منطقة صناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المنطقة الصناعية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من مجمع مطار البلدية الصناعي، إدمونتون، ألبرتا، كندا.

المنطقة الصناعية (وتُعرف أيضًا بـالمدينة الصناعية، أو المدينة التجارية) هي منطقة مخصصة ومُخطط لها لغرض التنمية الصناعية. والنسخة "الأبسط" منها هو مجمع الأعمال أو مجمع المكاتب، والذي يحتوى على المكاتب والصناعات الخفيفة، بدلاً من الصناعات الثقيلة.

المزايا[عدل]

غالبًا تتواجد المناطق الصناعية على أطراف، أو خارج المنطقة السكنية الرئيسية لبلدةٍ ما، وعادةً ما تتوافر فيها وسائل مواصلات، من ضمنها الطرق والسكك الحديدية.[1] ومثال على هذا: العدد الكبير من المدن الصناعية بطول نهر التيمز في منطقة بوابة التيمز بـلندن. وعادةً ما تقع المناطق الصناعية على مقربة من مرافق النقل، وخاصةً حيث تتواجد وسائط نقل أكثر من واحدة: الطرق المزدوجة، والسكك الحديدية، والمطارات، والموانئ.

تستند فكرة وضع الأراضي جانبًا من خلال هذا النوع من تقسيم المناطق إلى عدة مفاهيم:

  • أن تكون قادرًا على تركيز البنية التحتية الرطبة في منطقة محددة، لتقليل تكاليف كل صناعة لتلك البنية التحتية الرطبة. فمثل هذه البنية التحتية الرطبة تحتوي على الطرق، وتحويلات السكك الحديدية، والموانئ، والإمدادات الكهربائية عالية الطاقة (عادةً ما تتكون من تيار ثلاثي الأطوار)، كابلات الاتصالات المتطورة، وإمدادات المياه كبيرة الحجم، وخطوط الغاز كبيرة السعة.
  • أن تكون قادرًا على جذب أعمال جديدة من خلال توفير بنية تحتية رطبة متكاملة في مكانٍ واحد.
  • أهلية المناطق الصناعية للحصول على المزايا[2][3]
  • تخصيص الاستخدامات الصناعية من المناطق الحضرية لمحاولة الحد من الأثر البيئي والاجتماعي للاستخدامات الصناعية.
  • لتوفير الضوابط البيئية المحلية الخاصة باحتياجات المنطقة الصناعية.

النقد[عدل]

المناطق الصناعية المختلفة تحقق هذه المعايير بدرجاتٍ مختلفة. فقد أنشأت العديد من المجتمعات الصغيرة مناطقًا صناعية لا ترتبط إلا بأحد الطرق السريعة ولا يتوافر فيها إلا المرافق والطرق الأساسية. وقد تكون خيارات وسائل النقل العام محدودة أو غير موجودة. وقد يكون هناك ضمانات قليلة أو معدومة خاصة بالبيئة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]