككيان سياسي.

فرنسا الجديدة[عدل]

بدأ الاستكشاف الأوروبي للمنطقة مع الرحالة الفرنسيين الكنديين في القرن السابع عشر، تبعهم المبشرون الفرنسيون ومواطنيهم من تجار الفراء. كان المستكشف الفرنسي الكندي جان نيكوليه أول أوروبي سُجل دخوله إلى المنطقة، إذ رسا عام 1634 في موقع غرين باي الحالي في ويسكونسن (رغم أن بعض المصادر ذكرت اسم إتيان بروليه باستكشافه بحيرة سوبيريور وربما المناطق الداخلية لولاية ويسكونسن في عام 1622). مارس الفرنسيون السيطرة من مواقع متفرقة في المنطقة، التي ادعوا أنها فرنسا الجديدة؛ كان من بينها موقع فورت ديترويت، الذي تأسس عام 1701. تنازلت فرنسا عن الإقليم لمملكة بريطانيا العظمى كجزء من المحمية الهندية في معاهدة باريس عام 1763، بعد هزيمتها في الحرب الفرنسية والهندية.

السيطرة البريطانية[عدل]

منذ خمسينيات القرن الثامن عشر وحتى معاهدة السلام التي أنهت حرب عام 1812، كان لدى البريطانيين هدف طويل الأمد يتمثل في إنشاء دولة هندية عازلة، دولةٌ كبيرة من السكان الأصليين تغطي معظم المنطقة الشمالية الغربية القديمة. وتقرر أن تكون مستقلة عن الولايات المتحدة ومتحالفة مع الحكومة البريطانية، التي ستستخدمها لمنع التوسع الأمريكي الغربي وبسط سيطرتها على تجارة الفراء التي يقع مقرها الرئيسي في مونتريال.[1]

اقتُرح إنشاء مستعمرة جديدة، تدعى شارلوتينا، في منطقة البحيرات العظمى الجنوبية قبل أحداث حرب بونتياك، التي أصدر التاج بعدها إعلان عام 1763، الذي يحظر الاستيطان الاستعماري للسكان البيض غرب جبال الأبالاش. أثار هذا الإجراء غضب المستعمرين الأمريكيين المهتمين بالتوسع، وكذلك أولئك الذين استقروا من قبل في المنطقة. ضمت بريطانيا في عام 1774، بموجب قانون كيبيك، المنطقة إلى مقاطعة كيبيك بهدف تشكيل حكومة مدنية وإضفاء الطابع المركزي على الإدارة البريطانية في تجارة الفراء في مونتريال. استمر حظر الاستيطان غرب جبال الأبالاش، مما ساهم في اندلاع الثورة الأمريكية.

في فبراير 1779، استولى جورج روجرز كلارك من ميليشيا فرجينيا على كاسكاسكيا وفينسينس من القائد البريطاني هنري هاميلتون. استفادت فيرجينيا من نجاح كلارك من خلال المطالبة بكامل المنطقة الشمالية الغربية القديمة، التي أطلقت عليها اسم مقاطعة إلينوي بفيرجينيا،[2] حتى عام 1784، وذلك عندما تنازلت عن مطالباتها بالأرض للحكومة الفيدرالية.

تنازلت بريطانيا رسميًا عن المنطقة الواقعة شمال نهر أوهايو وغرب الأبالاش إلى الولايات المتحدة في نهاية الحرب الثورية الأمريكية بموجب معاهدة باريس (1783)، لكن البريطانيين حافظوا على وجودهم في المنطقة حتى أواخر عام 1815، أي نهاية حرب 1812.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dwight L. Smith, "A North American Neutral Indian Zone: Persistence of a British Idea," Northwest Ohio Quarterly 61#2–4 (1989): 46–63.
  2. ^ Palmer, pp. 400–421.[استشهاد منقوص البيانات]
  3. ^ In 1800, Connecticut ceded its Western Reserve claims to the Northwest Territory, and it came under the sovereignty of Ohio in 1803.